جميع المباريات

إعلان

احتفال "سبايدر مان" المصري.. يعاقب عليه في ألمانيا ولا يلتفت له اليويفا والإنجليز

كريم طارق

كريم طارق

احتفال جديد ظهر في الملاعب المصرية، بعدما ارتدي كريم طارق لاعب طلائع الجيش قناع "سبايدر مان" بعد تسجيله لهدف في مرمى بيراميدز خلال الدقائق الأخيرة من المباراة.

القناع الذي ارتداه طارق تسبب في إشهار البطاقة الصفراء له من جانب أمين عمر حكم اللقاء، وهو ما يثير جدلًا حول صحة القرار من عدمه.

لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لا يوجد بها بنود صريحة حول ضرورة إشهار بطاقات ملونة للاعب الذي يرتدي قناع داخل الملعب، بعكس خلع القمصان -كمثال- الذي سيتوجب بطاقة.

لكن الأمور تختلف من بطولة إلى أخرى، كلًا حسب لائحته، ففي إنجلترا لا توجد أي عقوبات ضد اللاعب الذي يقوم بمثل هذه الاحتفالات.

الجابوني بيير إيميريك أوباميانج مهاجم أرسنال الإنجليزي حاليًا، وبروسيا دورتموند الألماني سابقًا، يعد أشهر من احتفل بالأهداف عن طريق ارتداء الأقنعة.

بداية احتفالات الجابوني بالأقنعة كانت في ألمانيا، وتحديدًا في لقاء كأس السوبر الألماني أمام بايرن ميونخ في أغسطس 2014، وحينها ارتدي قناع "بات مان" بعد تسجيل هدفًا.

وقتها الاتحاد الألماني لم يقم بمعاقبة اللاعب، إلا أن الأمر تكرر من جانبه مجددًا، وقام زميله ماركو رويس بمشاركته، ليظهر وقتها قرارًا ضدهما.

أوباميانج ورويس قاما بارتداء الأقنعة في ديربي الرور، ضد شالكة، ليشهر وقتها الحكم البطاقة الصفراء للجابوني ويتغاضى عن الألماني الذي لم يلحظه حينها.

"المشاعر جزء من اللعبة خاصة عند التعبير عن الفرحة بعد الهدف، لكن لا يجب أن تتخطى الحدود"، هذا علق هربرت فاندل رئيس لجنة الحكام في ألمانيا على الواقعة.

وجاء تعليق هربل ليعقبه مذكرة رسمية من الاتحاد الألماني أُرسلت إلى أندية الدوري الممتاز والدرجة الثانية، بأن المادة 12 من اللائحة تنص على "تغطية الرأس والوجه بقناع أو ما يعادله تستوجب البطاقة الصفراء".

إلا أن الأمر يختلف في لائحة البطولات الأوروبية للأندية، فالجابوني ارتدي قناعًا عندما قرر الاحتفال بهدف في مرمى سلافيا براغ التشيكي خلال الموسم الماضي، ولم تتم معاقبته نهائيًا.

الجابوني صرح في وقت سابق: "أجريت إتصالًا بأبن عمي وأخبرته بشراء قناع لي لاحتفل به أمام توتنهام"، كان هذا تعليقًا على سؤالًا حول كيفية احتفاله بالتسجيل في مباراة بالدوري الإنجليزي منذ 10 أشهر.

لائحة الدوري الإنجليزي لا تتضمن أي بنود حول عقوبات ضد اللاعبين الذين يرتدون أقنعة خلال المباريات أيضًا، مثلها كلائحة الاتحاد الأوروبي.

أما فيما يخص لائحة الدوري المصري، فهي غير معلنة حتى الآن رغم بداية الموسم الجديد، مع الإشارة إلى أن نظام الموسم الماضي لا يوجد به ما يعاقب اللاعب بالبطاقات الملونة في مثل هذه الحالات.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن