جميع المباريات

إعلان

ضربة البداية (5).. بعد قانون الحكومة المصرية.. متى بدأ الاحتراف بالتاريخ؟

ضربة البداية

ضربة البداية

يدرس مجلس النواب قانون أقرته الحكومة، بفرض رسوم جديدة على عقود اللاعبين المحترفين، تُحصل لدى مصلحة الضرائب قبل توثيق أي عقد.

ونص القانون على فرض 1% على العقود السنوية البالغة مليون جنيه فأقل، و2% على العقود من مليون لـ2 مليون، و3% على العقود من 2 لـ3 ملايين، و5% على العقود من 3 لـ5 ملايين جنيه، و7.5% على العقود السنوية أكثر من 5 ملايين جنيه.

وكان الاتحاد الأوروبي "يويفا" أقر قانون اللعب المالي النظيف، والذي يقتضي بألا تزيد مصروفات أي نادي عن إيراداته في محاولة منه للسيطرة على السوق وأسعار اللاعبين وضمان الحفاظ على المنافسة بين الأندية.

الصين أيضا كان لها تجربة فريدة، حيث قامت الأندية بجلب لاعبين كبار بأسعار خيالية لاجتذاب اللاعبين عالميا، لتقرر الحكومة الصينية وقتها فرض رسوم تصل لـ100 % من قيمة العقد إذا تجاوز عقد اللاعب السنوي 7 مليون دولار.

ولكن من هو أول لاعب محترف، مارس كرة القدم مقابل أجر؟

في بداية انتشار كرة القدم لم يمارس أي لاعب الكرة من أجل المال، وكان كل الأندية تتشكل إما عن طريق عمال المصانع أو طلاب المدارس.

ولكن في مباراة أقيمت في فبراير 1876بين شيفيلد وجلاسكو، تألق خلالها الأسكتلندي "لانج" مهاجم الفريق الأخير.

قيادات شيفيلد كانت ترغب في ضم اللاعب بعدما تفاجأت بقدراته التهديفية وأقنعوه بالانتقال لمدينتهم بحجة العمل في مصنع للسكاكين ومن ثم اللعب لصفوف شيفيلد، وهو ما تم فعلا، ولكن تفاجأ نادي شيفيلد أن اللاعب كان قد فقد إحدى عينيه في حادث أثناء عمله قبل سنوات، ليلعب بعض المباريات الودية ويعود حيث أتى.

حاولت عدد من الفرق القيام بنفس المناورة، إلا أن حدثت الفضيحة عام 1884 نادي بريستون نورث والذي ضم ستة لاعبين أسكتلنديين ليثير التساؤل حول انتقال كل هذا العدد في نفس الوقت، بالتوازي مع اكتشاف نقص ألف جنيه أسترليني في الخزينة، ليقرر وقتها الاتحاد الإنجليزي استبعاد فريق بريستون نورث من بطولة كأس الاتحاد كعقاب له.

مر عامين حتى اعترف الاتحاد الإنجليزي عام 1885 بالاحتراف وقبول انتقال اللاعبين بين الأندية، بعد ضغوطات كبيرة.

ومع ظهور الاحتراف، كان هناك بعض الحالات الاستثنائية مثل "دروري" لاعب ميدلسبره الذي رفض تقاضي أجر، بل ودفع مقابل سفره ودخوله الملعب كزائر، وعلى العكس قام نادي "كروسيدرز" بتقاضي بنسين (2 / 100 من الجنيه أسترليني) من كل لاعب نظير اللعب بقميصه.

كما انتقل بعض اللاعبين من أندية لأخرى ليس بمقابل مادي، وإنما بقيم أخرى، فانتقل اللاعب "بلينكنسوب"، إلى هال سيتي مقابل 100 إسترليني وبرميل من الخمر لزملائه السابقين في فريق "كادورث".

ولاعب أرجنتيني دولي في عشرينات القرن الماضي، وهو "جابينو سوسا"، انتقل مقابل دمية لابنته المريضة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن