لا يوجد مباريات اليوم في كأس الأمم الأفريقية

جميع المباريات

إعلان

ملعب مجموعة مصر.. ليس غريبًا على الأهلي والزمالك.. وبصمة لأبو زيد عمرها 40 عامًا

يستعد منتخب مصر لخوض منافسات كأس الأمم الأفريقية 2023 بكوت ديفوار في يناير المقبل، بحثا عن اللقب الثامن له عبر تاريخ مشاركاته في الكان، بعدما كان آخر تتويج له في عام 2010.

ويبدأ منتخب مصر مبارياته يوم 14 يناير الجاري بمواجهة منتخب موزمبيق في الجولة الأولى، قبل أن يلتقي مع منتخب غانا يوم 18 من نفس الشهر، ويختتم دور المجموعات بلقاء منتخب كاب فيردي يوم 22 يناير.

وتستضيف كوت ديفوار بطولة كأس الأمم الأفريقية خلال الفترة ما بين 13 يناير وحتى 11 فبراير القادم.

ويتنافس 24 منتخباً على لقب بطولة كأس أمم أفريقيا وهي منتخبات: مصر، كوت ديفوار، نيجيريا، غينيا الاستوائية، غينيا بيساو، غانا، كاب فيردي، موزمبيق، السنغال، الكاميرون، غينيا، جامبيا، الجزائر، بوركينا فاسو، موريتانيا، أنجولا، تونس، مالي، جنوب أفريقيا، ناميبيا، المغرب، الكونغو الديمقراطية، زامبيا، تنزانيا.

ويتواجد منتخب مصر في مجموعة بجانب كل من غانا وموزمبيق وكاب فيردي وستقام مباريات هذه المجموعة بملعب فيليكس هوفويت بوانيي في العاصمة الإيفوارية أبيدجان.

ومن المقرر أن تقام المسابقة في ستة ملاعب، بما في ذلك ملعب فيليكس هوفويت بوانيي. وفيما يتعلق بالحدث، خضع الملعب لعملية تطوير كبيرة.

ويعد ملعب فيليكس هوفويت بوانيي، الملقب بمودة "لو فيليسيا"، أحد ملاعب كأس الأمم الأفريقية 2024 وهو استاد متعدد الأغراض في كوت ديفوار، لاستضافة مناسب لرياضات مثل كرة القدم والرجبي وألعاب القوى.

ويعود تسميته الملعب لمؤسس دولة كوت ديفوار فيليكس هوفويت بوانيي، ويقع هذا الملعب في بلدة بلاتو في أبيدجان، ويتسع لحوالي 40 ألف مقعد.

وتمت مضاعفة سعة المقاعد إلى 33000 قبل البطولة، إلى جانب ترقيات المرافق الأخرى للمكان، بالإضافة إلى كرة القدم، يضم ملعب فيليكس هوفويت بوانيي مضمارًا لألعاب القوى وقد استضاف أيضًا عددًا من الأحداث والرموز الرياضية الكبرى في أبيدجان.

ويحتضن الملعب مباريات منتخب كوت ديفوار بجانب أندية أسيك ميموزا وأفريكا سبور.

تم بناء الملعب عام 1964 لتنظيم "ألعاب أبيدجان"، وكان يُعرف سابقًا باسم ملعب أندريه جيو ، وقد اتخذ اسم الرئيس فيليكس هوفويت بوانيي بعد خضوعه للترميم، وفي إطار تنظيم بطولة كأس إفريقيا للأمم 2023، أبرمت شركة موتا-إنجيل عقدا بقيمة 84.4 مليون يورو مع وزارة الرياضة في ساحل العاج لإعادة تأهيل وتوسعة ملعب فيليكس هوفويت بوانيي بالعاصمة أبيدجان.

في عام 1984، كان ملعب فيليكس هوفويت بوانيي أحد الملعبين (بجانب الملعب في بواكي) لكأس الأمم الأفريقية التي أقيمت لأول مرة في كوت ديفوار.

وفي 29 مارس 2009، قبل مباراة تصفيات كأس العالم لساحل العاج ضد مالاوي، حدث تدافع بين المشجعين، مما أدى إلى مقتل 19 شخصًا، ووفي 1 يناير 2013، وقعت مأساة مماثلة، لكن هذه المرة، حدث التدافع عندما غادر الناس الملعب بعد عرض الألعاب النارية في رأس السنة الجديدة، وكان عدد القتلى أعلى من ذلك (توفي 61 شخصًا).

وأعيد افتتاح الملعب في 13 أكتوبر 2023 من قبل وزير الرياضة كلود بولين دانهو، وأقيمت مباراة ودية بين كوت ديفوار والمغرب وانتهت بالتعادل بنتيجة 1-1 بين المنتخبين.

ولعب أندية الأهلي والزمالك والإسماعيلي على أرضية هذا الملعب الذي يعد معقل لفريق أسيك ميموزا، فالأهلي خسر عليه في عام 2001 بدور المجموعات، ليتكرر نفس السيناريو في عام 2006 بهدفين لهدف للفريق الإيفواري في نصف النهائي ، كما خسر الأهلي في عام 2007 بهدف دون رد، ونفس النتيجة في عام 2008 وكلاهما في دور المجموعات، وتعادل الأهلي بدون أهداف أمام أسيك ميموزا في عام 2016 بدور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا.

أما الزمالك فقد خسر هو أيضا على نفس الملعب أمام أسيك في عام 2000 بهدف دون رد في دور المجموعات ، وفي 2005 تعادل الزمالك عليه بهدف لكل فريق، وفي 2008 خسر الزمالك أمام أسيك بنتيجة 3-0.

وزار الإسماعيلي هذا الملعب لمواجهة أسيك ميموزا في عام 2003 وتعادل عليه بنتيجة 1-1.

ثنائية لطاهر أبو زيد

حقق المنتخب المصري فوزا على نظيره الإيفواري على ملعب الأخير بنتيجة 2-1، في دور المجموعات بكأس الأمم الأفريقية 1984، وسجل هدفي منتخب مصر يومها طاهر أبو زيد.

وفي تصفيات كأس العالم 2006، خسر منتخب مصر على نفس الملعب بنتيجة هدفين دون رد، ليتأهل بعدها منتخب كوت ديفوار إلى مونديال ألمانيا نيابة عن المجموعة.

وعلى الصعيد الودي احتضن هذا الملعب مواجهة ودية لمنتخب مصر أمام كوت ديفوار عام 2000 وانتهت بفوز المنتخب الإيفواري بهدفين دون رد، وفي عام 2007 تكررت المواحهة الودية بين المنتخبين، لكنها انتهت بالتعادل السلبي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

مباشر
مانشستر يونايتد

مانشستر يونايتد

0 0
بيرنلي

بيرنلي

76

مانشستر يونايتد يطالب بركلة جزاء بعد سقوط جارناتشو والحكم لم يحتسب شيء

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن