شاهد كل المباريات

إعلان

غضب عارم.. إعلام جنوب أفريقيا ينتفض بعد تفوق مصر.. والمسؤولون يلومون "السياسة" والكاف

كأس الأمم

كأس أمم أفريقيا

حالة من الغضب ظهرت في وسائل الإعلام الجنوب أفريقية بعد إعلان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" عن فوز مصر بتنظيم كأس أمم أفريقيا 2019 بدلًا من الكاميرون.

الكاف كان قد قرر فتح باب الترشح أمام الدول الأفريقية لاستضافة كان 2019 بعدما سُحب التنظيم من الكاميرون، لتتقدم مصر وجنوب أفريقيا للفوز بالتنظيم.

وبعد إعلان الكاف عن تفوق مصر وفوزها بالتنظيم بعد حصل 16 صوتًا من اللجنة التنفيذية للكاف مقابل صوتًا واحدًا لجنوب أفريقيا، ظهرت ردود الأفعال في الإعلام الجنوبي وتصريحات مسؤولي اتحاد الكرة هناك.

الطريقة القديمة

تحدثت صحيفة سيتي برس الجنوب أفريقية عن خسارة بلادها للتنظيم، حيث عنونت تقريرًا بـ"اتحاد الكرة يلقي الحمل على منتخبنا بالطريقة القديمة".

وقالت الصحيفة في بداية تقريرها: "حصلت مصر على شرف تنظيم كأس أمم أفريقيا ليصبح الحمل كاملًا على عاتق منتخبنا الوطني للتأهل إلى البطولة".

وأضافت: "مواجهتنا مع ليبيا ستكون حاسمة من أجل المشاركة بعدما فقدنا الأمل في التأهل كمستضيف للمسابقة، لتظل المباراة الأخيرة في التصفيات هي الأمل المتبقي للتواجد في البطولة".

وعلق بيتسو موسيماني المدير الفني لنادي صنداونز على الأمر، بقوله: "مواجهة ليبيا جيدة بالنسبة لنا، بالتأكيد ستغير من عقليتنا، أريد أن نتعلم منها".

وأضاف: "الأمر جيد بالنسبة لنا، جيد لعقلية اللاعبين، يجب أن يصل للاعبين أنهم عندما يعملون فإنهم يتأهلون، ولدينا خبرات جيدة في هذا الأمر".

ويحتاج منتخب جنوب أفريقيا للفوز أو التعادل مع ليبيا في تونس لضمان التأهل إلى أمم أفريقيا 2019 إلى جانب نيجيريا، في ظل امتلاكه لتسع نقاط في المرتبة الثانية أمام ليبيا بسبع نقاط.

السياسة تحكم

يرى داني جوردان رئيس اتحاد جنوب أفريقيا لكرة القدم، أن العوامل السياسية تحكمت بقوة في عملية التصويت بين بلاده ومصر لاختيار أحدهما لتنظيم كأس الأمم.

تصريحات جوردان عن الأمر تطابقت تمامًا مع رأي آخر نشرته صحيفة سيتي برس، والتي تحدثت عن وحدة الدول العربية إلى جانب ملف مصر ضد جنوب أفريقيا.

وتحدث جوردان في تصريحات لصحيفة سيتي برس قائلًا: "إذا قارنا بين جنوب أفريقيا ومصر فمن المؤكد أننا نمتلك البنية التحتية والخبرات".

وأكمل: "ولكن السياسة هي التي تحكم، الدول العربية مثل الطوق المتحد، ومقر الكاف في القاهرة، طلبنا من الكاف أن يمنحنا تفاصيل عما يتوقعه من حكومتنا لكننا لم نصل لرد واضح".

غضب عارم

"هناك احتمالية قوية أن تكون العوامل السياسية قد أثرت على تفضيل مصر على جنوب أفريقيا"، كان هذا الرأي الواضح لصحيفة تايمز لايف، وهو ما يؤكده روسيل بول المدير التنفيذي لاتحاد الكرة الجنوب أفريقي.

ويقول روسيل: "بالتأكيد أنا لست مؤهلًا للحديث عن الجوانب السياسية، ولكن كرة القدم مليئة بالسياسة، لذلك أرى أن هذا الخيار مطروحًا بقوة".

وجاء رد روسيل بعد سؤاله عما إذا كان الدعم الأفريقي القوي لمصر قد جاء بسبب رفض دعم جنوب أفريقيا للمغرب في استضافة كأس العالم 2026 وتفضيل الملف المشترك بين الولايات المتحدة، كندا والمكسيك.

وأضاف: "فنيًا، وبدون غطرسة، لا يوجد دولة في أفريقيا يمكنها أن تدخل في مقارنة معنا من ناحية الاستعداد أو البنية التحتية".

وأكمل: "عندما دخلنا السباق لاستضافة كأس العالم 2010، جنوب أفريقيا كانت في المرتبة الأولى ومصر كانت الأخيرة".

موضحًا: "ذلك كان قبل إنهاء كافة الاستعدادات وإتمام الملاعب للبطولة، لقد تحسنا كثيرًا مع انطلاق البطولة، لذلك فلا توجد أي عوامل ترجح كافة مصر".

واختتم: "الصعوبة الأكبر بالنسبة لنا تكمن في الوقت الذي تم فتح باب الترشح خلاله، والذي يشهد فترة الأجازات في الدول المسيحية".

طالع أيضًا:

بايرن ميونخ يعلن التعاقد مع المدافع الفرنسي بافارد 

مساعد أجييري: رغبتنا في التتويج ببطولة إفريقيا ارتفعت بعد تنظيم مصر كأس الأمم

عامر يشرح كيف سيتعامل مع الدوري بعد تنظيم أمم 2019.. ويؤكد: سنصبح مستقبلا مثل أوروبا

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات