جميع المباريات

إعلان

الصدارة ممكنة.. حسابات تأهل الأهلي في دوري أبطال أفريقيا

الأهلي

فريق الأهلي

أدخل فوز الهلال السوداني (2-0) على حساب القطن الكاميروني، اليوم الثلاثاء، النادي الأهلي في حسابات معقدة بشأن التأهل إلى دور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أفريقيا.

الأهلي اكتفى بحصد 4 نقاط، يحتل على إثرها المرتبة الثالثة بالمجموعة الثانية في مسابقة دوري أبطال أفريقيا، خلف الهلال السوداني (9 نقاط)، ماميلودي صندوانز الجنوب أفريقي (7 نقاط)، مع بقاء القطن الكاميروني في القاع، دون رصيد من النقاط.

وخاض الأهلي وصنداونز، مباراة أقل من الهلال والقطن، قبل المواجهة المرتقبة التي تجمع بينهما السبت المقبل.

حسابات تأهل الأهلي في دوري أبطال أفريقيا

- الحالة الأولى: الأهلي يجمع 13 نقطة

أعلى رصيد ممكن من النقاط بالنسبة إلى الأهلي، هو 13 نقطة، ما يعني تحقيق الفوز في المباريات الثلاث المتبقية، ضد صنداونز، القطن والهلال، على الترتيب. 

ويتصدر الأهلي المجموعة الثانية في دوري أبطال أفريقيا، حال الوصول إلى 13 نقطة، دون النظر إلى نتائج المنافسين، إذ يصبح أعلى رصيد ممكن لصنداونز (13 نقطة) والهلال (12 نقطة).

في تلك الحالة، يتصدر الأهلي على حساب صنداونز، بفضل التفوق في المواجهات المباشرة، (تعادل ثم فوز).

- الحالة الثانية: الأهلي يجمع 11 نقطة

11 نقطة هو رصيد يكفي الأهلي من أجل العبور إلى دور ربع النهائي، مع انتظار نتائج الهلال وصنداونز.

فوز الهلال على صنداونز مع انتصار الأخير على القطن، يعني وصول رصيد الفريق السوداني إلى 12 نقطة، ووصول رصيد الفريق الجنوب أفريقي إلى 11 نقطة، لذا ينظر الأهلي في تلك الحالة إلى المواجهات المباشرة، حيث يضطر إلى التعادل الإيجابي مع ماميلودي، بنتيجة أكبر من (2-2).

أما فوز صنداونز على الهلال، يعني التأهل دون أي حسابات إضافية، في ظل توقف رصيد زعيم السودان عند 9 نقاط فقط.

- الحالة الثالثة: الأهلي يجمع 10 نقاط

ربما يصعد الأهلي من المجموعة الأفريقية الثانية بـ10 نقاط، في أكثر من حالة.

على الأهلي، انتظار فوز صنداونز على الهلال، شريطة أن ينتصر الأحمر على الأزرق أيضًا، ليتوقف رصيد الفريق السوداني عند 9 نقاط.

تعادل الهلال كذلك مع صنداونز، في حال فاز الفريق الجنوب أفريقي على القطن، يعني وصول رصيد الفريق السوداني إلى 10 نقاط، الأمر الذي يجبر الأهلي على النظر إلى المواجهات المباشرة بينهما، أي ضرورة فوز الأحمر بنتيجة أكبر من (1-0) أو الفوز بـ(1-0) مع اللجوء إلى المعيار الثاني وهو فارق الأهداف بشكل عام.

- الحالة الرابعة: الأهلي يجمع 9 نقاط

الوصول إلى 9 نقاط، يعني تعادل الأهلي في مباراتين والفوز في مناسبة وحيدة.

من المحتمل أن يتأهل الأهلي بـ9 نقاط، في حالة التعادل مع صندوانز والهلال ثم الفوز على القطن، مع خسارة الفريق الجنوب أفريقي في المباراتين المتبقيتين، حتى يتوقف الرصيد عند 8 نقاط، أو التعادل في لقاء وحيد، حتى لا يتجاوز الرصيد 9 نقاط.

في الحالة السابقة، يجب أن يتعادل الأهلي مع صنداونز بنتيجة أكبر من (2-2).

صعود الأهلي بـ9 نقاط وارد أيضًا في حالة الفوز على صنداونز ثم التعادل مع الهلال والقطن، شريطة ألا يجمع الفريق الجنوب أفريقي، أكثر من نقطتين إضافيتين.

ومن الوارد عبور الأهلي بـ9 نقاط، كذلك، شريطة أن يخسر الهلال المباراتين المتبقيتين له.

- الحالة الخامسة: الأهلي يجمع 8 نقاط

جمع 8 نقاط قد يؤهل الأهلي أيضًا، شريطة أن ينتصر على صنداونز مع عدم جمع الفريق الجنوب أفريقي أكثر من نقطة وحيدة في مباراتيه المتبقيتين، أو يتعادل مع صنداونز بنتيجة أكبر من (2-2)، شريطة ألا يحقق الجنوب أفريقي أي نقطة إضافية.

- الحالة السادسة: الأهلي يجمع 7 نقاط

في حالة الـ7 نقاط، يجب أن ينتصر الأهلي على صنداونز حتى يتفوق في المواجهات المباشرة مع الفريق الجنوب أفريقي، شريطة أن يخسر الأخير، المباراتين المتبقيتين ضد الهلال والقطن.

ولا يمكن للأهلي أن يتأهل إلى دور ربع النهائي من دوري أبطال أفريقيا، أبدًا، إذا جمع 6 نقاط أو أقل من ذلك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن