جميع المباريات

إعلان

تقرير تفاعلي .. مهاجم مصر الأول من "طولان ايفكت" إلى وصية متعب

محمد شريف

محمد شريف

واصل محمد شريف مهاجم الأهلي السير بخطى ثابتة نحو لقب المهاجم الأفضل في مصر الذي يقبع فيها اللاعب بعد تألقه مع الأحمر ووصوله إلى صدراة جدول الهدافين ببطولة الدوري بتسجيله لـ 15 هدف -دون ضربات جزاء- بمشاركة زميله القادم أحمد ياسر ريان المعار إلي سيراميكا كيلوباترا.

شريف الذي حصل الموسم الماضي على المركز الثاني في قائمة هداف الدوري بعد عبد الله السعيد في موسمه الأول الذي يلعب فيه بمركز المهاجم واصل تألقه وصعد لصدارة جدول الهدافين في الدوري مقدماً أرقاماً مميزة .

بدأ شريف الذي بدأ مشواره مع كرة القدم في جميع مراكز ما خلف المهاجم واستمر حتى الموسم قبل الماضي أسيراً في مركز الجناح انفجر مع حلمي طولان مدرب إنبي في اعارته السابقة مع النادي البترولي بعدما قام المدرب العجوز بتعديل مركزه ليعيده إلى الأهلي مرة أخرى بعد أن تفوق على جميع مهاجمي الأحمر الموسم الماضي ببطولة الدوري.

واستلهم طولان الذي ينتمي إلي الكرة التي تصنف بـ "القديمة" بعض المفاهيم المنتمية للكرة الحديثة في شكل المهاجم واستطاع بفكرة ومهاجم خارج الصندوق التفوق على من ينتمي لهذه الكرة وسبق وأن دربوا شريف وفاتتهم هذا الاستخدام وأبرزهم أحمد حسام ميدو والأوروجوائي لاسارتي مدرب الأهلي الأسبق.

وسجل شريف من مركزه الجديد مع إنبي 14 منهم ضربتي جزاء فقط ليحقق أفضل رقم له منذ بداية مشواره مع كرة القدم ثم يواصل الموسم الحالي الحفاظ على مستواه مسجلاً 21 هدف بعد احتساب هدفه الثالث في المقاصة.


وفسر حلمي طولان رؤيته في تعديل مركز لاعب السابق " شريف مهاجم غير تقليدي بمعنى أنه مختلف عن الفكرة المعروفة عن المهاجم، الناس ترى أن المهاجم يجب أن يجسد الصورة الذهنية لرقم 9 المتمركز داخل منطقة الجزاء الذي يلعب دور المحطة ".

وأكمل " شريف مختلف هو يواجه للمرمى دائماً عكس المتبع أن المهاجم ظهره إلى مرمي الخصم وهو مايهدر الوقت في عملية الدوران بالإضافة إلي تحركه باستمرار في جميع مناطق الخصوم ".

ويري طولان أن شريف يتميز عن جميع أقرانه في منتخب مصر وقال " شريف يتميز بالسرعة عن كل هؤلاء وله طعم أخر ومختلف ".

تأثير طولان ظهر سربعا مع إنبي واستمر أثاره في الأهلي حيث لم يسجل شريف مع إتبي مايفوق كل أهدافه في مسيرته فحسب بل استطاع اللاعب تسجيل أكثر من ضعفي ما سجله في مشواره بعد تعديل مركزه كما في الرسم التالي:

بخلاف مميزات شريف التي ذكرها طولان فإن اللاعب يملك ميزة ومهار لا يملكها أحد من المهاجمين في مصر وهي اللعب بكلتا القدمين بكفاءة عالية حتى أن بعض من زملاءه لا يعرفون أن قدمه اليسرى هى الأساسية الأمر الذي من شأنه أن يساهم في مساعدة اللعب على التسديد من وضعيات أكثر عن أقرانه.

وجاء عماد متعب نجم الأهلي المعتزل ليقدم نصيحة عمل بيها شريف مع سامي قمصان المدرب العام للأهلي الذي عمل مع اللاعب خلال وحدات تدريبية تخصصية على استخدام ضربات الرأس لتظهر البصمة سريعاً بتسجيله شريف لهدفين من المقاصة في ضربات رأس.

متعب كان قد نصح شريف عقب إهدار الأخير لفرص أمام الترجي التونسي ضمن منافسات ذهاب دور نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا إتقان ضربات الرأس .

تحول شريف إلي مهاجم بناء على رؤية طولان الذي نفض الغبار عن جناح سجل خلال 4 مواسم 11 هدف ليجله يسجل 14 هدف في موسم واحد ويضيف له قفزة ونقلة نوعية في مشواره الكروي الذي يتطور من عام لعام حتي وصل إلى ما هو عليه الأن فخلال 6 مواسم للاعب الذي يبلغ من 25 عاماً لم تتراجع أرقامه مطلقا كما في الرسم التالي .

وعلى الرغم من أن شريف لم يكن مهاجماً إلا أنه سجل 91% من أهداف من داخل منطقة الجزاء وسجل 4 فقط من خارج من المنطقة منها إنفرادات باستثناء هدفه هذا الموسم في الزمالك الذي جاء بتسديدة قوية بيساره.

النقاط تمثل أماكن تسجل شريف لأهدافه الـ 46 مع الأهلي وإنبي ودجلة ويظهر أن جميع الأهداف من داخل منطقة الجزاء

براعة شريف في اللعب بكلتا القدمين ظهرت بوضوح خلال إحصائية حول أهدافه الـ 46 بمشواره مع كرة القدم أظهرت تسجله إلى 24 هدف بقدمه اليمنى بنسبة 52% و 19 هدف بقدمه الأساسية اليسرى بنسبة 41% وأخيراً شاركت رأسه في 3 أهداف فقط بنسبة 7% وهو ما دفع متعب لتقديم النصيحة إليه وعمله المنفرد لتطوير هذه الجزئية.

وعلى صعيد صناعة الأهداف لم يتأثر بتغيير مركزه من الجناح إلي المهاجم لمهاجم المركزين بطبيعة الحال حيث صنع شريف خلال مشواره الكروي 19هدف ، 9 منهم وهو يلعب في مركز المهاجم بواقع 5 مع إنبي و4 مع الأهلي فيما صنع 10 أهداف خلال مشاركته وهو يلعب على طرفي الملعب.

ويبقى الرقم الوحيد الذي يستعصى أمام شريف حتى الأن عدم تسجيله من كرات ثابتة وهذا يرجع في المقام الأول لعدم منحه الفرصة أو اختياره لتسديد مثل هذه الكرات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

مباشر
الهلال

الهلال

0 0
الفتح

الفتح

49

الهلال يتصدر جدول ترتيب الدوري السعودي برصيد 78 نقطة

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن