جميع المباريات

إعلان

"لكمة وبطح وقنابل غاز وإيقافات بالجملة".. حكام مصر ضد الشغب (فيديو)

الاعتداءات على الحكام المصريين

مباريات شهدت الاعتداء على الحكام المصريين

اصطدم الحكام المصريين بأحداث الشغب في مختلف الدول العربية والأفريقية، حيث تعرضوا للعديد من الاعتداءات العنيفة، التي كان آخرها أزمة الحكم محمد معروف، خلال مواجهة نهضة بركان المغربي وأبو سليم الليبي في كأس الكونفدرالية، كحلقة جديدة في سلسلة الاعتداءات التي ارتكبت ضد الحكام المصريين بالبطولات الخارجية.

وشهدت الكرة العربية والأفريقية العديد من حوادث الاعتداءات على الحكام المصريين، بداية من رضا البلتاجي، الذي تعرض لاعتداء من قبل الثنائي عبدالله الجمعان وسامي الجابر، لاعبا فريق الهلال السعودي السابقين، خلال مواجهة الجيش السوري في البطولة العربية، خلال شهر أكتوبر عام 2003.

وكان البلتاجي قد أشهر البطاقة الحمراء للجمعان خلال استبداله ودخول سامي الجابر بدلًا منه، بسبب إضاعته للوقت، عندما كانت النتيجة تشير لتقدم الفريق السعودي بهدفين مقابل هدف، وعقب نهاية اللقاء عاد الجمعان لأرضية الملعب، ووجه لكمة إلى البلتاجي، بينما اعترض سامي الجابر بصورة كبيرة على قرارات الحكم المصري، واحتسابه للوقت بدل الضائع الذي سجل خلاله فريق الجيش السوري هدف التعادل.

وقرر الاتحاد العربي لكرة القدم في ذلك الوقت إيقاف عبدالله الجمعان لمدة عام، وسامي الجابر لثلاث مباريات، وتغريم الأول 2600 دولار مع منعه من المشاركة في مباريات دوري أبطال العرب، وفي المقابل تم تغريم الجابر 1300 دولار.

وتكررت الحوادث المأساوية مع الحكام المصريين عام 2017، حينما قام أحد مسؤولي نادي الفيصلي الأردني ببطح الحكم المصري إبراهيم نور الدين بالرأس، مع اعتداءات من جانب لاعبي الفريق الأردني خلال مواجهة الترجي التونسي في البطولة العربية، يوم 6 أغسطس عام 2017.

وشهدت تلك المواجهة اشتباكات بين لاعبي الفريقين، قبل أن يقوم سليمان العساف مدير الكرة بالنادي الأردني وعضو مجلس الإدارة في تلك الفترة بالنزول لأرضية الملعب وضرب الحكم إبراهيم نور الدين مع مجموعة من لاعبي الفيصلي، الذين تجاوزوا لفظيًا وجسديًا في حق الحكم المصري.

وكشف الاتحاد الأردني في بيان نشره خلال شهر ديسمبر عام 2017، أن الاتحاد الدولي "فيفا" قرر إيقاف 5 لاعبين من الفيصلي لمدة عام، وهم: معتز ياسين، بهاء عبدالرحمن، إبراهيم دلدوم، إبراهيم الزواهرة وأكرم الزوي، بينما تقرر إيقاف مدير الكرة سليمان العساف لمدة عامين.

ولم يسلم إبراهيم نور الدين من الاعتداءات، لكن هذه المرة في مواجهة منتخب مالي أمام موريتانيا، في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية للمحليين 2018، لكن قوات الشرطة المالية أنقذته من السيناريو ذاته، الذي كان قد تعرض له على يد لاعبي الفيصلي.

وكان المنتخبين قد تعادلا بنتيجة 2-2 ذهابًا، قبل أن يسقط المنتخب المالي في فخ الهزيمة على ملعبه بهدف نظيف يوم 20 أغسطس عام 2017، من ركلة جزاء، كما قام إبراهيم نور الدين بطرد أحد لاعبي مالي، ليحاول نجوم كتيبة النسور الاعتداء على الحكم المصري، قبل أن تطلق قوات الشرطة بعض القنابل المسيلة للدموع، من أجل إخراج حكم اللقاء في حمايتها.

وكانت آخر الحوادث التي يتعرض لها الحكام المصريين في المباريات الخارجية، من نصيب محمد معروف، في مباراة فريق نهضة بركان مع ضيفه أبو سليم، في إياب ربع نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية، مساء أمس الأحد.

واعتدى أحد لاعبي فريق أبو سليم الليبي على الحكم محمد معروف، عقب تسجيل نهضة بركان لهدف الفوز القاتل، ليشبتك معروف مع لاعبي الفريق الليبي، وسط تدخل من قوات الأمن لحماية الحكم المصري، وإنقاذه من غضب لاعبي ومسؤولي النادي الليبي.

وأكد حسين الخازمي عضو مجلس إدارة نادي أبو سليم الليبي، في تصريحات خاصة ليلا كورة، على التقدم بشكوى للاتحاد الأفريقي ضد الحكم محمد معروف، بسبب قراراته التحكيمية في مواجهة نهضة بركان.

وفي المقابل أدان الاتحاد المصري لكرة القدم الاعتداءات التي تعرض لها محمد معروف في خطاب رسمي أرسله لـ كاف، وطالب بالتحقيق في واقعة اعتداء لاعبي الفريق الليبي على الحكم المصري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن