لا يوجد مباريات اليوم في كأس الأمم الأفريقية

جميع المباريات

إعلان

قائمة ثلثها من المصريين.. إيميليو نسوي ينضم لأصحاب "الهاتريك" في كأس الأمم

إيميليو نسوي

إيميليو نسوي

سجل إيميليو نسوي لاعب منتخب غينيا الاستوائية أول ثلاثية "هاتريك" في النسخة الحالية من كأس أمم أفريقيا، قاد به بلاده للفوز (4-2) على غينيا بيساو في الجولة الثانية من دور المجموعات.

ويعد هذا هو الهاتريك الأول في نهائيات كأس أمم أفريقيا منذ 16 عاما، وتحديدا منذ ثلاثية المغربي سفيان العلودي في نسخة 2008 أمام ناميبيا.

وبات نسوي، جناح فريق إنتر سيتي المنافس بالدرجة الثالثة في إسبانيا، اللاعب رقم 17 الذي يسجل 3 أهداف أو أكثر في مباراة واحدة بنهائيات كأس أمم أفريقيا.

سيطرة مصرية على قائمة أصحاب الهاتريك في كأس أمم أفريقيا

من بين 18 هاتريك تم تسجيله في نهائيات كأس الأمم، جاء 6 منها بتوقيع 5 لاعبين مصريين، أي ثلث القائمة، وهم محمد دياب العطار "الديبة" ومحمد مرسي حسين ومحمود الجوهري وحسن الشاذلي وحسام حسن.

وكان "الديبة" أول لاعب يسجل هاتريك، وذلك حين أحرز 4 أهداف في مرمى إثيوبيا بنسخة 1957، كما سجل مواطنه محمود الجوهري ثلاثية أمام نفس المنتخب عام 1959.

فوز مصر على نيجيريا (6-3) في عام 1963 شهد تسجيل نجم "الفراعنة" السابق محمد مرسي حسين المعروف باسم "رضا" 3 أهداف، بينما تكفل مواطنه حسن الشاذلي بتسجيل 3 أخرى.

نسخة 1965 شهدت أول هاتريك غير مصري سجله الإيفواري يوستاش مانجلي أمام الكونغو، وبعد 3 سنوات أحرز الجزائري حسين لالماس ثلاثية في مرمى أوغندا.

عام 1970 سجل الشاذلي هاتريك ثان له وخامس لمنتخب مصر أمام كوت ديفوار، وفي نفس العام سجل الإيفواري لوران بوكو ثلاثية ضد إثيوبيا.

وتجدر الإشارة إلى أن الشاذلي هو الوحيد الذي حقق هذا الأمر أكثر من مرة في تاريخ كأس أمم أفريقيا.

وفي نسخة 1974 سجل الزامبي بيرنارد تشاندا هاتريك أمام الكونغو برازيفيل، وبعد 20 عاما أحرز الإيفواري جويل تيهي ثلاثية في مرمى منتخب سيراليون، الذي استقبل هاتريك آخر في نسخة 1996 من توقيع كالوشا بواليا أسطورة زامبيا.

الجنوب أفريقي بنديكت مكارثي سجل ثلاثية أمام ناميبيا في نسخة 1998، التي شهدت آخر هاتريك مصري في البطولة حتى الآن، وسجله حسام حسن أمام زامبيا.

وسجل باتريك مبوما أول هاتريك كاميروني في نسخة 2004 أمام زيمبابوي، فيما جاء الهاتريك التالي من توقيع مواطنه صامويل إيتو عام 2006 ضد أنجولا.

كذلك شهدت نسخة 2006 هاتريك آخر من التونسي فرانسيليدو سانتوس أمام زامبيا، وبعده سفيان العلودي ثم نسوي.

اقرأ أيضا:

مكافأة مالية للاعبي ناميبيا بعد الفوز على تونس 

غينيا الإستوائية تكتسح بيساو بأمم أفريقيا 

مباراة غينيا الإستوائية وبيساو تكسر رقمًا مغربيًا 

مدرب السنغال: لا نخشى مواجهة الكاميرون 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

Advertisement
ما قبل المباراة
بلجيكا

بلجيكا

- -
رومانيا

رومانيا

6

تشكيل رومانيا: نيتا - راتيو - دراجوسين - ماريوس مارين - بانكو - ميهايلا - بوركا - رازفان مارين - دراجوس - مان - ستانسيو.

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن