جميع المباريات

إعلان

عقوبة إبراهيم حسن وبراءة غالي.. "مصيدة" المنشطات تطول 7 لاعبين قبل رمضان صبحي

رمضان صبحي - الأهلي - بيراميدز

صورة أرشيفية

المصور: محمد معروف

أعلن جمال علام، رئيس اتحاد الكرة مساء اليوم الأحد، وصول خطاب رسمي من منظمة المنشطات بإيجابية عينة لاعب بيراميدز رمضان صبحي.

كما أشار جمال علام في تصريحات إذاعية إلى أنه كجهة رسمية أرسل لبيراميدز الخطاب من أجل العلم به.. لمعرفة باقي تصريحات رئيس اتحاد الكرة.. اضغط هنا

وفتحت واقعة رمضان صبحي صفحة جديدة من تناول اللاعبين المصريين للمنشطات المحظورة عالميًا.

جميع الدراسات تحذر من تناول المنشطات بسبب ضررها الصحي الخطير على لاعبي كرة القدم بالتحديد، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن تسبب الوفاة، ورغم أن المنشطات ترفع من القدرة البدنية وتحسن بعض وظائف الجسم، إلا أن سلبياتها تكون خطيرة على حياة أي رياضي.

وقبل رمضان صبحي كانت هناك 6 وقائع للمنشطات للاعبين المصريين كالتالي:

إبراهيم حسن

في 8 ديسمبر 2020 أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كاف، إيقاف إبراهيم حسن لاعب بيراميدز وقتها لمدة عامين من ممارسة لعبة كرة القدم وذلك بعدما تم إثبات تناوله للمنشطات.

وتعرض إبراهيم حسن لنزلة برد وحصل على علاج دون الرجوع لطبيب وبعدها خضع لكشف المنشطات فور نهاية مباراة بيراميدز وحوريا كوناكري الغيني في نصف نهائي كأس الكونفدرالية وأثبت إيجابية عينته، ليقرر كاف إيقافه لمدة عامين مع إيقاف التنفيذ لـ 22 شهرًا منهم، بشرط ألا يتناول هذه المواد طوال تلك المدة.

كريم بامبو

في نوفمبر 2021 أعلنت المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات في بيان رسمي توقيع عقوبة الإيقاف على كريم بامبو لمدة 4 أشهر بسبب تناوله بعض المنشطات وبالتحديد مادة سيبوترامين، وهي مادة منبهة محددة طبقا لقائمة المحظورات 2021 وتعتبر محظورة داخل البطولة فقط.

أمير عزمي مجاهد

وفي عام 2003 وقع أمير عزمي مجاهد في فخ المنشطات حيث ثبت تناوله للمنشطات بعد مباراة مصر واليابان التي أقيمت يوم  ديسمبر 2003 في بطولة كأس العالم للشباب التي استضافتها دبي.

وتناول أمير عزمي مجاهد لمنشط من نوع "الناندرولون" وعوقب ناشئ الزمالك السابق بالإيقاف لمدة 14 شهرًا وصُدرت ضده أيضا غرامة قيمتها 15 ألف فرنك سويسري.

حسام غالي

قائد النادي الأهلي السابق وعضو مجلس الإدارة الحالي وقع أيضا في فخ المنشطات لكن تم تبرئته بعدها مباشرة، فأثناء تواجد "الكابيتانو" في فريق النصر السعودي أثبت تناوله للمنشطات وتم تحليل العينة في معمل بماليزيا.

وبعدما تظلم لاعب الأهلي السابق على قرار تناوله للمنشطات، خضع لفحص طبي جديد في ألمانيا على حسابه الشخصي ليثبت بعدها عدم تناوله لأي نوع من أنواع المنشطات وذلك بعد معاناة طويلة استمرت لعدة أشهر.

ليتسبب حسام غالي في إغلاق المعمل الذي أدانه في البداية ومن ثم قررت المنظمة الدولية عدم التعامل معه بسبب مخالفته للمعايير الدولية في 17 عينة.

عمرو سماكة

في عام 2006 وبالتحديد في مباراة دوري أبطال أفريقيا بين الأهلي وشبيبة القبائل خضع عمرو سماكة لاعب الفريق الأحمر لكشف المنشطات وثُبت تناوله لها، ليتم توقيع عقوبة عليه من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" بمبلغ 10 آلاف دولار، ومن ثم استغناء الأهلي عنه.

أحمد صبحي

ثبت في عام 2011 تناول أحمد صبحي لاعب إنبي السابق للمنشطات وتم توقيع عقوبة عليه بالإيقاف لمدة 6 أشهر وذلك بعدما خضع لها فور نهاية مباراة إنبي والزمالك في نهائي بطولة كأس مصر.

كما استبعد أحمد صبحي من المنتخب الأولمبي قبل فترة قصيرة من أولمبياد لندن في ذلك التوقيت.

شريف إكرامي

وفي فبراير من العام الماضي، كانت لجنة الانضباط في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" قد وقعت عقوبة على شريف إكرامي بالإيقاف لمدة شهرين وذلك بعدما جاءت عينته إيجابية بعد مباراة الجيش الملكي التي أقيمت يوم 12 فبراير في الكونفدرالية الأفريقية.

وقام شريف إكرامي بالرد في جلسة استماع تابعة للجنة الانضباط بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وقررت إيقاف شريف إكرامي على خلفية اتهامه بالمنشطات لمدة شهرين تنتهي بتاريخ 28 مايو 2023، حيث كان إكرامي موقوف منذ مارس من نفس العام.

واعتبرت لجنة الإنضباط أن ما قدمه إكرامي في جلسة الاستماع يبرئ اللاعب، حيث أنه لم يتعمد الحصول علي مواد منشطة، وأن طبيب النادي على علم بحصول اللاعب على دواء لإزالة الدهون.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن