جميع المباريات

إعلان

تصدي الحضري وصاروخية عبد الحفيظ.. 10 مشاهد لا تُنسى في تاريخ مواجهات الأهلي والترجي (فيديو)

سيد عبد الحفيظ الترجي

الأهلي والترجي

يتأهب عشاق كرة القدم في مصر وتونس لمشاهدة مباراة إياب نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي والترجي الرياضي التونسي، المقرر إقامتها في القاهرة يوم 25 مايو.

وانتهت مباراة الذهاب بين الأهلي ومنافسه الترجي، التي أقيمت على ملعب "حمادي العقربي"، بنتيجة التعادل السلبي.

وتُعد لقاءات الأهلي والترجي التونسي من أعرق وأكثر المباريات إثارة في تاريخ كرة القدم الأفريقية، حيث يمتد تاريخ مواجهاتهما لأكثر من 30 عامًا، شهدت خلالها ندية كبيرة.

أشهر 10 مشاهد لا تُنسى في تاريخ المواجهات بين الأهلي والترجي

بداية قوية 1990

كانت أولى مباريات الفريقين في دوري أبطال أفريقيا عام 1990، حيث استضاف ستاد المنزه التونسي اللقاء في ذهاب دور الـ16.

وشهدت المباراة تألق حارس الأهلي ثابت البطل والمهاجم طاهر أبوزيد الذي ألغى الحكم هدفين له، وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي (0-0).

وفي لقاء الإياب بالقاهرة، تعادل الفريقان مجددًا بدون أهداف، ليلجأ الترجي لضربات الترجيح التي حسمها لصالحه (4-2).

فرصة إبراهيم سعيد التاريخية 2001

حسم التعادل السلبي نتيجة مباراة الأهلي والترجي على أرضه في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا عام 2001، قبل أن يتعادل إيابا 1-1، ويتأهل للدور النهائي.

وشهدت مباراة الذهاب فرصة تاريخية للأهلي عندما سدد ابراهيم سعيد الكرة بقوة من خارج منطقة الجزاء لترتد من العارضة، قبل أن يتصدى لها صنداي لترتد الكرة مرة أخرى قبل أن تخرج ركلة ركنية.

تصدي الحضري الرهيب 2001

في مباراة الإياب لبطولة دوري أبطال إفريقيا عام 2001، نجح عصام الحضري في التصدي للعديد من الكرات الخطيرة وأحبط غالبية هجمات الترجي.

وكاد رينالدو أليلوا أن يمنح الترجي هدف الانتصار في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع للشوط الثاني، من ركلة حرة مباشرة، حيث سدد كرة صاروخية أبعدها الحارس عصام الحضري ببراعة، ليحافظ على بطاقة التأهل لصالح الأهلي.

صاروخية سيد عبد الحفيظ 2001

شهدت أيضًا مباراة الإياب في بطولة دوري أبطال إفريقيا عام 2001، هدفًا تاريخيًا لا يازال عالقًا في أذهان مشجعي النادي الأهلي، عندما كان الأهلي متأخرًا بهدف سجله البرازيلي أديلتون بيريرا لاعب الترجي خلال أحداث الشوط الأول.

مع بداية الشوط الثاني، دفع البرتغالي مانويل جوزيه، مدرب الأهلي، بسيد عبد الحفيظ، الذي أطلق تسديدة صاروخية، خدعت الجميع وسكنت شباك الترجي، وسط صدمة أصحاب الأرض.

يد محمد فضل في ذهاب 2010

سجل محمد فضل هدفًا في فوز الأهلي بنتيجة (2-1) في ذهاب نصف نهائي بطولة دوري ابطال افريقيا 2010.

وسدد أحمد فتحي كرة ثابتة على حدود منطقة الجزاء، تصدى لها حارس الترجي، والتي ارتدت ولمست يد محمد فضل دون قصد، ودخلت المرمى.

يد إينرامو في إياب 2010

خسر المارد الأحمر بنتيجة هدف دون رد سجله النيجيرى مايكل إينرامو من لمسة يد واضحة أمام أعين الحكم الغاني جوزيف لامبتي الذي لم يحرك ساكنًا.

وقرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إيقاف الحكم الغاني مدى الحياة ويتم شطبه في عام 2017.

أوفسايد يايا بانانا 2011

تسببت أخطاء التحكيم وقاعدة المواجهات المباشرة في إقصاء الأهلي من دوري أبطال إفريقيا 2011، بعد تعادله مع ضيفه الترجي بهدف لمثله في الجولة الأخيرة من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال إفريقيا.

تقدم الكاميروني يايا بانانا للترجي في الدقيقة 17 من تسلل واضح، قبل أن يتعادل محمد أبوتريكة للأهلي في الدقيقة 55، ليخرج الأهلى من بطولة أبطال إفريقيا ويفقد الأمل فى الوصول لكأس العالم للأندية.

لدغة الحاوي 2012

وجه النادي الأهلي منافسه الترجي الرياضي التونسي في نهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الأولى في تاريخ الفريقين، ونجح في اقتناص اللقب رغم تعادله على ملعبه بنتيجة 1-1، بفضل انتصاره على أرض ملعب حمادي العقربي برادس، بهدفين مقابل هدف.

وانتزع الأهلي البطولة من الأراضي التونسية بفضل ثنائية محمد ناجي جدو ووليد سليمان.

اضرب يا بدري 2018

عاد الترجي ليثأر من خسارة اللقب أمام الأهلي في عام 2012، على الملعب ذاته، رغم خسارته ذهابًا في مصر بثلاثية نظيفة في نسخة عام 2018.

ونجح الترجي في الانتصار على الأهلي إيابًا بقيادة نجمه أنيس البدري، بثلاث أهداف دون رد، ليحصد اللقب الثالث في تاريخه بالمسابقة.

أكبر نتيجة في تاريخ مواجهات الفريقين

كانت أكبر نتيجة في تاريخ مواجهات الفريقين معاً، هى نتيجة الفوز بثلاثة أهداف دون مقابل، والتي تكررت في 3 مناسبات.

وتمكن الأهلي من تحقيق الفوز بهذه النتيجة في مناسبتين أعوام 2015 في كأس الكونفدرالية الأفريقية، والمرة الثانية كانت في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا للنسخة الماضية.

كما تمكن الترجي في تحقيق الفوز على الأهلي بنتيجة ثلاثة أهداف دون رد في إياب نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا لعام 2018.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

Advertisement
ما قبل المباراة
سويسرا

سويسرا

- -
ألمانيا

ألمانيا

4

ويجلس على مقاعد سويسرا: كوبيل، مفوجو، ستيرجيو، إيلفيدي، زكريا، أوكافور، ستيفن، زوبير، زيسيجر، سيرو، فارجاس، دواه، شاكيري، جاشاري وأمدوني.

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن