لا يوجد مباريات اليوم في كأس الأمم الأفريقية

جميع المباريات

إعلان

فشل مكرر.. ماذا حقق اتحاد الكرة منذ 2022 حتى الخروج من كأس أمم أفريقيا؟

اتحاد الكرة

صورة أرشيفية

منذ تولي جمال علام رئاسة الاتحاد المصري لكرة القدم، في الخامس من يناير عام 2022، والاتحاد الحالي الذي يدير اللعبة الشعبية الأولى في مصر لم يحقق أي شيء تذكر له بعد الإخفاق في العديد من البطولات القارية على مستوى المنتخبات المختلفة.

الفشل كان عنوانًا للجبلاية بقيادة جمال علام ومجلسه وكان آخرها الخروج المبكر من مسابقة كأس أمم أفريقيا "كوت ديفوار 2023" بعد الخسارة من منتخب الكونغو الديمقراطية بركلات الرجيح بنتيجة (8-7) عقب نهاية المباراة في الوقت الأصلي والإضافي بنتيجة (1-1) في إطار دور الـ16.

ونرصد في التقرير التالي، حصاد مجلس جمال علام منذ يناير 2022 على مستوى المنتخبات سواء رجال أو سيدات:

- منتخب مصر الأول

بداية الحديث عن المنتخب الأول، فبعد رحيل كارلوس كيروش، تم إسناد المهمة للمدرب إيهاب جلال في أبريل 2022 ليرحل بعد ذلك في يونيو من نفس العام، بعد ثلاث مباريات فقط بسبب الخسارة من أثيوبيا بنتيجة 2-0 في تصفيات أمم أفريقيا، ثم من كوريا الجنوبية بنتيجة 4-1 وديًا.

بعد ذلك عاد الاتحاد المصري لكرة القدم للمدرسة البرتغالية وهنا تم تعيين روي فيتوريا لقيادة المنتخب الأول في يوليو 2022، ليوقع على عقد مدته أربع سنوات وهنا المشروع قيادة "الفراعنة" للوصول لمونديال 2026.

وخاض فيتوريا 18 مباراة مع منتخب مصر سواء على المستوى الرسمي أو الودي، حيث فاز في ست مباريات رسمية فقط قبل منافسات كأس الأمم ضد مالاوي مرتين بنتيجة (2-0) و(4-0) ثم غينيا بنتيجة (2-1)، وإثيوبيا بنتيجة (1-0) وكل هذه النتائج في تصفيات المؤهلة لكأس أفريقيا.

وبعد ذلك على المستوى الرسمي لعب المنتخب المصري مباراتين في إطار تصفيات كأس العالم 2026، ليفوز المنتخب المصري على جيبوتي وسيراليون بنتيجتي (6-0)، (2-0).

وخاض المنتخب المصري كأس أمم أفريقيا ليلعب فريق المدرب روي فيتوريا أربع مباريات رسمية لم يحقق أي فوز من خلال التعادل في دور المجموعات.

وتعادل منتخب "الفراعنة" أمام منتخبات موزمبيق وغانا وكاب فيردي بنتيجة واحدة وهيّ (2-2)، ليتأهل المنتخب المصري وصيفًا للمجموعة الثانية برصيد (3 نقاط).

وواجه المنتخب المصري منافسه الكونغولي لخسر بركلات الترجيح ويودع رسميًا البطولة مبكرًا وهنا فقد "الفراعنة" فرصة المنافسة على اللقب.

- منتخب مصر الأوليمبي

بالانتقال للمنتخب الأوليمبي، فتم تعيين البرازيلي روجيرو ميكالي في أغسطس 2022، حيث يرتبط بعقد حتى 2024، وهنا الهدف التأهل لأولمبياد باريس المقبلة بعد المشاركة في أولمبياد طوكيو الماضية.

هدف الأوليمبي تحقق بالفعل في الأراضي المغربية وهنا الفوز على منتخبات النيجر ومالاوي والجابون ثم التأهل لدور نصف النهائي.

منتخب مصر الأوليمبي واجه نظيره الغيني ليفوز الأول بنتيجة (1-0)، ليخوض بعد ذلك المباراة النهائية ضد المنتخب المغربي.

صحيح المنتخب المصري ضمن مقعدًا في الأولمبياد إلا أنه خسر البطولة الأفريقية من منتخب المغرب "المستضيف" بنتيجة (2-1).

- منتخب 2005 (الشباب)

منتخب آخر فقد فرصة المنافسة على بطولة وتحديدًا منتخب الشباب (2005)، حيث لعب الفريق المصري بطولة شمال أفريقيا في شهر نوفمبر الماضي.

ولعب المنتخب المصري أربع مباريات فاز في مباراة كانت أمام منتخب الجزائر بنتيجة (3-0).

وخسر المنتخب المصري مباراة تونس بنتيجة (4-2).

وتعادل "الفراعنة" في مباراتين ضد ليبيا بنتيجة (1-1) ومع المغرب بنتيجة (2-2).

وسبق وأن خسر منتخب مصر للشباب بطولة أفريقيا والتي أقيمت العام الماضي ليودع من الدور الأول، بعد الحصول على نقطة من ثلاث مباريات، ليخفق شباب مصر في التأهل للمونديال للمرة الرابعة على التوالي.

منتخب الشباب عام 2022 خاض بطولة العرب في السعودية ليلعب المباراة النهائية ضد "الأخضر السعودي" ويخسر البطولة بركلات الترجيح (5-3) بعد نهاية المباراة في الوقت الأصلي والإضافي بنتيجة (1-1).

- منتخب 17 عامًا

منتخب الناشئين تحت 17 عامًا وبقيادة محمد وهبة مدرب المنتخب السابق، خاض الفريق المصري في نوفمبر 2022 تصفيات شمال أفريقيا والمؤهلة لكأس أمم أفريقيا والتي أقيمت بالجزائر.

ولعب المنتخب المصري ثلاث مباريات، إلا أن منتخب الناشئين ودّع من الدور الأول بعد الفوز في مباراة واحدة كانت على حساب منتخب تونس بنتيجة 3-1 ضمن حسابات الجولة الثانية.

وخسر المنتخب المصري الجولة الافتتاحية من منتخب ليبيا بنتيجة 2-1، وبنفس النتيجة من منتخب المغرب في الجولة الثالثة، ليودع البطولة محققًا ثلاث نقاط.

وقبل هذه البطولة خاض نفس المنتخب بطولة كأس العرب للناشئين في سبتمبر 2022 ليخسر في دور ربع النهائي من نظيره المغربي بهدفين دون رد، حيث أقيمت البطولة في مدينة "وهران" الجزائرية.

- منتخب السيدات الأول

بالانتقال لمنتخب السيدات واجه المنتخب المصري منافسه السنغالي في الدور الثاني والأخير من التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس الأمم الأفريقية 2024.

منتخب مصر خسرن الذهاب من السنغال بأربعة أهداف دون رد، قبل أن تنتهي مباراة الإياب بدون أهداف في لقاء أقيم على ملعب "السلام".

- منتخب الناشئات للسيدات

على مستوى فريق الناشئات خسر المنتخب المصري من نظيره الكاميروني بنتيجة (5-3) بمجموع المباراتين ذهابًا وإيابًا.

وكان لقاء الذهاب انتهى في الاسكندرية بنتيجة (4-2) لصالح المنتخب الكاميروني قبل أن تنتهي مباراة الإياب بنتيجة التعادل الإيجابي (1-1).

وجاءت هذه المباراة ضمن منافسات تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم والتي ستقام في كولومبيا خلال العام الجاري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن