لا يوجد مباريات اليوم في كأس الأمم الأفريقية

جميع المباريات

إعلان

عقل المباراة.. 3 تغييرات مُلحة في أفكار فيتوريا.. وهذه حلول إيقاف القروش (تحليل)

فيتوريا

فيتوريا

يضرب منتخب مصر موعدًا مع نظيره منتخب كاب فيردي، في إطار منافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، في كوت ديفوار.

مباراة مصر وكاب فيردي، تنطلق في تمام العاشرة مساء اليوم الإثنين، في إطار الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات.

اعتمد روي فيتوريا على بعض الأسماء بشكل ثابت خلال أول مباراتين للمنتخب في أمم أفريقيا، ولم يجر سوى تغييرات طفيفة بين مواجهتي موزمبيق وغانا.

بينما مباراة اليوم أمام كاب فيردي تتطلب خوضها بطريقة خاصة، باعتبار أن المنافس لديه نقاط ينطلق من خلالها ويصل إلى مرمى خصومه من أقصر الطرق.

تغيير مطلوب

خط دفاع الفراعنة، الذي تسبب في قبول 4 أهداف بأول مباراتين، ارتكب أخطاء فادحة ما بين سوء التمركز أو عدم تقديم التغطية المثالية لمنع الخطورة عن مرمى الفراعنة، بات هناك ضرورة ملحة لتدارك هذه الأمور أمام كاب فيردي الذي يملك بين صفوفه قروشًا لا تخطئ، ولعل هدف ريان مينديز الثاني أمام موزمبيق "الكربوني من هدف الأفاعي الثاني في شباك مصر" خير دليل على أهمية استفاقة الدفاع.

وعلاة على اهتزاز مستوى قلبي الدفاع، فإن التغيير المطلوب والمُلح في الجبهة اليسرى، خاصة وأن محمد حمدي لم يقدم التكملة الهجومية أو الأدوار الدفاعية بالشكل الأمثل خلال مباراتي موزمبيق غانا، بل كان سيتسبب في هدف للأفاعي بعد تشتيت خاطئ لكرة أنقذها الشناوي في اللحظة الأخيرة.

أحمد فتوح الذي ظل بعيدًا عن المشاركة حوالي شهر مع الزمالك للإيقاف، فوجئ الجميع بمشاركته أساسيًا أمام جيبوتي في تصفيات المونديال، نوفمبر الماضي، وصنع هدفين، ثم شارك أساسيًا في البروفة الأخيرة ضد تنزانيا قبل كأس الأمم، لديه الخبرات الكافية التي تجعله الحل الأمثل لجبهة الفراعنة أمام كاب فيردي، بعدما استباح المنافسون التوغل لمنطقة جزاء مصر من ناحية محمد حمدي بالمباريات الماضية.

تكتيك الخروج من الأزمة

ثبت فيتوريا ثنائية حمدي فتحي ومحمد النني في المباراتين، بينما أشرك أحمد زيزو أمام موزمبيق ثم إمام عاشور ضد غانا، وخلال مجريات شو ط اللقاء الثاني ضد البلاك ستارز، أجرى فيتوريا تغييرًا بإخراج النني ودخول محمود حسن تريزيجيه، الأخير أحدث نشاطًا هجوميًا ملحوظًا.

المنافس كاب فيردي يجيد اللعب من العمق، بل ويستغل أي مساحة ويطلق صواريخ لا تُخطئ المرمى، وهذا يأخذنا إلى الثلاثي الأنسب لقيادة وسط الفراعنة اليوم، وهم حمدي فتحي وإمام عاشور، الذين أجادا بشدة في الأدوار الدفاعية مع دخول تريزيجيه أساسيًا لإحداث نشاط هجومي منذ الدقيقة الأولى.

بديل صلاح

تأكد غياب محمد صلاح عن مواجهة كاب فيردي للإصابة، وبالتالي سيتعين على فيتوريا الاستقرار على بديله للمشاركة في مركز الجناح الأيمن، ويعد الأقرب مصطفى فتحي بعدما شارك أمام غانا بالفعل، إلا أن أحمد سيد زيزو هو الأنسب لخلافة قائد الفراعنة أمام القروش.

زيزو يمكنه إرسال العرضيات بشكل جيد وهو ما قد يكون حلًا هامًا أمام كاب فيردي التي تستقبل أهدافًا من الكرات الثابتة.

تحليل للبديل الأنسب لصلاح أمام كاب فيردي.. طالع التفاصيل

وبالنظر إلى بعض الجوانب الملحة للتغيير في خطوط مصر أمام كاب فيردي، فإن التشكيل الأنسب سيكون كما يلي:

حراسة المرمى: محمد الشناوي.

الدفاع: عمر كمال - محمد عبدالمنعم - أحمد حجازي - أحمد فتوح.

الوسط: حمدي فتحي - إمام عاشور - محمود تريزيجيه.

الهجوم: أحمد زيزو - مصطفى محمد - عمر مرموش.

طرق إيقاف القروش المفترسة

تدرج رتم لعب كاب فيردي بالتدريج في مباراتيه أمام موزمبيق وغانا حتى وصل إلى قمته، لتقدم القروش الزرقاء وجبة كروية دسمة أمام الأفاعي وتفترسها بثلاثية، جعلتها تنقض على الصدارة وتحجز مقعدها رسميًا في دور الـ 16 من أمم أفريقيا.

كاب فيردي ضرب خصومه من طريقين، واستطاع تسجيل 5 أهداف خلال مباراتين:

الطريقة الأولى: الاختراق من العمق والتسديد من بعيد، وهو ما يتطلب الضغط المتقدم وبقوة وعدم السماح باقتراب أي لاعب لمنطقة الجزاء في وضعية سانحة للتسديد، ولهذا السبب لا يفضل أن يبدأ محمد النني أساسيًا، لأنه لا يقوم بواجبه الدفاعي والضغط القوي ضد الخصوم على أكمل الوجه.

الثانية: الضغط على المدافعين من الخط الأمامي، وهو ما يتطلب تركيز قلبي الدفاع بالدرجة القصوى، وتضييق المساحات، لحرمان القروش من هوايتهم المفضلة بمغالطة المدافعين "فعلته مرة أمام غانا وحصدت النقاط الثلاث ثم كررته أمام موزمبيق في لعبة الهدف الثاني".

ولكن بشكل عام، كاب فيردي لم يلعب بطريقة ثابتة، حيث إنه ضد غانا ضيق المساحات ولعب على المساحات بين الخطوط وفي ظهر الدفاع، بينما ضد موزمبيق فاستحوذ على الكرة مع استغلال سلاح التسديد الذي غالط حارس الأفاعي أكثر من مرة.

طالع حظوظ مصر لعبور دور المجموعات

وتقام مباراة مصر وكاب فيردي، في العاشرة مساء اليوم الإثنين، بحثًا عن الفوز لضمان التأهل في الوصافة، وتجنب الدخول في دائرة الحسابات المعقدة والعبور ضمن أفضل ثوالث.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

مباشر
المصري

المصري

0 0
بيراميدز

بيراميدز

52

بيراميدز يتعادل أمام المصري بدون أهداف في الشوط الأول

مباشر
بلدية المحلة

بلدية المحلة

0 0
الأهلي

الأهلي

47

تسديدة من كهربا تصطدم في دفاع بلدية المحلة وتخرج رمية تماس للأهلي

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن