لا يوجد مباريات اليوم في كأس الأمم الأفريقية

جميع المباريات

إعلان

هالر ليس الأول.. 4 لاعبين هزموا المرض في رحلة العودة إلى كرة القدم

سيباستيان هالر

سيباستيان هالر - لاعب كوت ديفوار

لكأس أمم أفريقيا 2023 عناوين عدة يمكنها أن تلخص معجزة تتويج منتخب كوت ديفوار باللقب على حساب نيجيريا، من بينها بالطبع العودة التي كتبها اللاعب سيباستيان هالر بعد معاناته الشديدة مع مرض السرطان.

هالر لم يكن فقط جزءًا من تشكيل منتخب كوت ديفوار، بل كان أيضًا صاحب هدف الفوز على نيجيريا في نهائي كأس أمم أفريقيا 2023.

مهاجم بوروسيا دورتموند عاش أوقاتًا عصيبة خارج ملاعب كرة القدم بعد أن أصيب في يوليو 2022 بالسرطان، ليبتعد عن الملاعب، إذ خضع لعمليتين جراحيتين، إلى جانب حصوله على العلاج الكيميائي.

وفي يناير 2023 عاد إلى تدريبات دورتموند، ثم بعد ذلك التاريخ بعام واحد، توج نفسه بطلًا لكأس أمم أفريقيا.

ولم يكن هالر اللاعب الوحيد الذي لم يقدر على ترك اللعبة، إذ سبقه آخرون، عاشوا كذلك أيامًا صعبة في المستشفيات لم تمنعهم من العودة إلى ملاعب كرة القدم على الفور.

ناتشو.. لست شخصا عاديا

يرى اللاعب الإسباني ناتشو فيرنانديز، مدافع نادي ريال مدريد، نفسه شخصًا غير عادي، لأنه يتعين عليه أن يعتني بصحته أكثر 3 مرات من الآخرين، على حد قوله، في ظل معاناته من إصابة مزمنة بداء السكري.

كاد ناتشو أن يتوقف عن ممارسة كرة القدم في سن الثانية عشر، بعد عامين فقط من انضمامه إلى أكاديمية ريال مدريد، إذ اكتشف الأطباء في نادي العاصمة أنه مصاب بالسكري، لذا لن يكون قادرًا على اللعب بعد الآن.

وقال ناتشو في حديث سابق لموقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، يويفا: "كان وقتًا عصيبًا.. أتذكر أنني ذهبت إلى المستشفى، وفحصني طبيب، ثم أبلغني بأن أيامي مع كرة القدم انتهت".

لكن قصة لاعب ريال مدريد لم تنته عند هذا الحد، بعد أن تواصل معه طبيب متخصص في مرض السكري، أعاد له الحياة بإبلاغه: "حسنًا.. يمكنك أن تواصل لعب كرة القدم، لكن بشروط".

وأصبح لزامًا على ناتشو أن يكون أكثر مسؤولية بشأن مرضه حتى مع كونه لاعب كرة قدم، إذ يحمل معه في كل المباريات والتدريبات معدات مرض السكري الخاصة به، ليحصل عليها في التوقيت المناسب.

ورغمًا عن مرض السكري، أصبح ناتشو لاعبًا لريال مدريد بل إنه لم يغادر ملعب سانتياجو برنابيو من الأساس.

أبيدال.. حتى السرطان ليس مبررًا لترك كرة القدم

فقد الفرنسي إيريك أبيدال مكانه في تشكيل برشلونة بعد إصابته بالسرطان، لكنه لم يفقد أبدًا شغفه نحو لعبة كرة القدم لذا رفض في 2011 كل المشورات الطبية التي نصحته بالاعتزال.

بعد أن اكتشف أبيدال ورمًا خبيثًا في الكبد، عرض عليه زميله البرازيلي داني ألفيس جزءًا من كبده، لكن الفرنسي رفض بشكل قاطع قبل أن يحصل على العضو المطلوب من أحد المتبرعين.

وأبعد المرض، أبيدال عن برشلونة قبل تعافيه تمامًا في معركته التي خاضها وحيدًا ضد السرطان، ليستأنف مسيرته بين صفوف أولمبياكوس اليوناني.

يقول اللاعب الفرنسي: "كرة القدم ساعدتني.. في تلك اللعبة عندما ترتكب خطأ يستوجب عليك النهوض من أجل القتال مجددًا، وتلك العقلية ساعدتني في محاربة المرض خاصة في الأيام التي كنت فيها متعبًا".

اعتزل أبيدال لاحقًا في 2014 لأسباب تتعلق بتقدمه في العمر، لكن مرض السرطان بالنسبة له لم يكن مبررًا كافيًا لترك كرة القدم.

إريكسن.. قلبه ينبض بكرة القدم

ستبقى لقطة سقوط كريستيان إريكسن على أرض الملعب ضمن الأشهر على الإطلاق في منافسات كأس أمم أوروبا، بعد أن تعرض لسكتة قلبية في الدقيقة 42 من مباراة الدنمارك وفنلندا، بالجولة الأولى من دور المجموعات في يورو 2020.

الدنماركي الذي كان في أوج عطائه مع كرة القدم، لم يعد قادرًا على اللعب مع إنتر ليفسخ الطرفان العقد وديًا في نهاية 2021.

وظل إريكسن في منزله، وحتى نكون أكثر دقة على سرير المرض حتى انضمامه إلى برينتفورد في يناير 2022، قبل 6 أشهر فقط من استعادة بريقه لينتقل نحو مانشستر يونايتد.

ولم يسمح له بالعودة مباشرة إلى كرة القدم، حيث اضطر أولًا إلى زراعة جهاز مزيل لرجفان القلب، حجمه يعادل علبة الثقاب الصغيرة، فيما يوضع للمعرضين إلى خطر الإصابة بالسكتة القلبية في المستقبل.

ونجا إريكسن من الموت بعد توقف القلب عن النبض تمامًا، لكن قلبه فيما يبدو ظل وسيبقى ينبض بكرة القدم.

ديفيدز.. مرحبًا بالنظارات في كرة القدم

عانى الهولندي إدجار ديفيدز في وقت من مسيرته مع كرة القدم من مشكلة طبية في العين، حيث تضرر العصب البصري الذي يربط بين العين والدماغ، ما كاد أن يتسبب في فقدان البصر تمامًا قبل خضوعه لعملية جراحية.

القلق ساور جماهير كرة القدم بشأن ديفيدز، لكن لحسن حظه تم السماح له بالعودة إلى الملاعب شريطة أن يرتدي نظارات واقية، الأمر الذي احتاج منه إلى الحصول على تصريح رسمي من فيفا.

كما تعين على اللاعب الهولندي أن يحصل على الضوء الأخضر بشأن استخدام غسول محدد للعين كان يحتوي على مادة محظورة من لجنة الرقابة على المنشطات.

في النهاية أكمل ديفيدز مسيرته، لتدخل النظارات عالم كرة القدم لأول مرة على الإطلاق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن