جميع المباريات

إعلان

تقرير رقمي.. جوارديولا- مورينيو.. من ينتصر في معركة "كلاسيكو مدربي العالم"؟

جوارديولا ومورينيو

جوارديولا ومورينيو

في السادسة والنصف تنطلق صافرة الحكم أنتوني تايلور الموكل بإدارة مباراة ديربي مانشستر (سيتي- يونايتد) المقرر أن تقام على ملعب الاتحاد في إطار منافسات الجولة الثانية عشر من عمر بطولة الدوري الإنجليزي.

مباريات ديربي مانشستر دومًا ما تشهد أجواء مختلفة سواء على مستوى المدربين أو اللاعبين أو المشجعين، ولعل مواجهات مورينيو- جوارديولا تعطى مذاقًا خاصًا للديربي منذ تولي الثنائي المهمة الفنية للفريقين.

الموسم الأول

جوارديولا ومورينيو توليا القيادة الفنية لمانشستر سيتي ويونايتد -على الترتيب- مطلع موسم 2016، نجح الإسباني في قيادة فريقه إلى المركز الثالث في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي، بينما استقر المدرب البرتغالي رفقة مانشستر يونايتد في المركز السادس في أول موسم له على ملعب أولد ترافورد، إلا أنه نجح في تحقيق بطولتي الدوري الأوروبي وكأس الرابطة الإنجليزية إلى جانب السوبر المحلي.

الموسم الثاني

لملم جوارديولا أوراقه سريعًا في بداية موسمه الثاني، وقام بتدعيم الفريق في أكثر من مركز، ليس هذا فحسب بل تمكن من إعادة السيتزنز لمنصات التتويج ليحصد لقب الدوري الإنجليزي بعد تحقيق رقم تاريخي بحصد 100 نقطة، إلى جانب كأس الرابطة الإنجليزية والسوبر المحلي إلى جانب الوصول بالفريق السماوي إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، على الجانب الاخر اكتفى مورينيو بملاحقة غريمه القديم خلال الموسم الماضي، وحقق المركز الثاني في جدول ترتيب البريميرليج بفارق 19 نقطة عن البلو سكاي وخرج من دور الـ16 أمام أشبيليه في دوري أبطال أوروبا.

الموسم الثالث (الحالي)

بداية مورينيو هذا الموسم (الثالث رفقة يونايتد) لم تكن جيدة على الإطلاق فكانت أنباء الإقالة تلاحقه بعد المباراة تلو الأخرى، خاصة بعد فقدان سيطرته على الأمور داخل غرفة خلع الملابس واشتعال الأزمات مع بعض اللاعبين على رأسهم الفرنسي بول بوجبا المتوج بلقب كأس العالم رفقة منتخب بلاده.

يونايتد يحتل المركز الثامن حتى الآن في جدول ترتيب الدوري برصيد 20 نقطة، جمعها من خوض 11 مباراة، حقق الفوز في 6 مباريات، وتعادل في اثنين، ومُنيت شباكه بالخسارة خلال 3 لقاءات.

في الجهة المقابلة، بدأ جوارديولا الموسم بشكل مستقر إلى حد كبير على الرغم من إصابة أحد ركائز السيتزنز الأساسية وهو اللاعب البلجيكي كيفين دي بروين إلا أن الأمور داخل ملعب الاتحاد تبدو طبيعية إلى حد كبير.

البلو سكاي خاض 11 جولة في البريميرليج حتى الآن، حقق الفوز خلال 9 مباريات وتعادل في اثنين، ليحصد 29 نقطة.

مواجهات جوارديولا - مورينيو

21 مباراة جمعت بين الثنائي، ليصبح مورينيو هو أكثر مدرب واجهه جوارديولا خلال مسيرته التدريبة حتى الآن، فاز جوارديولا في 10 مباريات، وحسم مورينيو 5 مواجهات لصالحه، بينما فرض التعادل كلمته خلال 6 مباريات أخرى.

- المواجهات التي جمعت بين الثنائي بدأت في موسم 2009 وبالتحديد في السادس عشر من سبتمبر، حيث كان الإسباني مدربًا لبرشلونة، بينما كان سبيشال وان على رأس الإدارة الفنية إنتر ميلان الإيطالي.

المباراة التي أقيمت على ملعب سان سيرو جمعت بين الفريقين خلال منافسات دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا وانتهت بالتعادل السلبي، ولكن الأمور لم تظل هادئة طويلًا فخلال مباراة العودة للبطولة ذاتها نجح برشلونة في تسجيل هدفين نظيفين على ملعب كامب نو.

تأهل الفريقين من مرحلة المجموعات وعادا والتقيا مجددًا في منافسات نصف النهائي لنسخة البطولة ذاتها خسر البلوجرانا في مباراة الذهاب بثلاثية مقابل هدف، وفاز في الإياب بهدف دون رد ليودع منافسات البطولة.

- انتقل مورينيو إلى الدوري الإسباني على رأس الإدارة الفنية لريال مدريد مطلع موسم 2010، لتشتعل منافسات الليجا بمواجهات الثنائي لتجمعهما 11 مباراة بواقع (4 مباريات في الليجا- 3 في الكأس- 2 في دوري أبطال أوروبا- 2 في السوبر المحلي).

إجمالًا تفوق جوارديولا في 5 مباريات، حسم التعادل 4 لقاءات، فاز مورينيو في مواجهتين فقط.

- ترك الثنائي الدوري الإسباني في نفس التوقيت، وانتقل جوارديولا إلى الدوري الألماني لتدريب بايرن ميونيخ، بينما تولى مورينيو القيادة الفنية لتشيلسي الإنجليزي، جمعتهما مباراة واحدة في السوبر الأوروبي موسم 2013/2014 حيث كان البافاري بطلًا لدوري أبطال أوروبا نسخة 12/13، بينما كان البلوز بطلًا للدوري الأوروبي، حسم رفاق جوارديولا اللقب بركلات الترجيح بعد نهاية المباراة بالتعادل الإيجابي 2-2.

- انضم جوارديولا إلى الدوري الإنجليزي مطلع موسم 2016/17، ليبدأ مهام عمله مع مانشستر سيتي، في حين رحل مورينيو عن تشيلسي ليتولى قيادة مانشستر يونايتد.

- 5 مباريات جمعتهما في ديربي مانشستر، ( 4 مباريات في الدوري- ومباراة في كأس الاتحاد الإنجليزي) فاز كل منهما في مباراتين وحسم التعادل السلبي لقاء وحيد.

اقرأ أيضًا

قبل الديربي.. ماذا فعل ثنائي مانشستر في المباريات التي أدارها "تايلور"؟

صباحك أوروبي.. خطة ريال مدريد في الشتاء.. وتشيلسي يستهدف لاعب برشلونة

هدافو 2018.. ميسي يتصدر رغم الإصابة.. وصلاح الخامس

مورينيو: لست من المعجبين بـ"أجويرو".. ولكن أخشى اللعب ضده

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن