شاهد كل المباريات

إعلان

تقرير.. مطلب صلاح وشريك معجزة ليستر.. هل ينهي "الجهاز السحري" أزمة إصابات الأهلي؟

كاريو

كاريو

أمل جديد في إنهاء أزمة الإصابات التي ضربت الاهلي مؤخرًا، تمثل في إعلان مجلس إدارة النادي الأحمر عن التعاقد مع شركة عالمية لشراء جهاز "كرايو" الخاص باستشفاء العضلات، والذي أصبح أحد أهم الأجهزة الطبية التي تعتمد عليها أكبر أندية العالم في كرة القدم مؤخرًا لمساعدة لاعبيها على سرعة الاستشفاء.

وعانى الأهلي من إصابة عدد كبير من نجومه خلال الفترة الأخيرة، وهو ما أثر بوضوح على مسيرة الفريق في المسابقات المحلية والقارية، حيث يفتقد في الفترة الحالية لخدمات مجموعة من العناصر الأساسية أبرزهم أحمد فتحي، وليد سليمان، حسام عاشور ووليد أزارو.

ما هو جهاز Cryo؟

يعتمد جهاز كرايو على العلاج بالتبريد، حيث يتم تبريد الهواء فيه باستخدام النيتروجين السائل، وتتعرض عضلات اللاعبين لدرجة حرارة تصل إلى -150 درجة مئوية، وهو المعدل الذي يقل بما يقرب من 61 درجة عن أقل درجة حرارة تم تسجيلها في تاريخ الكرة الأرضية، والتي سُجلت في الحادي والعشرين من يوليو بمحطة فوستوك السوفيتية للأبحاث في القطب الجنوبي، وبلغت -89.2 درجة مئوية، ويبقى اللاعبون على الجهاز لمدة تتراوح بين ثلاث وأربع دقائق.

ومثل جهاز كرايو ثورة في الجانب المتعلق باستشفاء الرياضيين، ويعود استخدامه للمرة الأولى لعام 1989، حيث ابتكره البروفيسور الياباني ياموتشي لعلاج الآثار المترتبة على إصابة بعض مرضاه بالروماتيزم، قبل أن يستخدم للمرة الأولى في مجال الرياضة في الأراضي البولندية، ثم استخدمه المنتخب الويلزي للرجبي، واقتحم عالم كرة القدم بشكل واسع بعد ذلك.

كيف يؤثر جهاز Cryo على العضلات؟

في الحالات شديدة البرودة تكون للجسم استجابة فسيولوجية للانخفاض الشديد في درجة حرارة الجسم، حيث تتراوح درجة الحرارة الطبيعية للجسم بين 36 و37 درجة، ويحاول الجسم دائمًا الحفاظ على هذه الدرجة في معدلاتها الطبيعية.

وتبعًا لموقع Cryoaction، عند استقبال إشارات لدرجات الحرارة المنخفضة للغاية، فإن الجسم يدرك أن الحفاظ على درجة الحرارة الطبيعية سيكون مستحيلًا إذا استمرت الدورة الدموية الطبيعية في طبقات الجلد الخارجية، وتقوم المستقبلات الموجودة تحت سطح الجلد بتوجيه الجهاز العصبي لعملية تضييق الشرايين والأوعية الدموية، وهو ما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى الأنسجة المتضررة، مما يؤدي إلى تجميد عملية الالتهاب أو التورم في المنطقة المصابة.

في الوقت نفسه يتم الاحتفاظ بالدم في قلب الجسم ويتم مسحه خلال الدورة الطبيعية ليصبح غنيًا بالأكسجين والإنزيمات، بالإضافة إلى تلقيه لهرمونات عبر نظام الغدد الصماء بالجسم، وبمجرد أن يحدد المخ أن "درجة الحرارة الطبيعية" قد تم التوصل إليها مجددًا، بعد أن يخرج الشخص من الحجرة ويجري تدريبًا خفيفًا، فإن العملية العكسية المتعلقة بتوسع الأوعية تعيد الدم المخصب من القلب إلى الأطراف، ويساهم العلاج بتلك الطريقة في الحفاظ على حيوية العضلات.

شريك معجزة ليستر

بعدما حقق فريق ليستر سيتي واحدة من أشهر المفاجآت في تاريخ كرة القدم، بالتتويج بالدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2015/2016، وهو نفس الموسم الذي كان الفريق مرشحًا قبل بدايته للمنافسة على الهروب من الهبوط لدوري الدرجة الأولى، تحدث موقع BBC عن الأسباب التي ساهمت في تلك "المعجزة" الكروية، وكان أبرزها جهاز كرايو الذي تم اعتباره شريكًا في إنجاز الفريق الشهير بالثعالب.

وخلال استعراض إحصائيات موسم 2015/2016 في بريميرليج، ظهر تفوق هائل لفريق ليستر سيتي، وأظهر موقع Physioroom أن فريق ليستر سيتي كان الأقل في عدد مرات تعرض لاعبيه لإصابات والأقل في عدد اللاعبين المشاركين بالمباريات على مدار الموسم نظرًا لقدرتهم على بذل جهد كبير مقارنة بأقرانهم في الأندية الأخرى، كما تفوق لاعبوه في معدلات السرعة، حيث كان مهاجمه جيمي فاردي ولاعب خط وسطه جيفري شلوب بين أسرع ثلاثة لاعبين في بريميرليج، وكان الفريق الأنجح في تنفيذ الهجمات المرتدة الخاطفة.

وساعد جهاز كرايو جيمي فاردي أحد أبرز نجوم ليستر سيتي على سرعة الاستشفاء عندما تعرض لإصابة عضلية خلال موسم 2015/2016، وحقق المهاجم الإنجليزي المخضرم رقمًا تاريخيًا تم تسجيله في موسوعة جينيس للأرقام القياسية بعدما سجل في 11 مباراة متتالية في بريميرليج خلال موسم 2015/2016.

كما تناول موقع BBC في تقريره تصريح دكتور ديف ريني رئيس فريق العلاج الطبيعي في ليستر سيتي، والذي قال أن طريقة العلاج بالتبريد أكثر فاعلية، خاصة عندما يكون هناك وقت قصير بين المباريات.

طريقة مثالية لاستشفاء النجوم

نشر الويلزي جاريث بيل صورة في جهاز كرايو خلال استعداداته لمواجهة المنتخب الروسي في يورو 2016، ولفت الأنظار في ظل جلوسه للاستشفاء في درجة حرارة بلغت -161، وأدى اللاعب بشكل رائع في البطولة القارية، وقاد المنتخب الويلزي لإنجاز تاريخي بالتأهل للدور نصف النهائي، رغم أنه اشتهر بكثرة إصاباته خلال مسيرته مع الأندية.

مجموعة من لاعبي فريق آرسنال الإنجليزي أيضًا استعرضوا صورًا لعمليات الاستشفاء عبر جهاز كرايو، وساهم الجهاز في تقليل عدد الإصابات بفريق آرسنال، بعدما اشتهر فريق العاصمة الإنجليزية بكثرة إصابات لاعبيه في الأعوام السابقة، والتي أثرت كثيرًا على مسيرته في المسابقات المحلية والقارية.

صلاح طالب به.. والحضري استخدم شبيهه البدائي

طالب محمد صلاح نجم فريق ليفربول الإنجليزي الحالي الاتحاد المصري لكرة القدم قبل منافسات كأس الأمم الأفريقية 2017 بشراء جهاز كرايو للمساعدة على سرعة استشفاء اللاعبين، وهو ما تسبب في أزمة حيث تعذر تنفيذ طلب نجم روما الإيطالي في ذلك الوقت نظرًا لتكلفة الجهاز العالية، حيث بلغت قيمته 700 ألف جنيه مصري في ذلك الوقت.

وفاجأ نادي الأسيوطي سبورت "الذي لم يكن قد تحول إلى بيراميدز في ذلك الوقت" النجم المصري وزملاءه في المنتخب بامتلاكه الجهاز، ورحب باستخدام المنتخب الوطني له قبل منافسات البطولة القارية التي استضافتها الجابون مطلع عام 2017.

كما ظهر عصام الحضري حارس مرمى المنتخب المصري السابق في الوقت ذاته مستخدمًا طريقة بدائية لتحقيق استفادة شبيهة بما يحققها جهاز كرييو، حيث التقط صورة وهو يجلس في "برميل ثلج" وانتقد الساخرين من تلك الصورة، مؤكدًا أنها طريقة مثلى للاستشفاء والمحافظة على العضلات، واستشهد الحارس المخضرم باستخدام جاريث بيل لجهاز كرايو.

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات