جميع المباريات

إعلان

بصناعة سويسرية.. 5 تشابهات بين الأهلي 2023 والزمالك 2019 (فيديو)

لازالت الجماهير الحمراء تعيش أجواء الفرحة والاحتفال باللقب الإفريقي الـ 11 والذي نجح فريقها في اقتناصه من قلب الدار البيضاء أمام الوداد المغربي منذ 10 أيام تقريبا.

وتوج الأهلي بلقب دوري أبطال أفريقيا للمرة الـ11 في تاريخه بعدما ثأر من الوداد في عقر داره بعدما تعادل إيابا بنتيجة 1-1 في إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا، مستفيدًا من الانتصار الذي حققه في القاهرة بهدفين مقابل هدف.

وربما عاش الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي مع جماهيره واحدة من أصعب البطولات الأفريقية التي حققها عبر تاريخه، بداية من دور المجموعات والذي كان فيه الأحمر مهددًا بالخروج من البطولة، ومرورًا بالمواجهات الصعبة التي خاضها في الأدوار الإقصائية والتي كان آخرها مواجهة الوداد.

وكان الأهلي محملًا بأعباء وضغوطات كثيرة بسبب خسارته للقب دوري الأبطال في نسختي 2017 و2022 أمام نفس المنافس وهو الوداد، فلم يكن هناك مجال لفقدان الأميرة السمراء للمرة الثالثة على يد الفريق المغربي.

وشاء القدر أن تتشابه نفس الظروف التي مر بها الأهلي في 2023 والزمالك في نسخة الكونفدرالية 2019.

فمنذ 4 سنوات حصد الزمالك لقب الكونفدرالية الأول في تاريخه على حساب نهضة بركان المغربي.

وهناك أوجه تشابه كثيرة بين مشوار الأهلي في الأبطال، والزمالك في نسخة الكونفدرالية 2019.

هزيمة ثقيلة

تلقى الزمالك هزيمة قاسية في دور المجموعات ببطولة الكونفدرالية 2019 بنتيجة 4-2 أمام جور ماهيا الكيني.

وكانت مجموعة الأبيض تضم جور ماهيا الكيني، نصر حسين داي، وبترو أتلتيكو الأنجولي.

في المقابل، خسر الأهلي أمام صنداونز الجنوب أفريقي بنتيجة 5-2 بدور المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا، في المجموعة التي كانت تضم أيضا الهلال السوداني والقطن الكاميروني.

لمشاهدة أهداف مباراة الأهلي وصنداونز من هنا

رباعية الجولة الخامسة

في الجولة الخامسة من دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا، فاز الأهلي على القطن الكاميرون بنتيجة 4-0.

وفي نفس الجولة من مجموعات الكونفدرالية 2019، انتصر الزمالك أيضًا على جور ماهيا بنتيجة 4-0.

إقصاء أندية المغرب وتونس

وتشابهت الأدوار الإقصائية من البطولتين (2019 و2023)، حيث التقى الأهلي والزمالك مع فريق مغربي بدور ربع النهائي ثم تونسي بنصف النهائي ثم مواجهة آخرى مغربية بالنهائي.

واستطاع الأهلي أن يُطيح بالرجاء المغربي في ربع النهائي (2-0 ذهابا، و0-0 إيابا)، ثم أقصى الترجي التونسي (3-0 ذهابا، و1-0 إيابا)، قبل أن يهزم الوداد في المباراة النهائية (2-1 ذهابا، و1-1 إيابا).

على الجانب الآخر، واجه الزمالك نظيره حسنية أغادير المغربي في ربع النهائي (0-0 ذهابا، 1-0 إيابا)، ثم أطاح بنظيره النجم الساحلي التونسي (1-0 ذهابا، 0-0 إيابا)، قبل أن يتوج باللقب أمام نهضة بركان المغربي (0-1 ذهابا، 1-0 إيابا، وتفوق الأبيض بنتيجة 5-3 بركلات الترجيح).

مشاركة الحارس الثالث في ذهاب النهائي

وربما من أبرز التشابهات بين الأهلي والزمالك في نهائي نسخة دوري الأبطال 2023 و2019 بالكونفدرالية هي الظروف الإجبارية التي تعرض لها الناديان وقادتهما للاعتماد على الحارس الثالث في ذهاب المباراة النهائية.

وشارك عمر صلاح الحارس الثالث في ذهاب نهائى الكونفدرالية الأفريقية أمام نهضة بركان المغربي بسبب إيقاف محمود عبدالرحيم جنش، وإصابة عماد السيد.

ووجد الأهلي نفسه أيضًا أمام نفس الموقف عندما شارك مصطفى شوبير الحارس الثالث في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا بسبب إصابة الثنائي محمد الشناوي وعلي لطفي.

انقاذ رائع.. مصطفى شوبير يحرم الوداد من هدف محقق

قيادة سويسرية

وكان للمدرب السويسري دورًا بارزًا في قيادة الأهلي لحصد لقب دوري الأبطال 2023، والزمالك في الفوز بالكونفدرالية 2019.

السويسري كرستيان جروس هو الذي قاد الزمالك للعودة لمنصات التتويج الإفريقي بعدما قاده للفوز ببطولة الكونفدرالية على حساب نهضة بركان.

كما قاد مواطنه مارسيل كولر الأهلي لقهر الوداد المغربي في المباراة النهائية بعد إخفاق في نسختين 2017 و2022، وتوج المارد الأحمر بدوري أبطال أفريقيا للمرة الـ11 في تاريخه.

وسبق وأن كان كولر مدربا مساعدا لجروس أثناء تواجدهما في فريق جراسهوبرز السويسري.

اقرأ أيضًا:

بعد مخاوف القيعي.. ماذا يفعل الأهلي في أول مباراة له عقب التتويج بلقب أفريقيا؟

من حديث أفريقيا إلى دكة البدلاء.. "أبو جبل" رحلة توهج استمرت 12 يومًا (فيديو) 

مدرب الوداد: الأهلي قادر على التتويج بدوري أبطال أفريقيا كل عام.. وأعجبني مروان عطية

كاف يُحدد 30 يونيو آخر موعد لإرسال أسماء الأندية المشاركة في بطولات إفريقيا

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

ما قبل المباراة
العين

العين

- -
النصر

النصر

4

ويجلس على دكة البدلاء كل من: محمد أبوسندة، سلطان المنذري، أحمد برمان، خالد البلوشي، خالد علي، منصور الشامسي، حازم عباس، سلطان الشامسي، فلاح وليد.

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن