جميع المباريات

إعلان

"القطبان وعقدة الخواجة".. 4 تحديات أمام بيريرا بعد تعيينه رئيسا للجنة الحكام

فيتور بيريرا

بيريرا

أعلن مساء أمس الأحد اتحاد الكرة تعيين البرتغالي فيتور بيريرا، لرئاسة لجنة الحكام ومسؤولا للتطوير، حتى نهاية موسم 2023/2024.

ليخلف بيريرا الخبير الإنجليزي مارك كلاتنبرج الذي تولى رئاسة لجنة الحكام لفترة طويلة وتقدم باستقالته بشكل رسمي بعدها، وتولى محمد فاروق رئاسة اللجنة بشكل مؤقت لحين التعاقد مع خبير تحكيمي جديد.

ويسعى اتحاد الكرة لتطوير مستوى التحكيم المصري الذي عانى منه العديد من الأندية في الفترة الأخيرة حتى في وجود تقنية الفيديو التي تساعد التحكيم على مراجعة قراراتهم وتصحيح الأخطاء.

ويتطلع مسؤولو اتحاد الكرة للعمل على إنهاء الملفات الخاصة بالتحكيم المصري في البطولات المحلية خاصة وأن الحكم المصري الوحيد الذي تم اختياره في بطولة كأس العالم 2022 التي أقيمت بقطر هو محمود أبو الرجال، وتواجد ضمن طاقم تحكيم مباراة هولندا وقطر بالدور الأول بالبطولة.

وبالتالي تم التعاقد مع الحكم الدولي السابق بيريرا صاحب الـ65 عاما والذي يملك مسيرة حافلة خلال عمله في وقت سابق كحكم، حيث تولى رئاسة لجنة الحكام في العديد من الاتحادات الأوروبية والعالمية أبرزها البرتغال، اليونان، التشيك وروسيا، كما تولى رئاسة لجنة الحكام برابطة الدوري البرتغالي.

تعيين الحكام

وتنتظر بيريرا العديد من الملفات الهامة الواجب إنجازها في وقت قصير أهمها هو تعيين الحكام لإدارة المباريات بداية من الجولة الـ22 في الدوري الممتاز، بالإضافة إلى حكام مباريات كأس مصر.

اتحاد الكرة ينتظر من بيريرا وضع خطة محكمة من أجل المعايير التي يتم اختيار حكم المباراة على أساسها، بالإضافة إلى اتباع سياسة التدوير بدلا من الاعتماد على عناصر بعينها، فضلا عن اختيار أفضل الحكام لمباريات القمة.

دورات التحكيم

كما يحتاج حكام الدوري المصري للخضوع لدورات تثقيفية من أجل رفع كفاءة المستوى النظري والعملي والحفاظ على اللياقة البدنية للحكام، والأخطاء التحكيمية الظاهرة.

وسيكون بيريرا أمام اختبار قوي من أجل تطوير أداء التحكيم بالأخص في غرفة تقنية الفيديو بعد الشكاوى المقدمة من الأندية.

القطبان

الاختبار الأصعب أمام الحكم البرتغالي بيريرا، سيكون في مباريات الأهلي والزمالك دائما، بسبب الاعتراضات التي تشهدها مبارياتهم في بطولة الدوري، من جانب الجماهير والمطالبة بالعدالة التحكيمية.

الخبير الإنجليزي مارك كلاتنبرج، رئيس لجنة الحكام الأسبق، كان يعتمد سياسة الرد عن طريق نشر مقطع فيديو يعقب فيه على القرارات التحكيمية للحكام في كل جولة وشرح سبب اختيار حكم المباراة لذلك القرار، مع إظهار صحة أو خطأ قرار حكم المباراة.

حكام أجانب

الملف الأصعب لبيريرا هو اختيار حكام أجانب في مباريات القمة مثل الأهلي والزمالك وبيراميدز، وما ينتظره اتحاد الكرة في الوقت الراهن هو استقدام حكام أجانب في أضيق الحدود، بسبب أزمة الدولار التي تعاني منها بعض الأندية والمؤسسات الرياضية في الوقت الحالي.

ويرغب اتحاد الكرة في الحد من الاستعانة بحكام أجانب والاعتماد بشكل أكبر على الحكام المصريين وتطوير مهنتهم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن