جميع المباريات

إعلان

شبح الإرهاق يطارد القطبين.. من هم أكثر لاعبي الأهلي والزمالك مشاركة؟

الزمالك شباب بلوزداد زيزو

زيزو معرض للإجهاد في الزمالك

يواجه لاعبو الأهلي والزمالك خطر التعرض للإرهاق في ظل ضغط المباريات بالبطولات المختلفة خلال الموسم الجاري، فمن هم أكثر لاعبي الفريقين مشاركة حتى الآن؟.

وانتهى الأهلي من مشاركته الثامنة في بطولة كأس العالم للأندية التي أقيمت في المغرب، ويستعد للعودة لمنافسات الدوري المصري، وانطلاقة مشواره في دور المجموعات من دوري أبطال أفريقيا، فضلًا عن نهائي كأس مصر المؤجل من الموسم الماضي ضد بيراميدز، وما تبقى من نسخة الموسم الجاري.

من جانبه، ينافس الزمالك على جبهتين، الدوري المصري وكأس مصر الموسم الجاري محليًا، ودوري الأبطال على المستوى القاري.

واكتفى الأهلي بالحصول على المركز الرابع في كأس العالم للأندية، لكنه يتصدر جدول ترتيب الدوري المصري رغم تأجيل مباراتين، فيما سيبدأ مشواره في المجموعة الثانية بدوري الأبطال التي تضم معه الهلال السوداني، وصن داونز الجنوب، والقطن الكاميروني.

أما الزمالك فيأتي في المركز السادس في جدول ترتيب الدوري، والرابع – الأخير – في جدول مجموعته الرابعة في دوري الأبطال، والتي تضم أيضًا الترجي التونسي، وشباب بلوزداد الجزائري، والمريخ السوداني.

ضغط متوقع

ومن المتوقع أن يعاني الأهلي والزمالك من ضغط المباريات في البطولات المختلفة خلال الفترة المقبلة.

ويلعب الأهلي ضد الهلال السوداني يوم السبت المقبل في الجولة الثانية من دور المجموعات في دوري أبطال أفريقيا، ثم يعود لمواجهة أسوان خارج ملعبه يوم الثلاثاء في الدوري، على أن يستضيف صن داونز في يوم السبت التالي (25 فبراير الجاري) في البطولة القارية.

أما الزمالك، الذي واجه شباب بلوزداد الجزائري أول أمس الجمعة في دوري الأبطال، سيلعب غدًا الإثنين أمام سموحة خارج ملعبه في الدوري، ثم يطير إلى ليبيا لمواجهة المريخ السوداني يوم الجمعة المقبل قاريًا.

الشناوي الأكثر مشاركة مع الأهلي

ويعتبر محمد الشناوي، قائد الأهلي، أكثر لاعبي الفريق مشاركة في دقائق لعب خلال مباريات الموسم الجاري، مع استبعاد المباريات المؤجلة من الموسم الماضي (كأس مصر وكأس السوبر المصري)، حسب أرقام موقع "ترانسفير ماركت".

وخاض الشناوي 21 مباراة، بواقع 1890 دقيقة، إذ يسيطر الحارس صاحب الـ34 عامًا على مركز حراسة المرمى.

ويأتي التونسي علي معلول في المرتبة الثانية، بعدما شارك في 18 مباراة، بواقع 1620 دقيقة، رغم مشاركته مع منتخب تونس في كأس العالم، ديسمبر الماضي، حيث لا يملك السويسري مارسيل كولر بديلًا مميزًا في مركز الظهير الأيسر.

المركز الثالث يحتله محترف آخر هو المالي أليو ديانج، الذي شارك في 18 مباراة، بواقع 1442 دقيقة، حيث يقدم اللاعب مجهودًا وفيرًا في وسط الملعب، الأمر الذي قد يعرضه للإجهاد في الفترة المقبلة.

ويأتي محمود متولي في المركز الرابع بالقائمة بـ16 مباراة، لعب خلالها 1260 دقيقة، إذ يعتمد عليه كولر بشكل أساسي في خط الدفاع، طالما كان اللاعب جاهزًا.

وبفارق 3 دقائق فقط (رغم خوض مباراتين أقل) يأتي محمد عبدالمنعم في المركز الخامس بالقائمة، إذ يشكل مع متولي ثنائيًا دفاعيًا ناجحًا، وبالتالي يشاركان في معظم المباريات.

زيزو الأكثر عرضة للإجهاد في الزمالك

في المعسكر الأبيض، يعد أحمد مصطفى "زيزو"، جناح الفريق، الأكثر عرضة للإجهاد كونه أكثر من شارك بقميص الفريق منذ بداية الموسم الجاري.

أفضل لاعب في مصر الموسم الماضي لعب هذا الموسم في كل البطولات 22 مباراة، بواقع 1960 دقيقة، حيث يعتمد عليه البرتغالي جيسفالدو فيريرا، مدرب الفريق، طالما كان جاهزًا.

محمد عواد في حراسة المرمى يأتي في المركز الثاني كأكثر اللاعبين مشاركة، إذ شارك في 21 مباراة، بواقع 1890 دقيقة، بعد غيابه عن مباراة المصري البورسعيدي، التي لعبها محمد صبحي.

أما المرتبة الثالثة فيحتلها المدافع الشاب حسام عبدالمجيد، الذي حجز لنفسه مكانًا أساسيًا مع الفريق مستغلًا إصابة محمود حمدي "الونش"، ليلعب 20 مباراة، بواقع 1755 دقيقة.

شريكه في الدفاع محمد عبدالغني يأتي في المركز الرابع، بعدما خاض 18 مباراة بـ1420 دقيقة، وهذه هي ثنائية الدفاع الثابتة في معظم الأحيان.

صاحب المركز الخامس في هذه القائمة هو إمام عاشور، الذي رحل إلى ميتيلاند الدنماركي خلال فترة الانتقالات الشتوية، يناير الماضي، بعد أن خاض 16 مباراة، بواقع 1381 دقيقة لعب.

وبالتالي فإن صاحب المركز الخامس من لاعبي الزمالك الحاليين هو التونسي سيف الجزيري، بـ18 مباراة، و1200 دقيقة، رغم غيابه طوال فترة كأس العالم.

الحل في المداورة

ومع ضغط المباريات المتوقع للأهلي والزمالك في الفترة المقبلة، يبدو أن كولر وفيريرا سيضطران لتطبيق نظام المداورة، تجنبًا للإجهاد.

وهنا ستظهر أهمية دكة البدلاء، حيث إن الفريق الذي يملك أكبر عدد من اللاعبين الجاهزين ستكون له الأفضلية في السباق المحلي وكذلك على المستوى القاري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن