لا يوجد مباريات اليوم في كأس الأمم الأفريقية

جميع المباريات

إعلان

منجم الذهب.. دانجو خيل بوركينا فاسو مستعد للانطلاق لتعويض حادثة 2021

دانجو واتارا لاعب بوركينا فاسو

دانجو واتارا لاعب بوركينا فاسو

القارة السمراء "منجم الذهب" التي دائمًا ما تكشف النقاب عن نجوم كبار، تكتب كأس الأمم الأفريقية، انطلاقتهم المتوهجة في عالم الساحرة المستديرة.

8 أيام تفصلنا عن انطلاقة كأس الأمم الأفريقية، التي تحتضنها كوت ديفوار، خلال الفترة 13 يناير وحتى 11 فبراير الجاري.

يلا كورة يستهدف من خلال سلسلة "منجم الذهب"، إلقاء الضوء على نجوم شباب تنتظرهم فرصة التوهج في سماء أمم أفريقيا.

لنتجه إلى غرب القارة السمراء، وتحديدًا في بوركينا فاسو، حيث سطع نجم دانجو واتارا، الذي أصبح أحد "الخيول البوركينية" التي تسير بسرعة كبيرة، نحو كتابة اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ منتخب بلاده، بالإضافة لمشواره الاحترافي في أوروبا مع نادي بورنموث.

ولد دانجو واتارا في 11 فبراير عام 2002، وبدأ مسيرته مع كرة القدم في أكاديمية فوت بلس بمدينة واجادوجو عاصمة بوركينا فاسو، لينتقل بعد ذلك لنادي ماجستيك البوركينابي، الذي استمر بصفوفه خمس سنوات حتى عام 2020، والذي كان بداية مشواره الاحترافي في أوروبا من بوابة نادي لوريان.

وجاء انتقال دانجوا واتارا لصفوف لوريان بعدما خاتض فترتي معايشة بشكل ناجح، وهو يبلغ 18 عامًا فقط، وبعد فترة مع الفريق الرديف، تم استدعائه للفريق الأول من جانب المدرب كريستوف بيليسيه، ليوقع أول عقد احترافي له بأوروبا في عام 2021.

حصل واتارا على فرصة أكبر مع المدرب ريجيس لو بريس في موسم 2021-2022 مع الفريق الأول لنادي لوريان، حيث لعب 18 مباراة بالدوري الفرنسي، سجل خلالها 6 أهداف وقدم مثلها من التمريرات الحاسمة، ليجذب أنظار نادي بورنموث الإنجليزي، الذي نجح في ضمه خلال الميركاتو الشتوي، بصفقة قدرت قيمتها بـ 27 مليون يورو، بعقد يمتد لخمس سنوات ونصف.

لعب دانجو 19 مباراة في الموسم الماضي بالدوري الإنجليزي الممتاز، سجل خلالها هدفًا وحيدًا وقدم 3 تمريرات حاسمة لزملائه، لم يصنع أو يسجل خلالها أي هدف، بعدما غاب عن المشاركة بصفة أساسية في بداية الموسم، لكنه عاد بدور جديد في المواجهات الثلاث الأخيرة.

يلعب دانجوا واتارا في مركز الجناح الأيسر والأيمن أيضًا، لكن المدرب أندوني إيراولا قرر الاعتماد عليه في مركز الظهير الأيسر، والذي أجاد فيه لاعب منتخب بوركينا فاسو، وساهم في انتصار فريقه على نوتنجهام فورست ثم فولهام، قبل الخسارة أمام توتنهام، في لقاء شهد تعرضه للإصابة واستبداله بين الشوطين.

وعلى الصعيد الدولي، تم استدعاء دانجو لصفوف منتخب بلاده لأول مرة في شهر نوفمبر عام 2021، من جانب المدرب كامو مالو، لكنه لم يشارك في مباريات التصفيات المؤهلة لمونديال 2022.

شارك واتارا لأول مرة بقميص بوركينا فاسو ضد موريتانيا في ديسمبر عام 2021، وبعدها سجل هدفه الدولي الأول في شباك الجابون.

تواجد دانجو مع منتخب بوركينا فاسو في بطولة أمم أفريقيا الماضية بالكاميرون، وغاب عن أول مباراتين بسبب إصابته بفيروس كورونا، ثم ساهم في تجاوز عقبة الجابون، بعدما صنع هدفًا لزميله بيرتراند تراوري.

ولعب الشاب الصغير دور البطولة في تخطي بوركينا فاسو لعقبة تونس في الدور ربع النهائي، بعدما سجل هدف الفوز من هجمة مرتدة، بمهارة وسرعة عالية.

كانت مواجهة تونس ستمثل ذكرى سعيدة لدانجو واتارا حتى الدقيقة 80، حينما التحم مع الظهير الأيسر علي معلول، وضربه بمرفقه في وجهه، لينال البطاقة الحمراء، ورغم تأهل منتخب بلاده لنصف النهائي، لكنه حرم من خوض مواجهتي السنغال والكاميرون، لتحتل كتيبة الخيول المركز الرابع في البطولة.

واستدعى الفرنسي هوبير فيلود، نجم بورنموث لقائمة بوركينا فاسو النهائية، المشاركة في كأس الأمم الأفريقية المقبلة بكوت ديفوار.

ورغم تعرضه للإصابة مع بورنموث قبل البطولة الأفريقية، لكن مازالت جماهير بوركينا فاسو تعقد آمالاً كبيرة على الخيل السريع دانجو واتارا، في قيادة أحلام منتخب بلاده لتحقيق إنجاز أكبر في هذه النسخة، وتعويض حادثة نسخة 2021، التي حولت ليلة نجوميته إلى ذكرى حزينة إلى حد ما بعد ذلك.

أقرأ أيضًا

"منجم الذهب".. فيكتور بونيفاس "ماكينة تهديفية" لا تتوقف.. ويتفوق على أفضل لاعب أفريقي

منجم الذهب.. عمورة كنز الجزائر من الاعتزال لإقناع بلماضي

منجم الذهب.. كاموري دومبيا نحلة مالي الدوارة

"منجم الذهب".. كريم كوناتي "جوهرة" كوت ديفوار.. جوكر تكتيكي وهداف فريقه

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن