شاهد كل المباريات

إعلان

منع المعارين.. بند وضعه الدوري الانجليزي بشروط.. ويرفضه يويفا.. وماذا تقول لائحة اتحاد الكرة؟

الجونه، الجونة، احمد ياسر ريان، اكرم توفيق، أكرم ت

أحمد ياسر ريان وأكرم توفيق

شهدت الفترة الماضية حالة من الجدل بشأن مدى قانونية حرمان الأندية للاعبيها المعارين من المشاركة أمامهم في المباريات التي تجمعهما بمختلف المنافسات.

بدأ الزمالك الأمر بتوقيع عقود منفصلة مع الأندية التي تضم اللاعبين المعارين بشروط جزائية مستحقة على اللاعب والنادي في حالة اللعب بالبطولات المحلية والخارجية على السواء.

وقامت إدارة الأهلي مؤخرًا بتنفيذ الأمر ذاته خلال العقود التي وقعها مع الأندية في إعارة لاعبيه سواء مع الاتحاد السكندري أو الجونة في موسم الانتقالات الشتوية وهو ما يفتح المجال للحديث عن مدى قانونية هذا البند.

أبرز نموذج على مستوى العالم لمنع اللاعبين المعارين من المشاركة أمام أنديتهم، هو الدوري الانجليزي الذي يضع في لائحته معايير إعارة اللاعبين داخليًا تحت مسمى "الانتقال المؤقت".

ويضع الدوري الانجليزي 8 شروط لتنظيم الانتقالات المؤقت، كما يلي:

1- لا يمكن إعارة اللاعب بشكل مؤقت في نفس فترة الانتقال التي قام خلالها النادي بتسجيله فيها.

2- خلال فترة الانتقال المؤقت لا يمكن لأن يلعب اللاعب ضد ناديه الأصلي.

3- إذا انتقل اللاعب بشكل نهائي إلى النادي المعار إليه، من الممكن أن يوقع الناديان على اتفاق بينهما (مع إرسال نسخة إلى إدارة الدوري) بعدم مشاركة اللاعب في مواجهات الفريقين بباقي مباريات الموسم.

4- الحد الأدنى لإعارة أي لاعب يجب أن تكون المدة الواقعة بين فترتي انتقال.

5- الحد الأقصى لعدد اللاعبين المعارين لفريق واحد يجب أن يكون 4 لاعبين، ولا يمكن استعارة أكثر من لاعب واحد من نفس النادي.

6- لا يمكن استعارة أكثر من لاعبين اثنين خلال فترة انتقال واحدة.

7- لا يحق للنادي إعارة أكثر من حارس مرمى واحد من لاعبيه المسجلين.

8- لابد من ذكر أي شرط آخر يتم النص عليه بين الناديين.

في نفس الأمر، قام الاتحاد الأوروبي في إبريل 2014 بمنع تشيلسي من تنفيذ بند في عقد إعارة تيبو كورتوا إلى أتلتيكو مدريد يمنع الحارس من المشاركة أمام الفريق في أي بطولة أوروبية أو عالمية.

لم ينتظر الاتحاد الأوروبي أن يتسلم أي شكوى، وأصدر بيانًا قال فيه: "ردًا على التقارير الإعلامية التي تشير إلى موقف حارس أتلتيكو مدريد تيبو كورتوا، يويفا يود أن يوضح موقفه."

وتابع: "نزاهة المنافسة الرياضية هي مبدأ أساسي ليويفا.. لائحة دوري أبطال أوروبا ولائحة الانضباط يمنعان بشكل قاطع التدخل بمنع لاعب أو اجباره على المشاركة."

لكن بالنسبة للائحة أوضاع اللاعبين فإنها لا تضع بنود تخص المشاركة من عدمها بالنسبة للاعب المعار، لكن البند 7 من المادة 10 الخاصة بعقود اللاعبين فتقول: "أي شروط تذكر داخل العقد أن لا تخالف اللوائح والقانون والنظام العام، وتكون موقعًا عليها من جميع أطرف التعاقد، ومختومة بخاتم النادي ولن يلتفت لأي ملاحق إضافية خارج العقد.

أما فيما يخص إعارة اللاعبين فيقول البند الأول: "تكون إعارته بموجب نموذج الإعارة والصادر من الاتحاد ويوقع عليه من الأطراف الثلاثة (اللاعب - النادي الجديد - النادي القديم).

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات