جميع المباريات

إعلان

عبد المجيد ليس ستونز.. لماذا لن ينجح أوسوريو في استنساخ "خطة جوارديولا" مع الزمالك؟ (تحليل)

جوارديولا

خوان كارلوس أوسوريو - بيب جوارديولا

ليس سرًا أن المدير الفني الكولومبي خوان كارلوس أوسوريو، مدرب نادي الزمالك، يسعى إلى استنساخ خطة بيب جوارديولا، إذ قال صراحةً في إحدى المؤتمرات الصحفية أنه جرب اللعب بالطريقة نفسها التي يبرع بها مانشستر سيتي في التفوق على خصومه، محليًا وأوروبيًا.

مانشستر سيتي أصبح منذ عام 2016، يمثل قوة عظمى في أوروبا، بفضل المدرب الإسباني بيب جوارديولا.

لماذا لن ينجح أوسوريو في استنساخ خطة جوارديولا مع الزمالك؟

من غير المنطقي الحكم على فشل المدرب الكولومبي خوان كارلوس أوسوريو في استنساخ خطط جوارديولا مع الزمالك، لكن الجواب كما يقول المثل الشائع، يبدو واضحًا من عنوانه.

تولى أوسوريو، مهمة تدريب الزمالك في 10 أبريل 2023، أي منذ 34 يومًا.

أوسوريو خاض 4 مباريات مع الزمالك، فاز مرتين بين الدوري والكأس، فيما تعادل في مناسبة وحيدة وخسر أخرى.

جلسة مع أوسوريو.. الزمالك يرفض خطة جوارديولا

واعتمد أوسوريو في مبارياته مع الزمالك، أساليب لعب لم تعتد عليها فرق الدوري المصري، إذ وضع بعضًا من اللاعبين في مراكز جديدة، مثل المدافعين حمزة المثلوثي وحسام عبد المجيد اللذين مال كل منهما إلى اللعب في خط الوسط.

لماذا أشرك المدرب الكولومبي، المثلوثي أو عبد المجيد في وسط الزمالك؟ من أجل استنساخ خطة جوارديولا.

الظهير الأيمن حمزة المثلوثي شارك في وسط الملعب خلال لقاء الفوز الصعب (3-2) على بروكسي في دور الـ32 من كأس مصر.

وقال أوسوريو في المؤتمر الصحفي الذي أقيم عقب مباراة بروكسي: "المثلوثي شارك في مركز جديد.. تدربنا في الأيام الماضية على طريقة اللعب، نفس الأمر يحدث في مانشستر سيتي الذي يستخدم والكر أو ستونز في خط الوسط".

وكرر مدرب الزمالك ذلك في قمة الإسماعيلي، عندما أشرك حسام عبد المجيد بين الدفاع والوسط، معلقًا في المؤتمر الصحفي: "إشراكه في وسط الملعب الدفاعي قرار سليم بالنسبة لي، واللاعب نجح في تنفيذ التعليمات وفي النهاية هذا قراري ووجهة نظري".

حسنًا، يبدو أوسوريو مقتنعًا تمامًا بأفكار جوارديولا، خاصة في مسألة إشراك أحد المدافعين في خط الوسط.

ولا يبدو أحمد حسام ميدو، عضو اللجنة الفنية في الزمالك، مقتنعًا بذلك على الإطلاق، إذ قال في تصريحات تليفزيونية عبر قناة "المحور": "المدرب له حرية كاملة في قراراته، لكن غير مقبول أن يلعب البعض في غير مراكزهم، وسنعقد جلسة مع أوسوريو نطالبه فيها بضرورة أن يشارك اللاعبين في مراكزهم حتى يتم تقييم الأمور جيدًا".

ما هي الخطة التي يسعى أوسوريو إلى استنساخها من جوارديولا؟

الصدام المحتمل مع إدارة الزمالك، سبب قد يدفع أوسوريو إلى التراجع عن تطبيق خطة جوارديولا، لكنه لن يكون السبب الوحيد على الأرجح، إذ يبقى استنساخ ذلك، صعبًا على المستويين الفني والتكتيكي.

بالعودة إلى سيتي، يحصل ستونز على أدوار مركبة في تشكيل بيب جوارديولا، إذ يؤدي الدور الدفاعي التقليدي إلى جانب الدخول في وسط الملعب، في حال استحوذ اللاعبون على الكرة، من أجل توفير المساحات للآخرين، خاصة أقرانه في الوسط، كجوندوجان ودي بروين.

أبرز خاصية يجب أن تتوفر فيمن يلعب دور ستونز، هي القدرة على إيصال التمريرات القصيرة بدقة عالية، إلى جانب القدرة على التموقع بشكل صحيح بين الدفاع والوسط.

يعد ستونز أقل من خسر الكرات في الدوري الإنجليزي هذا الموسم، بمعدل 6.7% بحسب ما أشارت إليه شبكة "أوبتا"، بعدما فقدها 87 مرة فقط من أصل 1300.

وقال ستونز بعدما حصل على جائزة أفضل لاعب في مباراة الفوز (3-0) على بايرن ميونيخ في دوري أبطال أوروبا: "لا يأتي ذلك بشكل طبيعي (المركز الجديد) بل أتعلم طوال الوقت".

ستونز استفاض في شرح خطة جوارديولا: "يتعلق الأمر بالحصول على الكرة، والتعبير عن نفسي، ومحاولة قراءة الموقف.. نحن نعمل على ذلك في التدريبات، لذا عندما يتعلق الأمر بالمباريات، فإنني أعرف أدواري".

أما حسام عبد المجيد وكذلك المثلوثي، لا يجيدان التمرير القصير بدقة عالية كما لم يحصلا على وقت كافٍ من أجل العمل على خطة جوارديولا في التدريبات، عكس ستونز.

لهذا السبب نفسه، أبقى جوارديولا، كايل والكر احتياطيًا، قبل أن يبرر ذلك بقوله: "حتى تلعب في مثل هذا المركز، يجب أن تكون لديك حركات متعلمة، وهو ليس لديه كل الخصائص.. هذا الشكل المكون من 3 في الخلف و2 في الوسط لا يناسبه إطلاقًا".

في انتظار استقبال الزمالك، ضيفه أسوان، الخميس المقبل، في مباراة تقام ضمن منافسات الدوري المصري، من أجل معرفة ما إذا كان أوسوريو ينوي تجربة استنساخ خطة جوارديولا مجددًا، أم أنه بصدد التراجع عن ذلك، لأسباب إدارية وفنية.

اقرأ أيضًا..

سر الرقم 3.. 6 حقائق تجعل خسارة الترجي أمام الأهلي "كارثية"

أنباء سيئة لأوسوريو.. مصدر يكشف ليلا كورة تشخيص إصابة الونش بعد الآشعة

مصدر ليلا كورة: اتجاه لإقامة أول قرعة لدوري السوبر الأفريقي في يوليو تحت رعاية كاف وفيفا

مصدر ليلا كورة: أولوية تريزيجيه الاستمرار في أوروبا.. والعروض السعودية "خطة بديلة"

مصدر ليلا كورة: الموافقة على حضور 10 آلاف متفرج لمباراة الأهلي والترجي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن