جميع المباريات

دوري أبطال إفريقيا

برعاية

إعلان

بالمستندات.. التفاصيل الكاملة لأزمة نهائي الأبطال.. تضارب داخل كاف واعتراف اتحاد الكرة بخطئه (فيديو)

الأهلي كاف

كاف والأهلي

تشهد مباراة الأهلي والوداد المغربي المقررة يوم 30 مايو الجاري في نهائي دوري أبطال أفريقيا، أزمة، بسبب إقامة المباراة في ملعب مركب محمد الخامس بكازابلانكا، وسط اعتراض من النادي الأهلي لعدم إقامة المباراة النهائية على ملعب محايد.

وأعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، إقامة المباراة في المغرب، موضحا أن مصر لم تتقدم بطلب لتنظيم المباراة النهائية، فيما تقدم بطلب التنظيم المغرب والسنغال فقط، بعد استبعاد ملفي نيجيريا وجنوب أفريقيا لعدم استيفاء الاشتراطات.

مسؤولية اتحاد الكرة المصري

أرسل الاتحاد الأفريقي "كاف" إلى الاتحادات المحلية يوم 19 يناير، للتقدم بطلب لاستضافة المباريات النهائية لـ7 بطولات ينظمها الكاف، وبينهم نهائي دوري أبطال أفريقيا، وأتاح فترة زمنية للتقدم حتى نهاية شهر فبراير 2022.

وتولت قائمة جمال علام مسؤولية إدارة اتحاد الكرة يوم الخامس من يناير 2022، واستمرار تعيين وليد العطار مديرا تنفيذيا لاتحاد الكرة.

وقال العطار في تصريحات تليفزيونية عبر قناة أون تايم سبورتس يوم الجمعة 13 مايو: "من المفترض أن النادي الذي دخل البطولة يعلم من أولها نظام البطولة والمباراة النهائية على ملعب واحد وليس الذهاب والإياب، أعتقد أنه كان شيء غير مقصود"، مضيفا: "الأهلي يخاطب الكاف عن طريق الاتحاد المصري لكرة القدم، ولا يطلب بشكل مباشر من الاتحاد الأفريقي".

وجاء رد العطار على عدم مخاطبة الأندية لاستضافة المباريات النهائية بدءًا من الدقيقة السادسة.

مصر طلبت الكونفدرالية فقط.. كاف يكشف مزيد من التفاصيل عن ملعب نهائي الأبطال

بداية التضارب

وقرر الاتحاد الأفريقي "كاف" في يوليو 2019 بعد أزمة نهائي الترجي التونسي والوداد المغربي، بإقامة المباراة النهائية من مباراة واحدة على ملعب محايد.

وجاء في مستند "كاف" التالي: "قرر المكتب التنفيذي لكاف عقب ما حدث في مواجهة الوداد والترجي، إقامة المباراة النهائية من مباراة واحدة على (ملعب محايد)، وإعطاء التعليمات لإدارة كاف لإعداد الشروط والدعوة لتقديم الطلبات لاستضافة نهائي المسابقات الأفريقية للأندية".

المباراة النهائية بين الترجي والوداد توقفت لمدة ساعة عقب إلغاء هدف للوداد في الشوط الثاني، في الوقت الذي تعطلت فيه تقنية الفيديو "VAR"، وكانت النتيجة تشير وقتها إلى تقدم الترجي بهدف نظيف، بعد التعادل ذهابا في المغرب بهدف لكل فريق.

قرر كاف وقتها إعادة المباراة، قبل أن تقرر المحكمة الرياضية "كاس" إلغاء قرار إعادة المباراة واعتماد تتويج الترجي التونسي بدوري أبطال أفريقيا.

أزمة الكاف

الكاف فتح باب التقديم لتلقي طلبات الأندية التي ترغب في استضافة المباراة النهائية في يناير 2022 قبل بداية دور المجموعات.

وأعلن كاف رسميا استضافة المغرب لنهائي دوري الأبطال في 9 مايو 2022، بعد موقعة ذهاب نصف النهائي التي أسفرت عن فوز الوداد المغربي أمام بترو أتليتكو الأنجولي على ملعب الأخير بنتيجة 3-1.

وجاءت الأزمة الكبرى للاتحاد الأفريقي بالإعلان عن الملعب المستضيف لنهائي الأبطال في مايو بعد ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال، أي بعد أكثر من شهرين على غلق باب الترشح.

وكان الكاف أعلن استضافة مركب محمد الخامس لنسخة الموسم الماضي 2020 -2021، عقب ذهاب الدور ربع النهائي منتصف مايو، والذي كان حقق الوداد وقتها التعادل خارج أرضه مع مولودية الجزائر بنتيجة 1-1، قبل أن يفوز إيابا بهدف نظيف.

 

لائحة النهائي الحالية

ورغم ما نص عليه قرار كاف في يوليو 2019، إلا أن لائحة الاتحاد الأفريقي للمباراة النهائية في المادة 28، نصت على أن النهائي يُقام من مباراة واحدة في بلد يختاره الاتحاد الإفريقي، من مباراة دقيقة 2 × 45، يجب أن يتم لعب وقت إضافي قدره 2 × 15 دقيقة في النهاية من التعادل بعد الوقت الأصلي، أما إذا كانت النتيجة بعد الوقت الإضافي غير حاسمة، فإن الفائز سيتم تحديده من خلال تنفيذ الركلات من علامة الجزاء.

وأسدل الأهلي الستار على أزمة المباراة النهائية بإعلان خوضه المباراة النهائية في أي ملعب.. طالع تفاصيل بيان الأهلي بالضغط هنا

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

إعلان

التعليقات