شاهد كل المباريات

إعلان

لائحة الكاف توضح.. آلية مشاركة صفقات الأندية الجديدة أفريقيًا.. وهل يُسمح بالاستبدال؟

اوباما سعد سمير الاهلى الزمالك

صورة أرشيفية

تستعد الأندية المصرية لبداية مبارياتها في بطولتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية، مع اقتراب بداية فترة الانتقالات الشتوية التي ستشهد إبرام عديد الصفقات.

الأهلي والإسماعيلي في دوري أبطال أفريقيا، الزمالك والمصري في كأس الكونفدرالية الأفريقية، هم الرباعي الممثل لمصر أفريقيًا في نسختي البطولتين حاليًا.

قائمة الأهلي الأفريقية تضم 23 لاعبًا، ومثلهم للمصري، و26 لاعبًا مع الزمالك، و24 لاعبًا للإسماعيلي، هي محصلة القوائم المبدئية للرباعي المصري، والتي من المقرر أن تصل إلى 30 لاعبًا خلال الفترة المقبلة.

عدد من الصفقات التي حدثت وستحدث مستقبلًا ستكون بين العدد المُكمل للقوائم الأفريقية، وكذلك اللاعبين المقيدين محليًا بالفعل ولكن لم يتم قيدهم أفريقيًا.

ولكن، هل يحق لأي نادِ عمل استبدال وإضافة لاعب بدلًا من آخر في القائمة المبدئية إلى جانب إضافة لاعبين آخرين للوصول إلى عدد 30 لاعبًا واستكمال القائمة النهائية؟

الكاف لم يتطرق للحديث عن الاستبدال في لائحته إلا في البند الثامن فقط، والذي وضع خلاله مدة محددة لا يمكن بعدها إجراء استبدال، وهو ما يعني بدوره إمكانية عمل الاستبدال فيما قبل الفترة المذكورة.

كما حدد الاتحاد الأفريقي الأدوار التي بإمكان اللاعبين المقيدين -في كل فترة زمنية على حدة- المشاركة في المباريات خلال أدوار البطولة المختلفة.

لائحة البطولات الأفريقية للأندية تجيب على التساؤلات السابقة في عدد من البنود التي جاءت تحت بند أساسي بعنوان "التسجيل واللاعبين المؤهلين للعب".

وتنص اللائحة على الآتي:

البند رقم 6:

"القائمة الكاملة المكونة من 30 لاعبًا يجب أن يتم تسجيلها في النظام الحي أو يتم إرسالها إلى سكرتارية الكاف في حال استخدام النظام المغلق".

البند رقم 7:

"في حالة النظام المغلق، هذه القائمة يتم تسجيلها من جانب سكرتارية الكاف قبل يوم 20 أكتوبر، ويمكن تعديلها حتى 1 نوفمبر التالي، ولكن بعد هذا اليوم تعد نهائية ولا يمكن تسجيل لاعبين جدد أو استبدال أي لاعب حتى نهاية المسابقة، إلا في حالة البند رقم 3 أو البند رقم 5 أو البند رقم 8".



البند رقم 3:

"اللاعب يصبح مؤهلًا للعب في دوري الأبطال عندما:

أ- إرسال بطاقته من جانب الاتحاد المحلي إلى ناديه الجديد في 1 نوفمبر على الأكثر خلال فترة الانتقالات الأولى، و15 نوفمبر للاعبين الذين سيكون من حقهم اللعب بداية من دور الـ32، ويوم 31 يناير من فترة الانتقالات الثانية على الأكثر لفترة التسجيل الثانية".

ب- عندما يحصل على ترخيص من الكاف.



البند رقم 5:

"اللاعب الذي ينتقل من دوري إلى آخر، فإن شهادة انتقاله يجب أن تصل إلى سكرتارية الكاف مع بطاقته قبل يوم 1 نوفمبر، وبالنسبة للاعبين الذين يتم قيدهم في الفترة من 2 إلى 15 نوفمبر فإنهم مؤهلين للعب بداية من دور الـ32.

أي لاعب يتمم انتقاله بحد أقصى 15 نوفمبر يكون متاحًا للعب في الدور الأول، أما اللاعب الذي ينتقل بحد أقصى 15 نوفمبر يكون متاحًا للعب بداية من دور الـ32، و31 يناير لاستكمال التراخيص التكميلية".



البند رقم 8:

"بداية من يوم 2 نوفمبر، لا يمكن استبدال أي لاعب في القائمة، ولكن الاتحادات بإمكانها إضافة لاعبين خلال الفترة من 2 إلى 15 نوفمبر بحد أقصى 30 لاعبًا، ويصبح اللاعب المسجل في هذه الفترة مؤهلًا للعب بداية من دور الـ32.

"الاتحاد المحلي الذي سجل أقل من 30 لاعبًا في نوفمبر، سيكون بإمكانه قيد لاعبين جدد بعد نهاية دور الـ32 وقبل إسبوعين من موعد أول مباراة في دور المجموعات وحتى 31 يناير، على أن يكمل قائمته بحد أقصى 30 لاعب".



البند رقم 12:

"يجب أن يتم تسجيل اللاعبين على النظام الحي أو تسليمها إلى سكرتارية الكاف -إذا كان الاتحاد يستخدم النظام المغلق- في 20 أكتوبر كحد أقصى.

وفي حال التسجيل أو التسليم المتأخر خلال الفترة من 21 أكتوبر إلى 1 نوفمبر، فإن الفريق سيكون ملزمًا بدفع 250 دولار لكل لاعب يود تسجيله في القائمة، والنادي الذي لا يقم بالتسجيل قبل 15 يناير سيكون مستبعدًا من المشاركة في البطولة.

ومع ذلك، فالتسجيل التكميلي يستمبر في الفترة من 2إلى 15 نوفمبر، ولكن مع دفع 500 دولار لكل لاعب يتم تسجيله ويكون اللاعب المقيد في هذه الفترة متاحًا للعب بداية من دور الـ32.

بعد يوم 31 يناير لا يوجد أي إضافات للقائمة مهما كانت الأسباب، إلا في الحالة التي تم ذكرها في البند رقم 8".

للتواصل مع الكاتب عبر..

فيسبوك.. اضغط هنا

تويتر.. اضغط هنا

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

إعلان

التعليقات