جميع المباريات

إعلان

مدرب متعدد الأوجه.. كيف يلعب روي فيتوريا؟

فيتوريا

روي فيتوريا

بعد شهر تقريبا من إقالة إيهاب جلال، أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عن تعيين مدير فني جديد لمنتخب مصر، هو البرتغالي روي فيتوريا.

ويمتد عقد فيتوريا مع الاتحاد المصري 4 سنوات، لما بعد نهائيات كأس العالم 2026.

وستكون هذه هي التجربة الأولى للمدير الفني البرتغالي مع المنتخبات، ومحطته التاسعة بعد 8 تجارب تدريبية أغلبها داخل البرتغال.

كيف يلعب روي فيتوريا؟

يتصف روي فيتوريا (52 عاما) بكونه مدربا مرنا متعدد الأوجه يجيد اللعب بعدة خطط، وهو ما يشير لقدرته على تكييف طريقته مع نوعية اللاعبين المتاحين.

يشير موقع "Transfermarkt" إلى أن خطة روي فيتوريا المفضلة هي (4-2-3-1)، وهي الخطة التي اعتمد عليها بشكل أساسي في تجربتيه الأخيرتين مع النصر السعودي وسبارتاك موسكو الروسي.

في الوقت ذاته لعب فيتوريا بعدة طرق أثناء وجوده في البرتغال مع بنفيكا وباكوس فيريرا، على رأسها (4-1-4-1) و(4-3-3)، بالإضافة لطريقته المفضلة.

يقول فيتوريا لموقع "coachesvoice" عن مسيرته التدريبية: "التكيف هو كلمة أساسية في مهنتي، قد تكون لديك فكرة مفضلة للعب، لكن يجب أن ترى ما إذا كان السياق يسمح لك بوضعها موضع التنفيذ".

ويضيف: "يجب على المدرب أن يوازن بين الأشياء، لا يمكنك أن تكون عنيدا، لا ألعب من أجل النتيجة فقط، لكن في الوقت نفسه لا أتجاهل السياق لأفرض أسلوبي المفضل في اللعب".

ويواصل: "كنت لاعب خط وسط، وكنت حادا من الناحية الفنية، أقل ما أعجبني هو رؤية الكرة تتطاير فوق رأسي، أحب كرة القدم التي تُلعب جيدا وأشعر بالصدمة عندما تتعامل الفرق مع الكرة بشكل سيء، تدور فكرتي عن اللعبة حول الجودة والشدة ورد الفعل الفوري لخسارة الاستحواذ".

وأتم: "أنا أقاتل بشكل دائم ضد تقديس النتائج الذي يحكم كرة القدم، في بعض الأحيان، لا يتوج العمل الرائع بكأس، يمكن أن يكون إنقاذ فريق من الهبوط مهمة رائعة للغاية، قد يكون الأمر أكثر صعوبة من الفوز بكأس في نادٍ آخر".

وتجدر الإشارة إلى أن التحدي الأول لفيتوريا مع منتخب مصر سيكون بمواجهة مالاوي مرتين في شهر سبتمبر المقبل، في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2023.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن