جميع المباريات

إعلان

البطولات تنصف مدرب الأهلي.. هل ظُلم كولر بخروجه من القائمة النهائية للأفضل في أفريقيا؟

كولر

مارسيل كولر - مدرب الأهلي

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، مساء اليوم الخميس، عن القائمة النهائية للمدربين المرشحين لجائزة الأفضل داخل القارة السمراء لعام 2023.

ومن المقرر أن يقام حفل كاف لتوزيع جوائز الأفضل في أفريقيا، مساء الإثنين المقبل الموافق 11 ديسمبر الجاري، في مراكش بالمغرب.

كما يشهد حفل كاف الإعلان عن العديد من الجوائز على رأسها أفضل لاعب أفريقي ومحلي، وأفضل منتخب ونادٍ على مستوى الرجال والسيدات.

وضمت القائمة النهائية لجوائز أفضل مدرب في أفريقيا: "عبد الحق بن شيخة، وليد الركراكي، أليو سيسيه".

أما القائمة الأولى كانت تضم 10 مدربين، وهم: "مارسيل كولر، عبد الحق بن شيخة، وليد الركراكي، أليو سيسيه، خوان ميشا أوبيانج، توم سينتفيت، باسيرو كاندي، أمير عبدو، شيكينيو كوندي وبابي ثياو".

وبالتالي شهدت القائمة النهائية لجائزة أفضل مدرب خروج السويسري مارسيل كولر من السابق وذلك رغم حصوله على 5 بطولات في الموسم الماضي 2022-2023.

هل ظلم كولر بعد خروجه من القائمة النهائية للأفضل؟

والسؤال الذي يسيطر على الساحة الرياضية حاليًا، هل تعرض مارسيل كولر للظلم بسبب خروجه من القائمة النهائية، أم خروجه كان مسألة طبيعية؟.

5 بطولات غير كافية

يعتبر موسم 2022-2023 أحد أهم المواسم التاريخية في حياة مارسيل كولر المهنية، بالأخص بعدما أعاد للنادي الأهلي هيبته في قارة أفريقيا بالكامل.

إذ توج مارسيل كولر بخمس بطولات مع النادي الأهلي في الموسم الماضي، وهم كالتالي: "الدوري المصري، كأس مصر، دوري أبطال أفريقيا، بطولتي كأس السوبر المصري".

أبرز البطولات التي جعلت جماهير الأهلي تشبه فترة كولر بالفترة التاريخية للفريق الأحمر تحت قيادة البرتغالي مانويل جوزيه، هي بطولة دوري أبطال أفريقيا التي توج بها أمام فريق الوداد المغربي.

كما أن كولر أعاد بطولة الدوري المصري الممتاز بعدما غابت عن دولاب بطولات الفريق الأحمر لمدة موسمين، والتي فاز بهما نادي الزمالك غريمه التقليدي.

بن شيخة (بطولتين)

عبد الحق بن شيخة، أحد المدربين المميزين في القارة السمراء، ولكن بالنظر إلى بطولاته سنجد أنه توج ببطولتين فقط في الموسم الماضي 2022-2023، مع فريق اتحاد العاصمة الجزائري.

البطولة الأولى التي فاز بها عبد الحق بن شيخة مع اتحاد العاصمة الجزائري كانت الكونفدرالية الأفريقية، أما البطولة الثانية كانت السوبر الأفريقي والتي فاز بها على حساب النادي الأهلي.

إنجاز تاريخي

إذ نظرنا إلى بطولات منتخب المغرب في الموسم الماضي، لم نجد أي بطولة فعلية تؤكد أو ترشح وليد الركراكي، مدرب أسود الأطلس، لجائزة الأفضل في أفريقيا.

ولكن قد نؤكد هنا أن ترشح وليد الركراكي جاء بسبب الإنجاز التاريخي في بطولة كأس العالم 2022 الأخيرة والتي أقيمت في قطر.

إذ نجح منتخب المغرب في الوصول لدور نصف نهائي بطولة كأس العالم ليكون المنتخب الأول عربيا وإفريقيا الذي يصل لهذا الدور في تاريخ بطولة كأس العالم.

سنغالي أفريقي

أما أليو سيسيه، مدرب منتخب السنغال، فترشح بعدما قاد منتخب السنغال للتتويج ببطولة كأس الأمم الأفريقية الأخيرة، بعدما فاز على منتخب مصر في المباراة النهائية بركلات الترجيح.

وتعد أمم أفريقيا هي البطولة الوحيدة التي رشحت اسم أليو سيسيه للفوز بالجائزة المقدمة من الاتحاد الأفريقي، ولكنها لم تكن بطولة عادية فهي البطولة الأولى في تاريخ المنتخب السنغالي.

بالإضافة إلى أمم أفريقيا، قاد أليو سيسيه أيضًا منتخب السنغال للتأهل إلى كأس العالم 2022 بعدما فاز في المباراة الفاصلة أمام منتخب مصر بركلات الترجيح.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن