شاهد كل المباريات

إعلان

مستند.. لائحة الكاف توضح.. القرارات المترتبة على الإيقاف "النهائي" لحكم الترجي وبريميرو

الترجي

صورة أرشيفية

حكم أفريقي جديد تعرض لعقوبة الإيقاف عن إدارة المباريات، بعد الغاني جوزيف لامبتي الذي تم إيقافه مدى الحياة من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بسبب واقعة فساد.

الزامبي جاني سياكوزي تعرض للإيقاف "المؤقت" من جانب الاتحاد الأفريقي "كاف" بناء على ما جاء من مخالفات في مباراة الترجي التونسي مع بريميرو دي أجوستو الأنجولي في قبل نهائي دوري أبطال أفريقيا.

إلا أن القرار الصادر من الكاف ينتظر جلسة استماع ستعقد مع الحكم الزامبي، قبل إتخاذ القرار النهائي بشأنه، سواء برفع الإيقاف إذا لم تتم إدانته رسميًا، أو استمراره في حال ثبوت الواقعة عليه. (طالع من هنا)

القرار المبدئي بإدانه سياكوزي جاء بسبب اشتباه في وجود حالة فساد في إدارته للمباراة، وهو ما قد يترتب عليه أمور عدة بحسب ما تنص عليه لائحة مسابقة دوري أبطال أفريقيا.

وبحسب اللائحة، وتحت بند "الاحتيال، الخطأ الفادح وعدم الأمانة"، فإن نادي الترجي التونسي أصبح مهددًا بفقدان لقب البطولة الأفريقية التي توج بطلًا لها على حساب الأهلي المصري.

لائحة الكاف تنص على:

1- إذ تم إبلاغ الكاف، بغض النظر عن مصدر البلاغ، بأن هناك حالة غش تنتهك الرياضة وتم إرتكابها من أحد الفرق فإنه يجب التحقيق فورًا.

في حال ثبت التأكد من الحالة، فإنه يتم إتخاذ التدابير التالية:

2- إذا كان ارتكاب الغش في الدور التمهيدي من المسابقة، وكذلك إذا اكتُشفت قبل بداية الجولة التالية، فإن الفريق الثاني يستكمل المسابقة، والمذنب يتم استبعاده من البطولة وتعليق مشاركته في بطولات الكاف لمدة ثلاث سنوات.

3- إذا تم اكتشاف الغش بعد بدء الجولة التالية من البطولة، فإن الفريق المذنب يتم إقصاءه من البطولة لصالح منافسه، كما يتم إيقافه لمدة ثلاث سنوات عن المشاركة في بطولات الكاف.

4- إذا كان الاحتيال قد تم في المباراة النهائية وحصل الفريق على لقب البطولة، فسيتم تجريده من اللقب ومنحه للفريق الوصيف، مع الإيقاف لمدة ثلاث سنوات عن المشاركة في بطولات الكاف.

وإذا ثبت أن الاتحاد المحلي للفريق متورط في عملية الاحتيال من خلال مساعدة الفريق المذنب، فسيتم معاقبته بإيقاف جميع أنديته عن المشاركة في بطولات الكاف لمدة ثلاث سنوات.



وتطبق حالات لائحة البطولة الأفريقية من جانب الكاف في حال ثبوت واقعة الفساد على الحكم الزامبي فقط، أما في حال عدم إدانته بعد جلسة الاستماع فإن الأمور ستبقى في وضعها الحالي.

الكاف كان قد بدأ التحقيق في الواقعة بعدما تقدم مسؤولو بريميرو دي أجوستو باحتجاج ضد الحكم ونتيجة المباراة بسبب إلغاء هدف للفريق، بحسب تقارير صحفية أفريقية.

وكان الترجي قد عبر الفريق الأنجولي في قبل النهائي، قبل أن يتفوق على الأهلي 4-3 في مجموع مباراتي الدور النهائي، ليتوج بطلًا للمسابقة الأفريقية.

تجدر الإشارة إلى أن إيقاف جوزيف لامبتي كان من جانب الفيفا بسبب إدانته في واقعة فساد تخص مباراة السنغال وجنوب أفريقيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018.

وإتخذ الفيفا قرارًا وقتها بإعادة المباراة من جديد، والتي أقيمت في وقت لاحق بعد انتهاء كافة مباريات التصفيات بكل المجموعات بأيام قليلة.

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

إعلان

التعليقات