جميع المباريات

إعلان

بيليه ومصر.. رحلة بدأت باستقبال رسمي من عبدالناصر وكادت أن تنتهي بالارتباط بمصرية

بيليه

بيليه

ودع عالم كرة القدم الأسطورة البرازيلي بيليه الذي فارق الحياة يوم أمس الخميس عن عمر يناهز 82 عاما بعد صراع طويل مع مرض السرطان، لتفقد كرة القدم واحدا من أبرز رموزها وأسطورة بدأت برؤية طفل لمشهد بكاء الأب في عام 1950.

وُلد بيليه عام 1940 في أسرة فقيرة، وكان يعمل في سن الطفولة كماسح للأحذية، ونادلا في المطاعم لمساعدة أسرته.

وبدأ بيليه مسيرته الفعلية مع "الساحرة المستديرة" عام 1956 حيث انضم إلى نادي سانتوس البرازيلي، وهو بعمر 15 عاما.

وسرعان ما لفت اللاعب الواعد الأنظار إليه، لينضم إلى منتخب البرازيل في سن مبكرة عام 1957.

واستمر بيليه، الملقب بـ"الجوهرة السوداء"، لمدة 14 عاما مع منتخب البرازيل، حقق خلالها عدة إنجازات خالدة.

ويعد بيليه هو أكثر اللاعبين تتويجا بلقب كأس العالم، بواقع 3 ألقاب في أعوام 1958 و1962 و1970.

بيليه لم يمثل أي ناد في البرازيل سوى سانتوس، وفي عام 1975 انضم إلى نادي نيويورك كوزموس الأمريكي، واستمر معه حتى الاعتزال نهائيا بعد عامين.

وزار بيليه مصر خلال القرن الماضي في مناسبتين بينهما فارق زمني كبير، فالأولى حين كان لايزال لاعبا والثانية بعد اعتزاله كرة القدم .

الزيارة الأولى

شهد عام 1960 الزيارة الأولى لبيليه إلى مصر، بعد عامين فقط من تتويجه مع منتخب بلاده بكأس العالم 1958، حيث كان هناك استقبال رسمي من الرئيس جمال عبدالناصر لبعثة المنتخب البرازيلي.

وخاض بيليه رفقة المنتخب البرازيلي 3 مباريات في القاهرة والإسكندرية وأسوان، حقق السليساو الفوز 3 مباريات الودية التي خاضوها في مصر، فيما أحرز اللاعب المصري فتحي نصير هدفًا وحيدًا لبلاده، ليصبح أول لاعب مصري يسجل في منتخب البرازيل.


الزيارة الثانية

شهد عام 1972 الزيارة الثانية لبيليه لمصر، وقتها كان لاعبا مع فريقه سانتوس البرازيلي حيث جاء مع الفريق لمواجهة الأهلي في مباراة ودية، التي انتهت لصالح الضيوف بنتيجة 2-0، وسجل يومها الجوهرة البرازيلية هدفين.

الزيارة الثالثة

بعد مرور 42 عاما على زيارته الثانية، عاد بيليه لمصر في عام 2014، لكن هذه المرة لم يكن لاعبا، فالزيارة كانت ضمن مؤتمر عالمي بمنطقة الأهرامات.

وتخللت هذه الزيارة ، افتتاح بيليه مسابقة أقيمت لاكتشاف المواهب الكروية الشابة في مصر من 200 مركز شباب برعاية وزارة الشباب والرياضة.

وحضر الجوهرة البرازيلية الراحلة إحدى مباريات شمال أفريقيا في تصفيات كأس العالم للأولمبياد الخاص "كأس ماجدة موسى" التى استضافته مصر في عام 2014.

 

علاقة مع فنانة مصرية

كشفت الفنانة زبيدة ثروت في عام 2005 عن كواليس علاقة ربطتها بالبزيلي الراحل بيليه، حيث أكدت خلال مقابلة تلفزيونية، أنها تلقت دعوة من الكويت لحضور افتتاح مهرجان في 1973 بالكويت.

وتصادف تواجد زبيدة ثروت في الفندق مع حضور البرازيلي بيليه الذي كان أشهر لاعب وقتها، لتتفاجأ بوجود ازدحاماً حول شاب محاط بأكاليل ورد.

وعلقت على تلك الواقعة قائلة:" بيليه قام بوضع طوق من الورد على رقبتي ولم أكن أعرف من هو وقتها، وحين عدت إلى مصر وجدته يتصل بي هاتفيا".

وأشارت الفنانة الراحلة إلى أن اللاعب البرازيلي كان يحبها ، وكان يرغب في الزواج منها واصطحابها معه إلى بلاده".

وتابعت:" حين كنت أصعد إلى غرفتي في الفندق بالكويت او انزل أجده يجلس في انتظاري".

وأتمت زبيدة ثروت:" حين رجعت إلى مصر وجدت بيليه يتصل بي هاتفيا، لكني لم أكن أفهم جيدا ما يقول بسبب لغته البرتغالية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن