لا يوجد مباريات اليوم في كأس الأمم الأفريقية

جميع المباريات

إعلان

مصر أولا وأخيرًا.. هل تعادل السنغال رقم الثلاثة الكبار في أمم أفريقيا؟

السنغال

منتخب السنغال

يبحث المنتخب السنغالي عن تأكيد زعامته للقارة السمراء، وذلك حينما يشارك في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 في كوت ديفوار والتي تنطلق يوم 13 يناير الجاري حتى 11 فبراير المقبل.

وتوج المنتخب السنغالي بلقب النسخة الأخيرة من البطولة والتي أقيمت في الكاميرون، ولم يكتف بذلك، حيث فاز كذلك بكأس الأمم للشباب لأقل من 20 عاما وللناشئين أقل من 17 عاما، كما حصل على كأس الأمم الأفريقية للمحليين، التي جرت بالجزائر في فبراير الماضي، في إثبات لتفوق الكرة السنغالية في السنوات الأخيرة على كافة المستويات.

وسيبدأ المنتخب السنغالي حملة الدفاع عن لقبه من المجموعة الثالثة، بمواجهة جامبيا يوم 15 يناير الجاري، ثم يواجه الكاميرون في قمة مباريات المجموعة بعدها بأربعة أيام، ثم ينهي مشواره في دور المجموعات باللعب مع غينيا يوم 23 من الشهر ذاته، وتقام المباريات الثلاث على ملعب (شارلز كونان باني) في مدينة ياموسكرو.

وتأهل المنتخب السنغالي إلى البطولة التي ستقام في كوت ديفوار، من خلال المجموعة الثانية عشر بالتصفيات، والتي ضمت إلى جانبه منتخبات موزمبيق وبنين ورواندا.

ويبحث المنتخب السنغال عن معادلة إنجاز حقق الكبار الثلاثة في كأس أمم أفريقيا "مصر، غانا، الكاميرون".

منتخب مصر حقق لقب كأس أمم أفريقيا عام 1957 في النسخة الأولى للبطلولة التي احتضنتها السودان، بعد الفوز في المباراة على إثيوبيا بنتيجة 4-0.

وحافظ منتخب مصر على لقبه للنسخة الثانية على التوالي، بعد حصد لقب كأس الأمم الأفريقية عام 1959 على حساب السودان، بنتيجة 2-1.

إنجاز منتخب مصر، كرره المنتخب الغاني في نستختي عامي 1963 و1965، ففي النسخة الأولى فاز منتخب غانا أمام السودان في المباراة النهائية بنتيجة 3-0، وبعدها فاز باللقب الثاني على حساب تونس.

وظل الرقم صامدا حتى جاء عام 2000 ليفوز المنتخب الكاميروني باللقب في نسختين متتاليتين، فاللقب الأول كان على حساب نيجيريا بركلات الترجيح بنتيجة 4-3 بعد التعادل بهدفين في وقت المباراة الأصلي، بينما جاء اللقب الثاني على حساب السنغال في عام 2002 بركلات الترجيح أيضا بنتيجة 3-2، بعد التعادل بدون أهداف في وقت المباراة الأصلي.

وعاد منتخب مصر ليكرر انجازه الذي حققه في نسختي 1957 و1959، لكنه هذه المرة فاز بـ 3 ألقاب متتالية لأول مرة في تاريخ البطولة، ولم يتمكن أي منتخب حتى الآن من تكرار هذا الأمر في المسابقة الأفريقية.
فاز منتخب مصر بلقب كأس أمم أفريقيا في نسخ 2006، 2008 و2010، الأولى كانت على حساب كوت ديفوار بركلات الترجيخ بنتيجة 4-2 بعد انتهاء المباراة بالتعادل بدون أهداف، واللقب الثاني كان على حساب الكاميرون بهدف دون رد وبنفس النتيجة فاز على غانا في اللقب الثالث.

ومنذ لقب عام 2010، فازت 6 منتخبات مختلفة بلقب كأس أمم أفريقيا آخرهم المنتخب السنغالي الذي حقق لقب الأول على حساب منتخب مصر في نسخة 2021.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

مباشر
توتنهام هوتسبر

توتنهام هوتسبر

1 3
أرسنال

أرسنال

81

الحكم يشهر بطاقة صفراء للاعب توتنهام بن ديفيز

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن