جميع المباريات

إعلان

وقت إضافي أم ركلات ترجيح؟.. لائحة "كاف" عند التعادل في المباريات الإقصائية

الأهلي الرجاء

جانب من مواجهة سابقة بين الأهلي والرجاء

تستعد الفرق المشاركة في الدور ربع النهائي من بطولتي الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" (دوري الأبطال والكونفدرالية) لخوض مبارياتها في الساعات القليلة المقبلة، لكن ماذا يحدث حال تعادل فريقان في نتيجتي الذهاب والإياب؟

ويلعب شبيبة القبائل الجزائري ضد الترجي التونسي مساء اليوم الجمعة في انطلاق ذهاب مباريات الدور ربع النهائي من دوري أبطال أفريقيا.

وتقام المباريات الثلاث الأخرى لهذا الدور غدًا السبت، وأهمها مواجهة الأهلي ضد الرجاء المغربي.

ويشهد يوم الأحد إقامة 4 مباريات في ذهاب ربع نهائي الكونفدرالية، أهمها لقاء بيراميدز ومارومو جالانتس الجنوب أفريقي.

وتوضح لائحة "كاف" نظام حسم المواجهات الإقصائية، وفيما يلي نصها:

"مواجهات الدورين ربع ونصف النهائي تقام من مباراتين، ذهاب وإياب، الفريق الذي يسجل أكبر عدد من الأهداف في المباراتين يتأهل إلى الدور التالي.

في حال تعادل الفريقان في عدد الأهداف الإجمالية، فإن الفريق الذي سجل أهدافًا أكثر خارج أرضه يعتبر فائزًا.

في حال كان التعادل موجودًا في الأهداف التي سُجلت خارج الديار أيضًا، فالفائز تحدده ركلات الترجيح، حيث يحسم التأهل الفريق الذي يسجل أكبر عدد من الركلات".

وهذا يعني أنه لن يتم اللجوء إلى الأشواط الإضافية في مباريات خروج المغلوب هذا الموسم في بطولتي الأندية.

النهائي.. العودة للائحة القديمة

أما فيما يتعلق بالدور النهائي، وبعد 3 نسخ طبق فيها "كاف" نظام المباراة الواحدة، يعود الاتحاد القاري بدءًا من نسخة الموسم الجاري لنظام المباراتين ذهابًا وإيابًا.

فخلال نسخ 2020، و2021، و2022، والتي تصادف أن يكون الأهلي طرفًا في جميعها بدوري الأبطال، اعتمد "كاف" نظامًا جديدًا بإقامة "الدور النهائي من مباراة واحدة تقام على أرض محايدة يختارها الاتحاد القاري بنفسه".

وقتها كانت اللائحة تنص على أنه "في حال انتهاء المباراة بالتعادل يتم اللجوء إلى شوطين إضافيين، كل شوط من 15 دقيقة، وإن لم تحسم الأشواط الإضافية النتيجة لصالح أحد الفريقين، يتم اللجوء إلى ركلات الترجيح لتحديد الفائز".

لكن هذا النظام أثار الكثير من الجدل، خصوصًا بعدما لعب الأهلي مباراته ضد الوداد البيضاوي في نهائي النسخة الماضية من دوري الأبطال على ملعب "محمد الخامس" في الدار البيضاء، ما اعتبره النادي المصري إخلالًا بمبدأ تكافؤ الفرص.

وبالتالي عاد "كاف" للنظام القديم بدءًا من هذا الموسم في بطولتيه، وهو ما اعتمده المكتب التنفيذي في اجتماعه بمدينة الرباط يوليو الماضي.

وتنطبق لائحة الدورين ربع ونصف النهائي، المذكورة في هذا التقرير، على الدور النهائي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن