جميع المباريات

إعلان

"سبع وصايا علمية ".. اختيار المدربين بين "المكتب" وخبرة "الملعب"

مدرب

كيف تختار مدرباً؟

في نفس التوقيت - تقريبا- طالت حمى الإقالات مرة أخرى منتخب مصر والأهلي بعد ساعات ملتهبو عاشها الجارين أدت إلى رحيل إيهاب جلال المدير الفني للفراعنة بعد ساعات من رحيل الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني المدير الفني للنادي الأحمر.

ودخل الأهلي واتحاد الكرة في رحلة البحث عن مدرب وسط كيان جديد دخل في اللعبة في الأهلي "شركة الكرة" وانتزاع للثنائي محمد بركات - وحازم إمام لصلاحيات إدارة الكرة بحكم خبرتهما في المجال دوناً عن زملاءهما في مجلس اتحاد الكرة، بعد اختيار إيهاب جلال والذي جاء بأغلبية تصويت من لم يمارس اللعبة.

وفتحت عملية الاختيار أفضلية من يملك الخبرة في الملعب (لاعب الكرة السابق) عن الإداري الذي لم يمارس اللعبة وهو ما يمكن تجاوزه وفق خطوات علمية في عملية الاختيار والانتقاء ليس لها علاقة بخبرة سابقة في ممارسة الكرة على أى مستوى.

قدرى مرسي أستاذ مادتى علم التدريب الرياضى والتخطيط الرياضى بكلية تربية رياضية جامعة حلوان كان قدم نصائحه علمية للإدارات التى مارست أو لم تمارس كرة القدم لإختيار المدربين الجدد والذى قدم 7 وصايا يعيد نشرها يلا كورة وهي :

1- الرؤية

نعم يمكنك أن تختار مديراً فنياً لفريقك وأنت لم تمارس كرة القدم ولا تفهم فى فنونها بشرط " الرؤية".

الرؤية هى أهم خطوات ما قبل الاختيار ، يعنى أنك تكون نظرة واقعية لوضعك الحالي والهدف الذى تسعي للوصل اليه ، ثم قراءة السيرة الذاتية "العملية" بحياد وتجرد ولا تكتفي بالسيرة الذاتية الورقية وما تحتويه من أرقام دون إغفال المنطق والتشبع والنهم، ثم عليك أن تواجه مباشرة ، وجهاً لوجه مع مدربك.

2- ثوابت

- لا يوجد مدير فنى سجله خالي من الهزائم أو الخسائر ، يجب أن تضع هذا أمامك بجانب أنك تختار مدرب لنادي أو منتخب فى أفريقيا لديه سقف مادي لا يمكن تجاوزه ، وتنافس فى بطولات قارية ومحلية لا تجذب الصف الأول من المدربين .

- تعمل بتجرد من أجل الاختيار ، تحصل على مساعدة من أهل الكفاءة وأصحاب الخبرات العلمية والعملية، معاير الاختيار تكون واضحة ومحددة وتحقق ما تهدف إليه.

- تمنح من تختاره الصلاحيات الكاملة دون تدخلات ، ,وأعلم أنك اذ لم تهيىء الظروف المناسبة لنجاح من تختاره لن تحقق أى هدف .

3- قائد

- المدرب هو القائد ، اختار من يتمتع بصفات قيادية يفرض ويلزم من يعمل معه بالواجبات ، قائد لديه نضج وظيفى ومهنى يحقق الإستفادة القصوى من الأدوات التى يملكها .

- مدرب يملك الجرأة والشجاعة فى اتخاذ القرار ، لا يحاب أحد ولا يسمح لأحد فى التدخل فى عمله أو فرض بعض الأمور الفنية عليه .

4- المام شامل

- المدير الفنى الذى لا يعلم عن الأحمال هو مدير فنى فاشل، مخطط الأحمال يعمل وفقا لخطة المدير الفنى واذا تهاوى هذا الجانب فيكون المسئول القائد.

- المدير الفنى هو من يلم بعمله على دراية بكل كبيرة وصغيرة ، لا ينفصل ويوزع الأدوار دون مراقبة أو تقييم .

5- الجانب الفنى

- أعلم جيداً أن المدرب الذى تختاره سيقود فريق أول ، لذلك لا تبحث عن مدرب يعلمهم المهارات الأساسية للكرة ، فالمدرب الذى يعمل مع الفريق الأول للأندية الكبرى يضع بعض اللمسات الفنية ويطور.

- مدرب على اطلاع ومؤهل ، لديه دراية بالأدوات التى يملكها ، يعرف اللاعبين بواجبتهم ولا يترك شىء للصدفة ، يجيد توظيف لاعبيه والتدخلات الفنية واختيار طرق اللعب وقراءة المنافس والملعب .

6- الجانب النفسي

- مدرب "منضبط" لديه ثقة وثبات انفعالي وتركيز، وتدخلات ذكية وهادفة ، لديه شخصية متزنة تفرض انتزاع الإحترام بين لاعبيه.

7- الاستقرار والشغف

الاستقرار المتبادل بين المدرب والنادي من أهم الوصايا، أعمل على اختيار مدرب لا يحتوي تاريخه الوظيفي على تنقل كل عام وأمنحه عقداً يمتد لفترة تمكنه من أداء عمله ، لا تضعه تحت الاختبار والضغط واختار من يتوافق مع فلسفتك ويملك الشغف والطموح فى النجاح، الأمر لا يرتبط بالسن فقط بل بتجدد الدافع والرغبة فى النجاح .

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن