جميع المباريات

دوري WE المصري

برعاية

إعلان

في عيد ميلاد الأباتشي.. من هو "شيكابالا الأصلي" الذي لا يعرفه المصريين؟

شيكابالا

شيكابالا

لكل لاعب كرة قدم "مثل أعلى" كان له الأثر على حياته في بعض الأحيان، بل أن البَعض منهم لُقبَ تيمنًا بأساطير كرة القدم، مثل أسطورة منتخب النجوم السوداء "عبيدي أيو"، أو كمَا يعرفه جمهور كرة القدم "عبيدي بيليه" والذي حمَل إسم الأسطورة البرازيلية بيليه بعد توهجه في بطولة الأمم الإفريقية 1982 التي أقيمت في ليبيا، ولكِن، حديثنا اليوم عن لاعب أعطَى لإسمه المُقتبس شهرة أكبر من صاحب الإسم الحقيقي الذي سُمَى في البداية تيمنًا به! "شيكابالا".

ذاع إسم شيكابالا في مصر والدول العربية والإفريقية، وإذا سُئل أى مُشجع عن أصل الإسم لم يَتردد أنه محمود عبد الرازق حسن فضل الله شيكابالا لاعب نادي الزمالك وإبن منطقة الحصايا بمحافظة أسوان والذي أكمَل بالأمس عامه الثاني والثلاثون، وإذا ذهب البعض بعيداً سيقول أن أصل الإسم كان لشقيقه الأكبر عبد الباسط عبد الرازق والذي كان لاعباً لفريق أسوان وكان مُلقب أيضاً ب "شيكابالا".

كل هذا صحيح ولكِن ليس أياً منهم هو صاحب الإسم الأصلي، صاحب الاسم الحقيقى هو لاعب زامبيا السابق "ويبستر شيكابالا"، اللاعب الزامبي هو من مواليد مارس لعام 1965، كان مهاجم مُتميز يلعب لنادي نيكانجا رينجرز، شارك مع المنتخب الزامبى فى أولمبياد سيول 1988، وشارك فى مباراة إيطاليا الشهيرة التى إنتهت بفوز منتخب الرصاصات النحاسية بأربعة أهداف نظيفة  فى مباراة تألق فيها النجم التاريخى لزامبيا "كالوشا بواليا" وسجل آنذاك ثلاثة أهداف.

شارك أيضاً ويبستر شيكابالا في بطولة الأمم الأفريقية 1992 مع المنتخب الزامبي، وكان المنتخب المصري آنذاك في نفس المجموعة مع نظيره الزامبي (المجموعة الرابعة)، وتأهلت المنتخب الزامبي والذي حل ثانياً بعد نظيره الغاني قبل أن يخرج من دور الثمانية بعد خسارته بركلات الترجيح أمام المنتخب العاجي والذي حقق البطولة لاحقاً.

شارك أيضاً ويبستر شيكابالا مباراه زامبيا ومصر الودية الشهيرة التى فازت بها زامبيا برباعية نظيفة فى إستاد القاهرة وسجلها شيلومبا (هدفين)، وكينث مانيتولى، وسيشيكولو، والغريب أن جميع الأهداف تم تسجيلها في 28 دقيقة فقط! وعندما شارك ويبستر شيكابالا في المباراة سُمى شقيق نجم الزمالك على أسمه فأصبح "عبد الباسط عبد الرازق شيكابالا "، ومن بعد أطلق الاسم على الأباتشى محمود عبد الرازق شيكابالا.

نجا ويبستر شيكابالا من حادث الطائرة الشهير الذى أودى بحياة أغلب قوام منتخب زامبيا فى عام 1993 على سواحل الجابون، وهم فى طريقهم لخوض مباراة مع منتخب السنغال في تصفيات كأس العالم 1994 فى الولايات المتحدة، حيث لم يتم اإختياره فى اللحظات الأخيرة لدخول قائمة المباراةحينما كان محترفاً فى نادى ماراتيمو البرتغالى.

مسيرة اللاعب الزامبي ويبستر شيكابالا كان بها العديد من الأندية بداية من النادي الأم نيكانجا رينجرز الزامبي (1984-1990)، ثم إنتقل إلى الدوري البرتغالي ليصبح أول لاعب زامبي يشارك في الدوري البرتغالي بإنتقاله إلى نادي مارتيمو (1990-1991)، وبعدها أصبح لاعباً في الدوري البلجيكي في صفوف نادى ايندراخت ألست موسم (1991-1992)، ولم يتوافر لدينا معلومات عن الأندية التي إستكمل بها مسيرته في الفترة من العام 1992 وحتى عام 1998 وهو تاريخ وفاته وهو في عامه الثالث والثلاثون بعد صراعه مع مرض نقص المناعة المكتسبة (ألإيدز).

نادراً عزيزي القارئ ما تجد صاحب الإسم المقتبس أو المستعار أكثر شهرة في عالم كرة القدم من صاحب الإسم الحقيقي، ولكِن نادراً أيضاً ما تجد موهبة توازي لاعبنا المصري محمود عبد الرازق شيكابالا، وسيبقى إسم ويبستر شيكابالا مُخلد داخل إسم لاعب آخر كان هو السبب في شهرته، محمود شيكابالا.

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات