جميع المباريات

إعلان

لائحة لجنة الانضباط توضح.. لماذا يمكن التحقيق مع مرتضى منصور؟

مرتضى منصور

مرتضى منصور

استنكر مرتضى منصور رئيس مجلس إدارة الزمالك، فكرة أن تقبل لجنة الانضباط بالتحقيق معه بعد الشكوى المقدمة من جانب النادي الأهلي، واللاعب محمود عبد المنعم "كهربا".

توجه محمود "كهربا" إلى لجنة الانضباط يوم أمس الأربعاء من أجل التحقيق معه في شكوى مقدمة من نادي الزمالك ضده على خلفية مباراة القمة التي جمعت حامل اللقب مع الأهلي وانتهت بفوز الأخير 3-0.

لكن في نفس الإطار، لم يحضر رئيس الزمالك من أجل التحقيق معه من جانب اللجنة في الشكوى المقدمة من جانب النادي الأهلي.

مرتضى منصور تحدث عن مسألة الحضور أمام لجنة الانضباط قائلًا: "سأتكلم بالقانون، أنا تملك أن تحقق معي؟ هل أنا ضمن المنظومة التي تقع تحت اختصاص لجنتك؟.. أنت تحقق في منظومة معينة خاصة بفريق الكرة، مدرب، مدرب مساعد، لاعب، إداري".

لكن ما حقيقة أحقية لجنة الانضباط في التحقيق من رئيس النادي؟ هذا ما نستوضحه من خلال لائحة الانضباط والأخلاق الصادرة عام 2019.

تقول تعريفات لائحة الانضباط:

المسئولون: أي شخص - بخلاف اللاعبين - يقوم بنشاط يتعلق بكرة القدم أو أي هيئة أو ناد أو رابطة بغض النظر عن منصبه ومدة النشاط أو نوعه (إداري أو رياضي أو إعلامي أو نشاط آخر) والموظفون المساعدون والمحامون والوسطاء وكذلك رؤساء وأعضاء مجالس إدارات الأندية وأعضاء الشرف بها.

يوضح التعريف أن رؤساء وأعضاء مجالس إدارات الأندية ضمن تخصص لجنة الانضباط ويجوز استدعاء رئيس النادي بصفته "مسئول" ويمكن أن يخضع للعقوبة.

المادة (14) الحضور أمام اللجنة

- يجوز لمرتكبي المخالفة الاستعانة بمن يراه مناسبا لتمثيله قانونيا أمام اللجنة أو يحضر وكيلًا عنه ما لم تطلب اللجنة حضوره بشخصه، وللجنة توقيع العقوبة المناسبة - في حالة الضرورة - دون حضوره.

- على جميع المسئولين وعناصر اللعبة التعاون مع اللجنة لاثبات الوقائع وتسهيل حصولها على المعلومات والامتثال لطلباتها ويجوز للجنة توقيع غرامة على أي طرف لا يتعاون معها بعد إنذاره.

مادة (22) مخالفات وعقوبات المسئولين:

في حالة ارتكاب أي من المسئولين مخالفة أو أكثر من المخالفات الاتية:

- مخالفة النظام الأساسي للاتحاد

- مخالفة أحكام هذه اللائحة أو لائحة المسابقات أو اللوائح الأخرى للاتحاد.

- إذا صدر منه سلوك رياضي مشين أو تصرف غير لائق أو لا يتحلى بالروح الرياضية أو يثير الجمهور أو يحرض الآخرين على التمييز أو الكراهية أو العنف أو أي سلوك فيه إزدراء قبل أو أثناء أو بعد المباراة.

- استخدام عبارات أو رفع شعارات تحوي على غير ما يعزز الأخلاق والروح الرياضية.

- التلويح بعدم المشاركة أو الانسحاب من إحدى أو كل المسابقات.

- الانسحاب من إحدي المباريات أثناء إقامتها أو تعطيلها.

- منع أو الحيلولة دون إقامة أية مباراة على ملعب النادي أو التسبب في عدم إقامة المباريات أو العمل على إفشالها أو التلويح بعدم المشاركة فيها أو الانسحاب منها.

- دفع اللاعبين إلى سوء السلوك في إحدي المباريات بصورة تخرج عن القيم والسلوك الرياضي القويم.

- الاعتداء أو محاولة الاعتداء على الحكم أو مساعديه أو مقيم الحكام أو المراقب الإداري أو أي من أعضاء الجهاز الفني والإداري والطبي أو المنسق الإعلامي أو اللاعبين لفريقه أو الفريق الخصم أو غيرهم.

- إتلاف أي منشأة أو تجهيزات الملعب لفريقه أو الفريق الخصم.

- الإهانة والإساءة أو التهديد لأي من الاتحاد أو المجلس أو الجهة المنظمة أو المسئولين أو عناصر اللعبة سواء في الملعب أو خارجه.

- الامتناع أو التأخر عن استلام الجائزة في نهاية المسابقة أو الإخلال بإجراءات ومراسم التتويج لهذه المسابقة. 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg