إعلان

حصاد 2019.. ثورة التحكيم النسائي تغزو ملاعب الرجال

حكمات

التحكيم النسائي

بدعم من الاتحاد الدولي لكرة القدم، اتخذ الاتحاد الأوروبي قرارًا هو الأول من نوعه بإسناد مباراة السوبر الأوروبي التي تجمع بين بطل دوري أبطال أوروبا وبطل الدوري الأوروبي لطاقم نسائي أدارته الفرنسية ستيفاني فرابارت.

تاريخ جديد كتبته عناصر التحكيم النسائي في ملاعب الرجال لكرة القدم خلال عام 2019، ليس على المستوى الأوروبي والعالمي فقط، بل تطرق إلى القارة الأفريقية أيضًا.

في أفريقيا

شهدت بطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة التي استضافتها مصر، تواجد طاقم تحكيم نسائى مكون من الرواندية سلمى موكاسانجا (حكم ساحة) وديانا شيكوتشا وفتحية الجمومى، (مساعدتان) وذلك فى إطار خطة الاتحاد الإفريقى فى الدفع بالمزيد من أطقم التحكيم النسائية فى المباريات.

وأدارت سلمى موكاسانجا مباراة زامبيا وجنوب أفريقيا تحت 23 سنة في دور المجموعات، وانتهت المواجهة بالتعادل السلبي.

وكان كاف قد بدأ تعيين حكمة لمباريات كأس الأمم الإفريقية تحت 17 عاما في تنزانيا أبريل الماضي للمرة الأولى في تاريخ الاتحاد القاري، حيث استعان الاتحاد الأفريقي بالمحكمة التنزانية جونيسيا كاباكاما (حكم ساحة) والمساعدتان ماري نجوروكي (من كينيا) وليدوين راكوتوزافينورو من مدغشقر.

كاباكاما أدارت مباراة الكاميرون والسنغال في دور المجموعات والتي انتهت بالتعادل السلبي بين المنتخبين.

في أوروبا

في أغسطس الماضي، أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن قرار تاريخي، بإسناد قيادة مواجهة السوبر الأوروبي بين ليفربول (بطل دوري أبطال أوروبا) وتشيلسي (بطل الدوري الأوروبي) لطاقم حكام نسائي، بقيادة الفرنسية ستيفاني فرابار البالغة من العمر 35 عامًا ويعاونها المساعدتان الفرنسية مانويلا نيكولوزي، الأيرلندية ميتشيل أونيل.

الحكمة الفرنسية باتت أول سيدة في التاريخ تدير مباراة في بطولة قارية للرجال، لكنها سبق وأدارت مباريات محلية في الدوري الفرنسي.

في آسيا

دخلت يوشيمي ياماشيتا، ماكوتو بوزونو ونعومي تيشيروجي، تاريخ كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، في مايو الماضي كأول طاقم تحكيم نسائي بالكامل يقود مباراة في البطولة.

الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قال حينها إن اليابانيات الثلاث سيديرن مباراة يانجون يونايتد ضد ناجا القادم من كمبوديا في الجولة الأخيرة للمجموعة السادسة بعد نجاحهن في اختبار لياقة مماثل للاختبار المطلوب للحكام الرجال.

وسبق لياماشيتا إدارة مباريات في نسختين لكأس العالم تحت 17 عاما للسيدات

محليًا

شهدت بطولة كأس مصر، تعيين جمال الغندور المكلف برئاسة لجنة الحكام في الاتحاد المصري لكرة القدم، الاستعانة بعناصر التحكيم النسائي خلال مباريات البطولة.

وشهدت مباريات دور الـ32 من بطولة كأس مصر ظهور العنصر النسائي في مجال التحكيم خلال البطولة، وعينت لجنة الحكام منى عطا الله كـ"حكم مساعد" في مباراة الاتحاد والنصر بدور الـ32 لمسابقة كأس مصر، بجانب المحكمة شاهندة المغربي "حكم رابع"، كما تواجدت يارا عاطف "حكم مساعد" في مباراة بيراميدز والنجوم، بينما كان السبق لنورا سمير كأول محكمة تتواجد في كأس مصر.

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات