لا يوجد مباريات اليوم في كأس الأمم الأفريقية

جميع المباريات

إعلان

"تألقهم ليس وليد الصدفة".. خطة حكومية جعلت كاب فيردي تناطح كبار أفريقيا في 3 ألعاب

كاب فيردي

منتخب كاب فيردي

كاب فيردي وضع قدمه في ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية 2023، ليواصل كتابة التاريخ في المحفل القاري، مواصلًا رحلته التي بدأت بقهر غانا وتعادل تاريخي مع الفراعنة.

وأقصت كاب فيردي نظيرتها موريتانيا من ثمن نهائي كأس الأمم الأفريقية، لتُنهي مشوار المرابطون، وتنتظر المتأهل من المغرب وجنوب أفريقيا.

طالع تفاصيل تأهل كاب فيردي

طفرة رياضية في كاب فيردي

كرة القدم ليست اللعبة الوحيدة التي خضعت لقواعد التطور في كاب فيردي، وبدأت في التحليق في سماء القارة السمراء خلال السنوات الأخيرة.

فالأمر نظامي لأبعد درجة، وأصبح ملموسًا على مستوى أكثر من لعبة، لعل أبرزها كرة القدم ,اليد والسلة، وبمشاركات تاريخية تترك بصمة معبرة عن القروش الزرقاء.

كرة القدم

الاهتمام بكرة القدم هناك ليس وليد اللحظة، بل يرجع إلى سنوات عديدة منذ أن وضعا خطة حكومية، عندما جاءت منظمة Delta Cultura واعتمدت على الكرة كوسيلة للتنمية الاجتماعية، من أجل دعوة الأطفال والشباب للاشتراك في البرامج الثقافية والتعليمية، ليبدأ الحصاد في 2013 بأول مشاركة في كأس الأمم الأفريقية.

بمرور الوقت، مدرسة أكاديمية الرياضة والتعليم والثقافة (ADEC) أصبحت تضم بين جدرانها العديد من الأطفال والمراهقين لتنمية المهارات لديهم، حيث يمكن لهم التواجد في مدرسة المنظمة إلى جانب التعليم الرسمي.

كذلك الاهتمام للاعبين بالخروج إلى أوروبا وخوض تجربة الاحتراف في سن مبكر، ليصل قوام منتخب كاب فيردي الآن إلى 25 محترفًا من أصل 26 يتواجدون بالقائمة التي تخوض أمم أفريقيا الآن.

كاب فيردي منذ 2013، استطاعت التواجد في 4 من أصل 5 نسخ لكأس الأمم الأفريقية، حيث شاركت في نسخ 2013، 2015، 2021، و2023 الحالية.

وعبرت مرحلة المجموعات في 3 نسخ من الـ 4، حيث ودعت في 2013 من ربع النهائي، بينما ودعت أمام السنغال بالنسخة الماضية من ثمن النهائي، وتشهد النسخة الحالية إنجازًا تاريخيًا بتحقيق كاب فيردي للفوز الأول في تاريخها بالأدوار الإقصائية.

تحليق القروش الزرقاء ليس على مستوى كأس الأمم الأفريقية فقط، بل إنه كان قريبًا من بلوغ كأس العالم 2022 في قطر، النسخة الماضية، حيث جاء وصيفًا بفارق نقطتين فقط عن نيجيريا التي خاضت المراحلة الفاصلة.

كرة اليد

طفرة كبيرة شهدتها كاب فيردي على صعيد كرة اليد، بدأت خلال الـ 4 سنوات الأخيرة، بعدما تواجدت القروش الزرقاء في بطولة أفريقيا واحتلت مراكز مؤهلة لبطولة العالم 3 مرات تواليًا.

كاب فيردي تأهلت لبطولة أفريقيا لكرة اليد، لأول مرة في تاريخها في نسخة 2020، ومنذ وقتها وهي عضو دائم في البطولة.

وخلال النسخة الأولى في تاريخها، جاءت كاب فيردي بالمركز الخامس وتأهلت لبطولة العالم، لكنها اعتذرت لإصابة 10 لاعبين بفيروس كورونا وقتها.

ثم واصلت القروش الزرقاء كتابة التاريخ والتألق، وحلت وصيفًا في بطولة أفريقيا 2022 أمام مصر، وتأهلت لبطولة العالم مجددًا، لتحتل المركز 23 وتكون المنتخب الأفريقي الوحيد الذي يتأهل مع مصر من الدور التمهيدي في مونديال 2023.

وقبل أيام، حصلت كاب فيردي على المركز الرابع في بطولة أفريقيا لكرة اليد بخسارتها أمام تونس، ولكنها تأهلت للمرة الثالثة تواليًا إلى بطولة العالم 2025، والتي ستقام في كرواتيا والنرويج والدنمارك.

الأمر لم يكن وليد الصدفة أيضًا، خاصة أن كاب فيردي استضافت دورة تطوير النظام الرياضي للتضامن الأولمبي، والتي انتهت في أغسطس 2022 وكانت تهدف لتطوير اللعبة وجعلها أحد اللعبات الأساسية، مع تحديث المنهجيات والتدريب على المهارات البدنية، ليبدأ فعليًا في خطوات تطوير اللعبة، ليحرز تطورًا كبيرًا خلال السنوات الماضية.

كرة السلة

كرة السلة أيضًا شهدت تطورًا خطف الأنظار لمنتخب كاب فيردي، الذي استطاع الحصول على المركز الرابع في بطولة أفريقيا لكرة السلة 2021 للمرة الأولى في تاريخه، وكانت هذه المرة الثانية التي تتواجد فيها القروش بالدور نصف النهائي منذ 2007.

التواجد ضمن الأربعة الكبار في أفريقيا، منح كاب فيردي تذكرة العبور إلى كأس العالم لكرة السلة، للمرة الأولى في تاريخها، كذلك حققت فوزها الأول تاريخيًا على حساب فنزويلا، لكنها خسرت المباراتين الآخرتين وودعت من الدور الأول.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن