جميع المباريات

إعلان

"من القضاء العادي إلى الفيفا".. 4 مسارات أمام الأهلي في معركة كهربا القانونية (مستندات)

الأهلي الزمالك كهربا

كهربا

بدأ الأهلي اتخاذ أولى خطواته في معركته القانونية مع اتحاد الكرة واللجنة التي شكلها "الانضباط" بالمخالفة للائحة النظام الأساسي .

وقررت لجنة الإنضباط بإيقاف اللاعب محمود عبد المنعم "كهربا" مهاجم الأهلي لمدة 12 مباراة وتغريمه مليون جنيه بسبب ما بدر منع عقب مباراة القمة الماضية في الدوري.

وقدّم الأهلي مذكرة قانونية لاتحاد الكرة تتضمن استئنافا ضد العقوبة ليقرر الأخير إيقاف تنفيذ عقوبة "كهربا" لحين قرار لجنة الاستئناف.

وصرح مصدر مسؤول بالأهلي في وقت سابق ليلا كورة إن ناديه لن يتراجع تلك المرة ولديه إصرار علي استكمال التقاضي حتى أبعد الدرجات، فما هي المسارات القانونية المتاحة أمامه.

المسار الأول (أمام القضاء العادي)

شاب تعيين لجنة الانضباط الجديدة والموافقة على استقالة القديمة توغلًا من اتحاد الكرة على صلاحيات الجمعية العمومية .

وتنص لائحة النظام الأساسي لاتحاد الكرة (2021) والمعمول بها حاليًا على أن الجمعية العمومية هي صاحبة الحق في انتخاب رئيس ونائب رئيس وأعضاء لجنة التظلمات بعد اقتراح مجلس إدارة الاتحاد.

ليس ذلك فحسب بل إن اتحاد الكرة ليس مسؤولًا أيضًا بقبول أو رفض استقالة أعضاء اللجان القضائية حيث إن الجمعية العمومية صاحبة السلطة في هذا الشأن .

وبعد تجميد مركز التسوية وفض المنازعات بحكم المحكمة الدستورية العليا ، فإن المسار الأول أمام الأهلي لإبطال قرار اتحاد الكرة بالموافقة على استقالة لجنة انضباط وتشكيل لجنة جديدة بالكامل بالمخالفة للائحة النظام الأساسي هو القضاء الإداري.

ولجأ الزمالك في فبراير الماضي إلى القضاء الإداري أيضًا في صراعه مع اتحاد الكرة على عدم قيد صفقاته والتي فصل فيها الفيفا بأحقية النادي الأبيض بقيد لاعبيه الجدد.

المسار الثاني (الفيفا)

ارتكبت لجنة الانضباط الحالية مخالفة للوائح الاتحاد الدولي (فيفا) بالإعلان عن عقوبة قبل أن تنطق بها الجهة الرسمية المخول إليها التعامل مع الأندية (اتحاد الكرة).

وأدلى أعضاء لجنة الانضباط بتصريحات بأسمائهم تتحدث عن قرارهم في قضية وهو ما يخالف قانون الاتحاد الدولي الذي يلزم جميع الاتحاد الأهلية في فرض السرية على اللجان القضائية وفق المادة رقم 34 من قانون الفيفا التأديبي.

ويلزم الفيفا اللجان القضائية (الانضباط والاستئناف) بعدم الكشف أثناء تأدية واجبهم عن وقائع القضايا ومحتويات المداولات والقرارات المتخذة.

وقرر الاتحاد الدولي لكرة القدم وفق الفقرة الرابعة من المادة معاقبة أي عضو لجنة قضائية يخالف الالتزام بالسرية بالإيقاف ، وهي مادة غير موجودة في لائحة الانضباط لاتحاد الكرة وبالتالي سيتم الرجوع للائحة فيفا.

ونصت لائحة الانضباط لاتحاد الكرة التي عوقب كهربا وفقًا لها على أنه ما لم يرد فيه نص في هذه اللائحة يتم الرجوع للوائح الاتحاد الدولي.

المسار الثالث (لجنة الاستئناف)

خاض الأهلي جولة أولى بمذكرة إلى اتحاد الكرة ثم استأنف على عقوبة كهربا ولكن المسارات الأخرى ضد لجنة الانضباط قد تجعل الجولة الثانية فاصلة في تجميد العقوبة حتى الفصل.

خصومة الأهلي مع اتحاد الكرة حول تشكيل لجنة الانضباط والتشكيك في شرعية الأخيرة ثم تصعد الأمر للقضاء الإداري للفصل قد يدفع لجنة الاستئناف لترجىء النطق في استئناف كهربا حتى فصل القضاء الإداري في شرعية لجنة الانضباط.

المسار الرابع (اللجنة الأولمبية)

الجهة التي أصدرت لائحة النظام الأساسي لاتحاد الكرة هي اللجنة الأولمبية والتي نشرت في الجريدة الرسمية في الأول من ديسمبر لعام 2021 .

ونصت اللائحة على منح الحق للجمعية العمومية في انتخاب رئيس ونائب رئيس وأعضاء لجنة التظلمات بعد اقتراح مجلس إدارة الاتحاد وهو ما تمت مخالفته.

ويمكن للجنة الأولمبية التدخل لإبطال قرار اتحاد الكرة باعتماد تشكيل لجنة الانضباط الجديدة وبالتالي في هذه الحالة سيكون قراراتها باطلة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن