شاهد كل المباريات

إعلان

تقرير.. بند الإعارات.. ما بين الرفض والتنفيذ.. كيف تغير موقف الأهلي؟

عمار حمدي

عمار حمدي

أثارت تصريحات كل من حماده صدقي المدير الفني للجونة ووليد صلاح الدين مدير الكرة بنادي الاتحاد السكندري بشأن عدم إمكانية الدفع بلاعبي الأهلي المنضمين إلى صفوف فرقهم -على سبيل الإعارة- خلال مباراتيهم المقبلة أمام الأهلي الجدل خلال الساعات القليلة الماضية.

ومن المقرر أن يحل الأهلي ضيفًا على نظيره الجونة في الرابع والعشرين من الشهر الجاري، على أن يلتقي مع الاتحاد السكندري في مباراة لم يتحدد موعدها حتى الآن.

محمد مصيلحي رئيس نادي الاتحاد أكد خلال تصريحات إذاعية أمس الاثنين أنه فوجئ بوضع الأهلي هذا البند في عقد إعارة اللاعب عمار حمدي ما يعني أن الأخير لن يحق له المشاركة في مباراة الاتحاد أمام الأهلي.

كما أكد حماده صدقي مدرب الجونة الكلام ذاته ما يعني أن الفريق سيفقد ما يقرب من 7 لاعبين في مباراة الرابع والعشرين من فبراير الجاري.

موقف الأهلي بشأن المعارين

في أكتوبر الماضي ظهر سيد عبد الحفيظ -الإعلامي وقتها- في برنامج خاص به على شاشة قناة الأهلي، انتقد خلاله الأندية التي تضع بنودًا في عقود إعارة لاعبيها تشترط فيه عدم اللعب أمامه في أي بطولة.

كانت هناك أزمة -في ذلك الوقت- بين الزمالك والاتحاد السكندري بشأن مشاركة الثنائي أحمد دوودا ورزاق سيسيه في مباراة دور الـ16 لبطولة كأس زايد.

وقال عبد الحفيظ: "هذا القرار غير قانوني، ولا أحد يستشهد بالاتحاد الإنجليزي لأن الوضع مختلف".

وأضاف: "هذا القرار فردي، ويضر بأندية الدوري كلها لأنه من غير المنطقي أن يتم منع اللاعبين من اللعب أمام فرقها السابقة مما يضعف قوتها، في الوقت ذاته تُقوي تلك الأندية أمام باقي المنافسين".

وتابع: "الكلام هنا على حوالي 16-20 لاعب معار موزعين على بعض أندية الدوري المصري، أي عدالة هذه وأي عقل يقبل ذلك".

وأكمل: "لن يستطيع أحد منع أي نادي من مشاركة لاعبيه أمام فريق آخر، اتحاد الكرة لن يستطيع اتخاذ اجراءات، ولا الاتحاد الدولي له علاقة بالأمر لأنه شان داخلي".

وواصل: "وفي حالة تم توقيع غرامة أو عقوبة سيدفعها الاتحاد المصري كما يفعل مؤخرًا مع بعض الأندية".

واقعة أوروبية

اشتهد سيد عبد الحفيظ في الفيديو الخاص به بموقف الاتحاد الإنجليزي في تلك النقطة.

الأصل في تفعيل بند عدم لعب المعارين أمام فرقهم السابقة يعود للاتحاد الخاص بالبلد ذاتها إما أن يتيح أو يمنع، لذلك فبعض الأندية الإنجليزية تلجأ لتفعيل هذا البند مثل تشيلسي، ففي الموسم الماضي خرج الثنائي لوفتس تشيك وناثانيل أكي على سبيل الإعارة إلى صفوف كريستال بالاس وبورنموث ولم يشارك أي منهما في مباراة الفريقين أمام البلوز في بطولة الدوري.

على الجانب الآخر واقعة لا تُنسى تعود إلى عام 2014 كان بطلاها ناديي تشيلسي وأتليتكو مدريد، ووضع البلوز شرطًا في عقد إعارة الحارس البلجيكي تيبو كورتوا المنتقل إلى أتليتكو مدريد بعدم اللعب أمام النادي اللندني وفي حالة مشاركته يستلزم على الفريق الإسباني دفع غرامة مالية قدرها 4.95 ملايين يورو عن كل مباراة يواجه فيها تشيلسي.

وفي مباراة الدور نصف النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا التقى الفريقين -بمشاركة كورتوا- أمام فريقه السابق، وتقدم تشيلسي بشكوى إلى الاتحاد الأوروبي (يويفا) الذي بدوره أكد أحقية الروخيبلانكوس في المشاركة بالمباراة.

وأصدر اليويفا بيانًا رسميًا جاء فيه: "رابطة دوري الأبطال واللائحة التأديبية للاتحاد الأوروبي توضحان تماما أنه من الممنوع منعا باتا على أي ناد أن يمارس، أو أن يحاول ممارسة، أي تأثير على اللاعبين الذين يمكن لناد آخر الدفع بهم (أو عدم الدفع بهم) في مباراة ما".

لماذا تغير موقف الأهلي؟

في تصريحات خاصة لمراسل يلا كورة أكد عدلي القيعي مستشار لجنة التعاقدات بالأهلي، أن الأخير لجأ لوضع بند عدم مشاركة المعارين في عقودهم بسبب أن معظم الأندية الأخرى باتت تُفعل هذا البند.

وقال القيعي: "ليس الأهلي الذي اخترع تلك البنود، أكثر من نادي يشترطها في عقود الإعارة، وفعل الأهلي مثل منافسيه".

وأتم: "عمار حمدي انتقل إلى الاتحاد السكندري، ونفس النادي وافق على تلك الشروط مع نادي آخر".

مصدر يؤكد

أكد مصدر مسؤول في النادي الأهلي، أن  بند عدم مشاركة المعارين أمام الفريق الأحمر تم وضعه في عقود "جميع" اللاعبين المعارين خلال فترة الاتنقالات الأخيرة.

وقال المصدر في تصريحات خاصة لمراسل يلا كورة: "كل المعارين من الأهلي لأندية أخرى لن يلعبوا ضدنا، هذا البند يتواجد في عقود جميع الراحلين مؤقتًا وليس في عقد عمار حمدي مع الاتحاد السكندري فقط".

جدير بالذكر أن الأهلي يمتلك 9 لاعبين معارين هم عمار حمدي (الاتحاد السكندري)، عمرو بركات (سموحة) بجانب سباعي الجونة (أحمد حمدي، أحمد ياسر ريان، عمر رضوان، أكرم توفيق، اسلام جابر، محمود الجزار، عمر السعداوي).

اقرأ أيضًا

بالمواعيد والقنوات الناقلة.. الأهلي ضيفًا على سيمبا.. و"الحياة" تعود لأبطال أوروبا

بند عدم مشاركة عمار حمدي أمام الأهلي.. مصيلحي: لم أكن أعلم.. وسنلجأ للطرق الودية

التشكيل المتوقع للأهلي أمام سيمبا .. ياسر إبراهيم أساسيًا .. وأجايي يقود الهجوم

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

إعلان

التعليقات