• عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

جميع المباريات

إعلان

يلا كورة يتتبع.. هل يتسبب التهديد الأوروبي في إلغاء أمم إفريقيا؟ وما موقف ليفربول

كأس الأمم الإفريقية

صورة أرشيفية

شهدت الساعات الماضية أحداث متلاحقة، تسببت في تعزيز الحديث السابق حول إمكانية إلغاء أمم إفريقيا أو تأجيلها حتى الصيف المقبل، الأمر الذي لم يكن له أي تأكيدات رسمية.

تم الكشف عن مراسلة صادرة من رابطة الأندية الأوروبية، التي يترأسها ناصر الخليفي، رئيس نادي باريس سان جيرمان، إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تتضمن تهديدًا بسبب عدم الرد حول الضمانات المرجوة من أجل اقامة البطولة.

وقالت الرابطة في خطاب لنائب رئيس السكرتير العام لفيفا، في 10 ديسمبر: "على حد علمنا، لم يعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم حتى الآن عن بروتوكول طبي وتشغيلي لكأس أمم إفريقيا، وفي غيابه لن تتمكن الأندية من تحرير لاعبيها من أجل البطولة".

وأوضح الخطاب: "بالنسبة لبعض الأندية المنتظر السماح للاعبيهم بالانضمام للمنتخبات، بما في ذلك الأندية الإنجليزية والفرنسية، من المقرر أن تقام مباريات المنافسة المحلية لهم حتى أوائل يناير، وبالتالي فإن تداخل مواعيدها مع كأس الأمم الأفريقية 2022 لا يمكن إدارته بالشكل الأمثل."

موقف كاف

بالتواصل مع مصدر من داخل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" أوضح بأن الحديث عن تأجيل أمم إفريقيا أصبح مبالغ فيه بالرغم من النفي في كل مرة.

وتابع: "الكل يتحدث عن تأجيل البطولة، لكن كل ما استطيع تأكيده بأن أمم إفريقيا سيكون في يناير 2022، ونحن الآن في الكاميرون من أجل ذلك".

أمين عام كاف يصل للكاميرون

رد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" ببيانا اليوم يحوي معاني غير مباشرة حول العمل من أجل إقامة البطولة في موعدها (9 يناير إلى 6 فبراير 2022).

وقال كاف: "مع أقل من أربعة أسابيع على انطلاق أكبر حدث كروي في إفريقيا، كأس الأمم الأفريقية ، الكاميرون 2021 ، لاحظ أمين عام كاف فيرون موسينجو أومبا التقدم المحرز لكنه حث الجميع أيضًا على العمل على مدار الساعة لضمان أن يكون كل شيء جاهز للمشاركة قبل المباراة الافتتاحية المقررة يوم 9 يناير 2022."

وتابع: "بتوجيهات من رئيس كاف، الدكتور باتريس موتسيبي، الذي بدأ مناقشات مع حكومة الكاميرون حول النهج الصحي وبروتوكولات Covid19 في كأس الأمم الأفريقية، توصل الاجتماع بين كاف ووزارة الصحة إلى عدد من التفاصيل المتعلقة بالمسابقة."

وأضاف:"توصل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم وحكومة الكاميرون إلى أرضية مشتركة بشأن نهج المنافسة في يناير، سيتم الكشف عن تفاصيل ونتائج هذه المناقشات في وقت لاحق من هذا الأسبوع."

شيء في الغرف المغلقة

يشار إلى أن الساعات الماضية شهدت أنباء عن اجتماع كان مقررًا أن يعقد بين أعضاء لجنة الطوارئ في كاف لمناقشة أمور تخص كأس الأمم الأفريقية.

أمر لم يتأكد بشكل رسمي من جانب الاتحاد الإفريقي، لكن يظل من المحتمل أن يحدث شيء ما في قطر خلال الفترة من 18 ديسمبر حيث سيقام نهائي كأس العرب في حضور جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، و22 من الشهر ذاته حين سيقام لقاء كأس السوبر الإفريقي في نفس البلد.

موقف ليفربول

للتعرف على موقف الأندية، تحدثنا إلى مات ماكان، المسئول الإعلامي لنادي ليفربول، الذي صرح لـ"يلا كورة" قائلًا: "نحن لسنا الجهة المختصة بالحديث عن موقف رابطة الأندية الأوروبية".

لكنه من جانب آخر، رفض الرد فيما يتعلق بإلتزام ليفربول بانضمام اللاعبين للمنتخبات خلال بطولة أمم إفريقيا المقبلة وفقا للقواعد المطبعة بشكل طبيعي.

موقف كلوب

خلال المؤتمر الصحفي الخاص بمباراة ليفربول ضد نيوكاسل والمقرر له مساء غد الخميس بالدوري الإنجليزي، سُئل يورجن كلوب المدير الفني لليفربول عن خسارة الثلاثي محمد صلاح "مصر"، نابي كيتا "غينيا" وساديو ماني "السنغال" في فترة البطولة، قال المدرب الألماني: "لا نعرف بالضبط، ستكون هناك لحظة يعلن فيها المسئولين ومدربو المنتخبات الوطنية عن خططهم وسنعرف حينها".

وتابع: "كنا في محادثات ولكن سيتم اتخاذ القرارات في مكان آخر.. أعتقد أنه يمكنك فهم سبب عدم الإجابة على هذا السؤال".

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات