جميع المباريات

إعلان

"شروط للـVAR ومزيد من ركلات الجزاء".. 3 تعديلات هامة في قانون الكرة

تقنية حكم الفيديو

صورة أرشيفية

مع بداية الموسم الجديد، سيطبق الحكام مجموعة من التعديلات الخاصة بقانون كرة القدم، والتي دخلت حيز التنفيذ مع انطلاق موسم 2021-2022 في كل بلد، وعلى المستوى الدولي.

ونرصد في هذه السطور 3 قوانين هامة في كرة القدم، مع بداية الموسم الجديد، وستكون كام يلي:

وطرأ تعديل على توصيف لمسة اليد، كما يلي: "يُعتبر اللاعب قد جعل جسمه أكبر بشكل غير طبيعي عندما لا يكون وضع (يده / ذراعه) متسق مع حركة جسم اللاعب في هذا الموقف المحدد أو يمكن تبريره. ومن خلال وضع (يده / ذراعه) في مثل هذه الوضعية، يخاطر اللاعب بلمس (يده / ذراعه) للكرة والتعرض للعقاب".

وبناء على تلك المادة فإن أي لمسة يد خارجة عن نطاق جسم اللاعب سواء متعمدة أن غير ذلك فإنها تعتبر مخالفة، وهو ما سيزيد من معدل احتساب ركلات الجزاء في الموسم الجديد.

أما عن التحايل من أجل اعادة الكرة للحراس، فجاء التعديل التالي: "البدأ في حيلة متعمدة لتمرير الكرة (بما في ذلك من الركلة الحرة أو ركلة المرمى) إلى حارس المرمى بالرأس والصدر والركبة وما إلى ذلك للتحايل على القانون، سواء لمس حارس المرمى الكرة بيديه أم لا؛ يُعاقب حارس المرمى إذا كان مسؤولاً عن بدء الخداع المتعمد".

وهناك تعديل متعلق بعناصر غرفة حكم الفيديو المساعد، ليكون وفقا للشروط التالية، في حالة غياب مشغل الإعادة.

مشغل حكم الفيديو المساعد أو (مساعد حكم الفيديو) أو مسئول إعادة التشغيل غير المؤهل للعمل

القانون 6 - مسؤولو المباراة الآخرون: "يجب أن تنص قواعد المنافسة بوضوح على من يحل محل مسؤول المباراة غير القادر على البدء أو متابعة أحداث المباراة" في المباريات التي تستخدم تقنية حكم الفيديو المساعد، ينطبق هذا أيضًا على مسئول إعادة التشغيل.

نظرًا لأن هناك حاجة إلى تدريب ومؤهلات خاصة لتكون مسؤول مباراة فيديو (VMO) / مسؤول إعادة تشغيل، يجب تضمين المبادئ التالية:

• لا يجوز استبدال مشغل تقنية حكم الفيديو المساعد أو (مساعم حكم الفيديو) أو مسؤول إعادة التشغيل الذي لا يستطيع البدء أو متابعة أحداث المباراة إلا بشخص مؤهل لهذا الدور

• إذا لم يتم العثور على بديل مؤهل لمشغل حكم الفيديو المساعد أو إعادة التشغيل، يجب لعب / متابعة المباراة بدون استخدام (تقنية حكم الفيديو المساعد)

• إذا لم يتم العثور على بديل مؤهل لـ (مساعد حكم الفيديو)، يجب أن تُلعب / تستمر المباراة بدون استخدام (تقنية حكم الفيديو) ما لم يتفق كلا الفريقين، في ظروف استثنائية، كتابةً على أنه يمكن لعب / متابعة المباراة باستخدام (حكم فيديو مساعد) ومسؤول إعادة التشغيل

لا ينطبق هذا في حالة وجود أكثر من مشغل (مساعد حكم الفيديو)/ مسؤول إعادة تشغيل.

وبناء على هذا النص الوارد في القانون للموسم المقبل 2021-2022، فإن غياب أي شخص من عناصر غرفة حكم الفيديو المساعد، لا يمكن استبداله بآخر غير مؤهل للقيام بعمله.

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات