جميع المباريات

إعلان

10 فبراير.. كاف يعلن مستضيف أمم إفريقيا 2025 والمغرب أبرز المرشحين

كأس أمم أفريقيا

كأس أمم إفريقيا

يستعد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، للإعلان عن اسم الدولة التي ستستضيف بطولة كأس الأمم الإفريقية 2025، وذلك بعد سحب تنظيم المسابقة من غينيا.

وكان من المقرر أن تقام كأس الأمم الإفريقية 2025 في غينيا، إلا أن الكاف قرر سحب تنظيم البطولة من الدولة التي تقع في غرب قارة إفريقيا، بسبب عدم جاهزيتها لاستضافة الحدث الرياضي الأهم في القارة.

وكشف الجنوب إفريقيا باتريس وتسيبي رئيس الكاف، في ديسمبر الماضي عن قائمة تضم خمس دول ترغب في استضافة البطولة، وهي "المغرب والجزائر وبنين ونيجيريا وزامبيا".

وقامت اللجان التابعة للاتحاد الإفريقي بزيارات للدول الخمس المرشحة لتنظيم المسابقة "كان 2025" خلال شهر يناير الجاري، وذلك قبل الإعلان في العاشر من فبراير المقبل عن اسم الدولة التي وقع عليها اختيار الكاف لاستضافة كأس الأمم الإفريقية 2025.

ويملك المغرب الملف الأبرز بين الدول الخمس المرشحة لتنظيم البطولة القارية، وتحظى بثقة كبيرة لدى مسئولي الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وذلك لقدرتها على تنظيم البطولة بأفضل صورة ممكنة، وكذلك خبرتها الواسعة في استضافة العديد من الأحداث والمسابقات الرياضية، وخاصة بطولات كرة القدم سواء القارية أو العالمية.

وحدد الكاف يوم 10 فبراير المقبل موعدا لإعلان اسم الدولة المستضيفة لكأس الأمم الإفريقية 2025، وهو اليوم الذي يتزامن مع تنظيم المغرب لبطولة كأس العالم للأندية "مونديال الأندية 2022" والمقرر إقامتها خلال الفترة من 1 وحتى 11 فبراير في مدينتي طنجة والرباط، إذ تقام المسابقة تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بمشاركة 7 أندية هي "الأهلي المصري، والوداد المغربي، والهلال السعودي، وريال مدريد الإسباني، وفلامنجو البرازيلي، وسياتل ساوندرز الأمريكي، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي".

وتعد هذه المرة الثالثة التي يستضيف فيها المغرب، بطولة كأس العالم للأندية، حيث سبق له تنظيم المسابقة العالمية مرتين من قبل عامي 2013 و2014، حيث توج باللقب في نسخة 2013 فريقا بايرن ميونيخ الألماني، فيما أحرز اللقب عام 2014 فريق ريال مدريد الإسباني.

وبخلاف مونديال الأندية، كان المغرب الوجهة المفضلة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، لاستضافة العديد من الاستحقاقات القارية خلال الفترة الماضية.

ونظم المغرب مؤخرا النسخة الثانية من بطولة دوري أبطال إفريقيا للسيدات خلال الفترة من 30 أكتوبر وحتى 13 نوفمبر لعام 2022، كما منح الكاف شرف تنظيم المباراة النهائية للنسخة الماضية لبطولة دوري أبطال إفريقيا للرجال، للمغرب أيضا، حيث أقيم اللقاء على ملعب "محمد الخامس" في الدار البيضاء بين فريقي الأهلي المصري والوداد المغربي، ونجح الأخير في الفوز بنتيجة 2-0، وحصد اللقب القاري للمرة الثالثة في تاريخه، بالإضافة إلى احتضان المغرب لبطولة إفريقيا للاعبين المحليين عام 2020.

وأعد المغرب ملفا قويا لتعزيز حظوظه في احتضان نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2025، ووضع به 8 ملاعب بمواصفات حديثة ستكون جاهزة لاستضافة مباريات المكان، وهي "ملعب الأمير مولاي عبد الله في الرباط، وملعب محمد الخامس في الدار البيضاء، وملعب مراكش الكبير، وملعب أدرار في أكادير، وملعب ابن بطوطة في طنجة، وملعب فاس".

وكان المغرب قد سبق له استضافة بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم مرة واحدة من قبل كانت عام 1988، أي قبل 35 عاما، وهو ما يعزز حظوظه أيضا للفوز بشرف احتضان نسخة المسابقة عام 2025.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن