شاهد كل المباريات

إعلان

"3 منافسين للأهلي ومفاجآت".. لمحة عن أندية ربع نهائي أبطال إفريقيا

دوري أبطال إفريقيا

دوري أبطال إفريقيا

اكتمل عقد المتأهلين إلى دور الثمانية في دوري أبطال إفريقيا 2020/2021 وأصبح الأهلي ممثل مصر الوحيد في البطولة الأغلى بعد فشل الزمالك في التأهل من مرحلة المجموعات التي انتهت مباريات الجولة الأخيرة منها أمس السبت.

وتأهلت ثمانية أندية إلى ربع النهائي وهي: سيمبا التنزاني، صنداونز الجنوب إفريقي، الوداد المغربي والترجي التونسي "أوائل مجموعات"، الأهلي، شباب بلوزداد الجزائري، كايزر شيفس الجنوب إفريقي ومولودية الجزائر "أصحاب المركز الثاني".

ويتعرف الأهلي على منافسه في ربع النهائي من خلال القرعة التي تجرى يوم 30 إبريل الجاري لتحديد مشواره في البطولة حتى المباراة النهائية المقرر إقامتها يوم 17 يوليو المقبل.

ويلتقي الأهلي وصيف المجموعة الأولى بأحد 3 أندية تصدروا مجموعاتهم في مرحلة المجموعات، وهم: صنداونز متصدر المجموعة الثانية، الوداد المغربي متصدر المجموعة الثالثة، أو الترجي التونسي متصدر المجموعة الرابهة.

ويقام ذهاب ربع نهائي دوري الأبطال 14 أو 15 مايو المقبل، على أن يكون لقاء العودة 21 أو 22 من الشهر ذاته.

ونتعرف في السطور التالية على الفرق المشاركة في ربع النهائي:

1- سيمبا:

فرض سيمبا نفسه في البطولة بعدما حقق مفاجأة بتصدر مجموعته الأولى على حساب الأهلي حامل اللقب، حيث حصد 13 نقطة ليتفوق على المارد الأحمر الذي ظل في المركز الثاني برصيد 11 نقطة.

وتأهل سيمبا إلى دور المجموعات بعد تفوقه على بلاتو يونايتد النيجري (1-0) في مجموع مباراتي الدور التمهيدي، قبل أن ينجح في تجاوز بلاتينيوم الزمبابوي بالدور الثاني بعدما حول خسارته ذهابا بهدف إلى فوز برباعية إيابا.

وفي دور المجموعات، واصل الحصان الأسود تألقه المبهر بالفوز على فيتا كلوب في الكونغو ثم الأهلي في تنزانيا، وتعادل مع المريخ في السودان قبل الفوز عليه في دار السلام بثلاثية نظيفة، ثم اكتسح فيتا كلوب (4-1) بالجولة الخامسة.

ظل سيمبا بلا هزيمة وضمن اقتناص صدارة المجموعة قبل جولة من نهاية دور المجموعات، ثم تلقى أول خسارة أمام الأهلي في ختام الدور بعدما نجح الفريق الأحمر في تحقيق الفوز (1-0).

2- الأهلي:

بطل إفريقيا وصاحب الرقم القياسي برصيد تسعة ألقاب احتل المركز الثاني خلف سيمبا، وحصد 11 نقطة بتحقيق ثلاثة انتصارات وتعادلين مقابل تلقي هزيمة وحيدة.

فاز الأهلي على المريخ 3-0 في الجولة الأولى، وخسر أمام سيمبا 1-0 في الجولة الثانية، ثم تعادل مع فيتا كلوب 2-2 قبل أن يفوز عليه في الكونغو بثلاثة نظيفة، ثم تعادل مع المريخ (2-2) في السودان قبل أن يفوز على سيمبا (1-0).

وكان الأهلي تأهل إلى دور المجموعات بعد فوزه على سونيديب بنتيجة (5-0) في مجموع مباراتي دور الـ32، حيث فاز في النيجر (0-1) قبل أن يكرر انتصاره في مصر بنتيجة (4-0).

ولعل حصد 11 نقطة فألا حسنا للأهلي، حيث جمع المارد الأحمر 11 نقطة في مرحلة دور المجموعات بآخر أربع بطولات تُوج بها، وتحديدا في أعوام 2006، 2012، 2013 و2020، ومن المفارقات أنه احتل المركز الثاني بمجموعته أيضًا.

ويعتبر الأهلي صاحب أقوى خط الهجوم في المسابقة بعد تسجيل 11 هدفًا، متفوقا على فيتا كلوب وصنداونز اللذان سجلا 10 أهداف.

3- صنداونز:

احتل صنداونز صدارة المجموعة الثانية في دوري الأبطال برصيد 13 نقطة، من خلال تحقيق أربعة انتصارات وتعادل مقابل تلقي هزيمة وحيدة.

وتأهل صنداونز إلى دور المجموعات بعد الإطاحة بفريق جوانينج جالاكسي بطل بوتسوانا بنتيجة (5-1) في المجموع، حيث فاز (0-2) ذهابا في لوباتسي، قبل أن يفوز (3-1) في بريتوريا.

واستهل بطل جنوب إفريقيا مشواره في دور المجموعات بتحقيق أربعة انتصارات متتالية أمام الهلال (2-0)، شباب بلوزداد (1-5)، مازيمبي (1-2) ومازيمبي (1-0)، قبل أن يتعادل مع الهلال في السودان في الجولة الخامسة.

وفي الجولة الأخيرة، تلقى صنداونز هزيمة مفاجئة على ملعبه أمام شباب بلوزداد الذي حسم تأهله رفقة بطل جنوب إفريقيا.

4- شباب بلوزداد:

حصان أسود آخر فاجئ الكثيرين بتأهله إلى ربع النهائي، حيث تأهل شباب بلوزداد إلى ربع النهائي للمرة الأولى، ليدخل تاريخ أمجد الكؤوس الإفريقية من أوسع الأبواب.

وانتزع الفريق الجزائري، العائد للبطولة بعد غياب 20 عاما، البطاقة الثانية للمجموعة الثانية بالفوز على صنداونز بطل نسخة 2016، بعدما رفع رصيده إلى 9 نقاط بفارق أربع نقاط خلف الفريق الجنوب إفريقي.

شباب بلوزداد تجاوز النصر الليبي (4-0) في مجموع مباراتي الدور التمهيدي ثم أطاح بجورماهيا الكيني في الدور الثاني بعد فوز كاسح ذهابا بسداسية نظيفة قبل الفوز عليه في كينيا (1-2).

وفي المجموعات، تعادل شباب بلوزداد مع مازيمبي (0-0)، وخسر أمام صنداونز (1-5)، وتعادل في مباراتيه أمام الهلال (1-1) و(0-0)، قبل أن يفوز على مازيمبي (2-0) وصنداونز بنفس النتيجة في الجولة الأخيرة.

ويتصدر الجزائري أمير سعيود، نجم شباب بلوزداد الحالي والأهلي السابق، ترتيب هدافي دوري أبطال إفريقيا برصيد سبعة أهداف سجلهم في البطولة حتى الآن.

5- الوداد:

13 نقطة اقتنص بهم الوداد صدارة المجموعة الثالثة بعدما حقق بطل المغرب الفوز في أربع مباريات مقابل التعادل في مباراة والخسارة في مثلها.

بطل نسخة 2017 حقق ثلاثة انتصارات متتالية بالفوز على كل من بيترو أتلتيكو الأنجولي 0-1، كايزر شيفس الجنوب إفريقي 4-0 وحوريا الغيني 2-0، ثم تعادل مع حوريا 0-0 وخسر من كايزر شيفس (1-0) قبل الفوز على بيترو أتلتيكو (2-0).

وكان الوداد بلغ دور المجموعات بعد تجاوز فريق الملعب المالي في دور الـ32، حيث خسر في مالي (1-0) قبل أن يفوز (3-0) في ملعب المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء.

6- كايزر شيفس:

في أول مشاركة له بدوري أبطال إفريقيا، نجح كايزر شيفس الجنوب إفريقي في التأهل إلى ربع نهائي البطولة القارية الأغلى في القارة السمراء.

كايزر شيفس حصد تسع نقاط بعد بداية متواضعة في دور المجموعات من خلال التعادل مع حوريا 0-0 والخسارة من الوداد 4-0.

ثم جمع الفريق ثماني نقاط في آخر أربع مباريات بالفوز على بيترو أتلتيكو قبل التعادل معه سلبيا في أنجولا، قبل أن يفوز على الوداد في جنوب إفريقيا (1-0) بالجولة الخامسة، قبل أن يتأهل لدور الثمانية بتعادله مع ضيفه حوريا الغيني (2-2).

وانتزع كايزر شيفس بطاقة التأهل الثانية متفوقا على حوريا بفارق الأهداف المسجلة خارج الأرض، حيث تعادل الفريقان سلبيا في جنوب إفريقيا وبنتيجة (2-2) في غينيا.

7- الترجي:

اقتنص الترجي بطل نسختي 2018 و2019 صدارة المجموعة الرابعة في البطولة التي كان يتواجد بها الزمالك، بعدما جمع 11 نقطة بتحقيق ثلاثة انتصارات وتعادلين مقابل هزيمة وحيدة.

وتأهل الترجي إلى دور المجموعات بعد تجاوز الأهلي الليبي في دور الـ32، حيث تعادل الفريقان في ليبيا (0-0)، قبل أن يحقق فوزا مثيرا على أرضه بنتيجة (3-2) بعدما كان قريبا من الإقصاء المبكر بالتعادل 2-2 قبل دقائق من النهاية.

وفي دور المجموعات، فاز الترجي على توينجيت السنغالي (2-1)، وتعادل مع مولودية الجزائر (1-1)، وحقق انتصارين على الزمالك (3-1) في تونس و(0-1) في مصر، ليضمن التأهل إلى الدور المقبل بعد الجولة الرابعة.

ثم تلقى الترجي هزيمة مفاجئة على يد توينجيت (2-1) في السنغال، ليخوض مواجهة مولودية الجزائر وعينه على اقتناص صدارة المجموعة، وتعادل الفريقان (1-1) ليتأهل الفريق الجزائري إلى دور الثمانية.

8- مولودية الجزائر:

صعد مولودية الجزائر رفقة الترجي إلى الدور ربع النهائي بعدما اقتنص وصافة المجموعة في الجولة الأخيرة بتعادله مع الفريق التونسي.

وجمع مولودية الجزائر تسع نقاط بتعادله مع الزمالك في مصر (1-1) والترجي (1-1) في الجزائر، ثم فاز على توينجيت مرتين بنتيجة (1-0)، قبل أن يخسر على ملعبه أمام الزمالك (0-2) ويتعادل مع الترجي في الجولة الأخيرة (1-1).

وخاض مولودية الجزائر الدور التمهيدي أمام بافلاس دي بورقو بطل بنين وتفوق عليه بنتيجة (6-2) في المجموعة، ثم أطاح بالصفاقسي التونسي من دور الـ32 بالفوز عليه (2-1) في مجموع مباراتي الدور الثاني.

وتفوق مولودية الجزائر على الزمالك بفارق نقطة، حيث جمع الزمالك 8 نقاط بعد تعادله مع المولودية وتوينجيت، وخسارته أمام الترجي ذهابا وإيابا، قبل أن ينتفض في الجولتين الأخيرتين بالفوز على المولودية وتوينجيت.

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات