شاهد كل المباريات

إعلان

ماركو رويس

ماركو رويس لاعب بروسيا دورتموند

منذ سنوات وماركو رويس يقع ضحية الإصابات، فنجم بروسيا دورتموند الألماني لم يعرف الاستقرار مع ناديه منذ دخوله ملعب "سيجنال أدون بارك".

في يوليو 2012 وتحديدًا في سوق الانتقالات الصيفية وضع يورجن كلوب المدير الفني لدورتموند وقتها عينه على رويس والذي كان عمره وقتها يبلغ 22 عامًا فقط.

20 مليون يورو كانت كفيلة لإقناع إدارة بروسيا مونشنجلادباخ في التخلي عن لاعبها الموهوب لدورتموند.

تألقه وأهدافه مع دورتموند جعله الأفضل في النادي العريق بألمانيا في ظل رحيل كوكبة من نجوم الفريق، والذي يأتي من أبرزهم ماتس هوملس، وإلكاي جاندوجان، وروبت ليفاندوفيسكي، وهنريك مختاريان. 

ورغم تألقه وشجاعته أمام الخصوم إلا أن رويس استسلم أمام الإصابات، فنجم دورتموند تعرض للإصابة رقم 28 خلال خمس مواسم ونصف إلا أنه حافظ على بريقه أمام مشجيعه باعتباره القائد الوفي للفريق في وقت يستسلم فيه أي لاعب للمال أو الرحيل لنادي أكبر.

2011 -2012 

بدأ رويس في كتابة سطوره الأولى مع دورتموند، بعدما شارك في 32 مباراة بالدوري ليسجل 18 هدفًا ويصنع 12 تمريرة، وفي الكأس خاض خمس مباريات ليسجل ثلاثة أهداف ويصنع هدفين. 

وعلي الصعيد الجماعي جمع رويس مع دورتموند لقبي الدوري والكأس. 

2012 - 2013

استكمل رويس مشواره مع دورتموند وحافظ على تألقه بين الكبار لشارك في 32 مباراة بالدوري استطاع من خلالها أن يسجل 14 هدفًا ويصنع 11 تمريرة، وفي الكأس لعب ثلاث مباريات أحرز هدف وصنع مثله. 

وعلى الصعيد الأوروبي خاض رويس مع دورتموند 13 مباراة ليسجل أربعة أهداف ويصنع مثلهم. 

وكاد رويس أن يساهم في فوز فريقه بدوري أبطال أوروبا إلا أن غريمه بايرن ميونيخ استطاع أن يتوج باللقب في مباراة انتهت بهدفين لهدف على ملعب "ويمبلي" ليخرج كبير ألمانيا بدون ألقاب. 

2013 - 2014  

30 مباراة كانت حصيلة مشاركة ماركو رويس مع بروسيا دورتموند في بطولة الدوري نجح من خلالها أن يحرز 16 هدف، ويقوم بـ14 تمريرة حاسمة، وفي مباريات الكأس خاض أربع مباريات دون أن يسجل أو يصنع هدف.

أما في بطولة السوبر الألماني نجح نجم منتخب ألمانيا في تسجيل هدفين وصناعة هدف. 

وفي دوري أبطال أوروبا، شارك رويس في تسعة مباريات ليحرز خمسة أهداف ويصنع مثلهم. 

وحقق رويس مع دورتموند خلال هذا الموسم لقب كأس السوبر على حساب بايرن ميونيخ (4-2).

2014 - 2015

عانى رويس من الإصابات قبل بداية الموسم بعدما أصيب بإلتواء في الكاحل خلال مباراة منتخب بلاده أمام أرمينيا ليغيب عن المشاركة في بطولة كأس العالم والتي أقيمت بالبرازيل، في بطولة شهدت تتويج منتخب بلاده ببطولة العالم بعد الفوز على الأرجنتين بهدف ماريو جوتزة.

رويس شارك  مع فريقه في 20 مباراة فقط بالدوري من أصل 36 ليسجل سبعة أهداف ويمرر خمس تمريرات حاسمة. 

وفي دوري أبطال أوروبا، اكتفى رويس بالمشاركة في أربع مباريات ليسجل من خلالها ثلاثة أهداف ويمرر تمريرة واحدة حاسمة. 

ولم يشارك رويس مع فريقه في مباراة التتويج بالسوبر الألماني حيث فاز دورتموند على بايرن مونيخ للعام الثاني تواليًا بنتيجة (2-0).

2015 - 2016 

في 23 نوفمبر تعرض ماركو رويس لإصابة في الفخذ ليغيب على إثرها مايقرب من ستة أشهر، إلا أنه شارك في 26 مباراة بالدوري ليسجل 12 هدفًا ويصنع أربع تمريرات حاسمة، كما شارك في الكأس أربع مباريات ليسجل هدفين ويصنع مثلهما. 

وفي البطولة القارية، خاض رويس 13 مباراة مع دورتموند باليورباليج ليسجل تسعة أهداف ويصنع هدفين إلا أنه فشل في قيادة فريقه للوصول للمباراة النهائية بعد الخروج من نصف النهائي على يد ليفربول في مباراة انتهت (5-4) بمجموع المباراتين ذهابًا وإيابًا. 

2016 -2017

واصل النحس ملازمته عند رويس فبعد أن غاب مع منتخب بلاده في بطولة كأس العالم 2014، غاب أيضًا عن بطولة كأس الأمم الأوروبية والتي أقيمت بفرنسا بسبب الإصابة في أوتار الكاحل. 

وخلال الموسم الحالي شارك رويس في 11 مباراة بالدوري ليسجل هدفين ويقدم ثلاث تمريرات حاسمة لزملائه، وفي الكأس أحرز هدفًا. 

أما في دوري أبطال أوروبا، شارك في ثلاث مباريات ليسجل ثلاث أهداف ويصنع مثلهم. 

لمناقشة الكاتب عبر تويتر 

  

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات