لا يوجد مباريات اليوم في كأس الأمم الأفريقية

جميع المباريات

إعلان

خدعته جدته وضمه فيرجسون دون أن يراه.. الطفل بيبي "قرش كاب فيردي" المفترس

بيبي نجم منتخب كاب فيردي

بيبي نجم منتخب كاب فيردي

تتعالى صيحات أحد المشجعين بهتاف "مانشستر يونايتد" عند مشاهدته لبيبي نجم كاب فيردي، خلال تواجده في الطائرة المتجهة لأبيدجان في كوت ديفوار، للمشاركة في كأس الأمم الأفريقية 2023، حيث مازال يتذكر أيامه القليلة في صفوف الشياطين الحمر، حسبما ذكرت صحيفة ذا ناشيونال الصادرة في الإمارات.

تياجو مانويل دياس كوريا المعروف باسم بيبي، الذي مازالت الجماهير تتذكره كأحد لاعبي مانشستر يونايتد السابقين، وهي أبرز محطة في مسيرته الاحترافية مع كرة القدم، بعدما حقق اليوم إنجازًا آخر، بقيادة المنتخب الذي تنتمي أصوله له، كاب فيردي لدور الـ 16 وصدارة مجموعته في كأس أمم أفريقيا، بعد رحلة شاقة عاشها طوال حياته.

يجيد بيبي الذي حصل على هذا اللقب ويعني "الطفل"، الحديث باللغتين الإسبانية والإنجليزية بطلاقة، بعد لغته الأم البرتغالية، اليت يمزح بها مع زملائه في منتخب كاب فيردي، الذي قرر تمثيله وهو يبلغ 31 عامًا، في مارس 2022.

ولد بيبي في 12 يوليو عام 1990 بالبرتغال، والذي مثل منتخبها في الفئات السنية المختلفة، لكنه لم ينضم للمنتخب الأول لكتيبة "برازيل أوروبا" خلال مسيرته.

عاش بيبي طفولة صعبة، حيث تركه والديه وهو رضيع لدى جدته، والتي خدعته وثم أودعته هي الآخرى في دار كاسا دو جاياتو لرعاية الأيتام بمدينة لشبونة البرتغالية، لكن هذا لم يمنعه من ممارسة رياضته المفضلة كرة القدم.

يحكي بيبي عن تلك الفترة في حوار مع شبكة ESPN، موضحًا أن شقيقاه الأكبر سناً كانا يعانيان من مشاكل عديدة، وخشيت جدته أن يسير على الطريق ذاته، ليروي: "لقد خدعتني، استغلت حقيقة أنني كنت الأصغر سناً، ووضعتني في دار للأيتام. في البداية، أخبرتني أنني سأذهب إلى منزل لقضاء العطلات لمدة 3 أيام في الأسبوع، وبعدها بقيت هناك لمدة 10 سنوات".

وتابع بيبي حديثه: "كان الأمر صعبًا بالنسبة لي في البداية، كنت أتمتع بالحرية الكاملة، وبعد ذلك عشت في منزل يضم 150 طفلًا، ولم يكن من السهل التكيف مع ذلك".

اختير بيبي لتمثيل أحد الجمعيات الخيرية للمشردين، في مهرجان يتعلق بكرة قدم الشوارع بأوروبا، في البوسنة بمايو عام 2009، حيث قال أنه سجل 40 هدفًا في 6 مباريات، ولفت أنظار عدة أندية في أوروبا مثل نيوكاسل وماريتيمو، لكنه فضل الانتظار والعودة لدار الأيتام.

بدأ بيبي مسيرته مع نادي إستريلا دا أمادورا البرتغالي، وسريعًا لفريق فيتوريا جيمارايش ، مقابل 50 ألف يورو فقط، ولم يلبث سوى أسابيع قليلة في النادي، بعدما خاض سبع مباريات ودية سجل خلالها 5 أهداف، ليقفز قفزة تاريخية بانتقاله لصفوف مانشستر يونايتد، ولم يكن وقتها قد لعب أي مباراة في الدوري البرتغالي الممتاز.

وقع مانشستر يونايتد مع بيبي، في أغسطس عام 2010، ولكن لم يشاهده السير أليكس فيرجسون وهو يلعب ولو لثانية واحدة، ليكسر المدرب الإسكتلندي قاعدته المعتادة بمتابعة أي لاعب قبل ضمه، حيث تعاقد معه بناء على توصية قطاع مكتشفي المواهب في النادي الإنجليزي، كما أشارت بعض التقارير إلى أن كارلوس كيروش مساعد فيرجسون السابق ومدرب البرتغال في تلك الفترة، قد نصحه بضم اللاعب الشاب، وهذا ما نفاه مدرب منتخب مصر الأسبق في تصريحات عام 2021، مشيرًا إلى أنه لم يكن يعلم عنه أي شئ.

واعتبرت صفقة بيبي ضمن الأسوأ بتاريخ الشياطين الحمر، حيث لعب الجناح البرتغالي سبع مباريات مع عمالقة الدوري الإنجليزي الممتاز، وسجل هدفين فقط، حيث مر بفترة صعبة، وتحدث أرسينيو مدير دار رعاية الأيتام الذي نشأ فيه بيبي عن معاناته عند إتمام الصفقة قائلاً: "لقد ظل يبكي لمدة يومين ولم يرغب في ترك الدار، لقد كان مصدومًا".

وبسبب فشله مع مانشستر يونايتد، رحل اللاعب البرتغالي عن صفوف النادي الإنجليزي سريعًا، بعدما قضى عدة إعارات مع أندية برتغالية، قبل أن ينتقل لصفوف نادي بنفيكا عام 2014، بصفقة بلغت قيمتها 2 مليون جنيه إسترليني.

وقال بيبي عن تلك الفترة، أنه لم يكن محترفًا مع مانشستر يونايتد مثلما يفعل اليوم مع رايو فاليكانو الإسباني ناديه الحالي، حيث قال: "لست نادمًا على ذلك، لم يكن لدي أب أو أم، أو حتى جدتي لتقول لي لا تفعل ذلك، لقد كنت أفعل ما أردت".

وأضاف: "شعرت وكإنني ملك، لكن بحاجة لوالدك في بعض الأحيان، لو كنت أعيش مع جدتي في مانشستر ربما كان الأمر سيصبح مختلفًا".  

ومن بين الوشوم الموجودة على جسده، هناك كلمة جاياتو، وهو اسم دار الأيتام التي عاش بها في البرتغال، وقال بعد وصوله إلى كوت ديفوار: "هذا المكان الذي تعلمت فيه أنه يجب عليك العمل بجد لتحقق كل شيء".

اختار بيبي تمثيل منتخب الرأس الأخضر لأول مرة في مارس 2022، وشارك في 18 مباراة دولية، وأحرز 6 أهداف كان آخرها بشباك منتخب موزمبيق أمس، بينما صنع هدفًا وحيدًا.

وغاب بيبي عن الانضمام لبعثة الرأس الأخضر في أمم أفريقيا الماضية، لكنه عاد ليقود منتخب البلاد الذي تنحدر منه أجداده، وتسبب في إقناع عدة لاعبين من مزدوجي الجنسية بتمثيل منتخب الرأس الأخضر، حسب حديث بوبيستا المدير الفني للمنتخب، ويأمل في أن يقو منتخب بلاده لتحقيق أول فوز له في الأدوار الإقصائية ببطولة كأس أمم أفريقيا.

أقرأ أيضًا

قائد كاب فيردي: سنخوض مباراة مصر بأريحية للاستمتاع

بعد فوز كاب فيردي.. طريقان أمام مصر لتفادي ما لم يحدث منذ 20 عامًا

أول المتأهلين.. كاب فيردي تحرم مصر من الصدارة بالفوز على موزمبيق (فيديو)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن