جميع المباريات

دوري أبطال إفريقيا

برعاية

إعلان

"التصويت والشروط".. 3 تساؤلات لم يجب عليها كاف في أزمة نهائي أفريقيا (مستندات)

الأهلي كاف

صراع كاف والأهلي

كتب - محمد سعيد ومحمد يسري مرشد:

واصل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" دفاعه عن قراره بإسناد تنظيم نهائي دوري أبطال أفريقيا إلى المغرب عبر المتحدث الرسمي لوكس سبتمبر مدير الإعلام.

وحدد كاف الـ30 من مايو الحالي موعداً لمباراة النهائي وهو ما صنع أزمة أخرى حيث أن موعد المباراة داخل نافذة المباريات الدولية التي حددها الفيفا وتبدأ صباح يوم النهائي.

ولم يرد كاف على 3 تساؤلات في الأزمة تدعمها مستندات رسمية أصدرها الاتحاد نفسه وموقعة باسم سامسون أدامو مدير إدارة المسابقات.

مطابقة الشروط

قال لوكس سبتمبر "هناك 4 دول تقدمت قبل غلق التصويت وهم: نيجيريا وجنوب أفريقيا والمغرب والسنغال، وجنوب أفريقيا لم يكن لديهم مراعاة كل الشروط المطلوبة، وكان هناك منافسة بين الاتحادين السنغالي والمغربي، وبعد ذلك انسحبت السنغال، وبالتالي لم يكن أمامنا سوى المغرب لأنها الدولة التي تبقت لاستضافة المباراة، وتم منح نيجيريا حق استضافة نهائي الكونفيدرالية لأن الشروط مختلفة".

ووفقاً للخطابات الرسمية للكاف المرسلة للاتحادات الوطنية التي تأهلت أنديتها لدور المجموعات بتاريخ 9 ديسمبر 2021 فإنها تنسق ما قاله مدير الإعلام بالكاف حيث أنها لم تفصل بين شروط دوري الأبطال وشروط الكونفيدرالية وساوت بين الشروط فالمعيار كان واحداً قبل منح المغرب حق الاستضافة.

وبخلاف الشروط الموحدة فإن نيجيريا هي الدولة الأفريقية صاحبت أكثر عدد للملاعب المعتمدة من جانب كاف ولها 8 ملاعب معتمدة رسمياً أكثر من المغرب المعتمد لها فقط 6 ملاعب.

التصويت

لم يظهر الكاف أو يعلن عبر مدير إعلامه أى مستند يظهر (متى وأين وكيف) تمت عملية التصويت والأسماء التي شاركت في التصويت وخطاب انسحاب السنغال في حين أكد مدير إدارة الإعلام على الشفافية في الاختيار.

موعد المباراة

كاف الذي يشرف على جميع المسابقات سواء للمنتخبات أو الأندية الأفريقية كان قد حدد إقامة نهائي أفريقيا أحد أيام الـ27 أو الـ28 من مايو الجاري في مستند رسمي (على الرغم أن الاتحاد الأوروبي حدد في فبراير الماضي الـ28 من مايو موعداً لنهائي دوري الأبطال) ولكنه حدد يوم الـ30 بعد دعوة رئيسه لنهائي دوري أبطال أوروبا وهو ما لم يرد عليه المتحدث الرسمي لكاف.

وقرر الأهلي تصعيد قضية أزمة نهائي دوري أبطال أفريقيا إلى المحكمة الرياضية الدولية والاتحاد المصري لكرة القدم بعد أن خاطب "كاف" عبر الاتحاد المصري لتنظيم نهائي دوري الأبطال.

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

إعلان

التعليقات