جميع المباريات

إعلان

"لم تعرف طريق ميسي".. ماهي جائزة "جولدن فوت" التي تُوج بها صلاح؟

جولدن فوت

جولدن فوت

تُوج الدولي المصري محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي، أمس الاثنين، بجائزة القدم الذهبية "جولدن فوت" بعد منافسة شرسة مع ليونيل ميسي لاعب باريس سان جيرمان الحاصل على جائزة "بالون دور" للمرة السابعة في تاريخه، ووصيفه روبيرت ليفاندوفيسكي مهاجم بايرن ميونيخ الألماني المتوج بجائزة أفضل مهاجم في العالم.

ماذا قال صلاح بعد تتويجه بجائزة "جولدن فوت"؟.. طالع من هنا

البالغ من العمر 29 عاما، أصبح أول لاعب عربي وثالث أفريقي يحصل على الجائزة، فسبقه الثنائي ديدييه دروجبا عام 2013 وصمويل إيتو عام 2015، كما بات "مو" أول لاعب بين صفوف ليفربول الإنجليزي يتوج باللقب.

ماهي جائزة القدم الذهبية "جولدن بوت"؟

جائزة القدم الذهبية، هي جائزة كروية يتم تنظيمها سنويا في موناكو الفرنسية، تخضع لعدة شروط أهمها ألا يقل عمر المرشحين للجائزة عن 28 عاما، كما أن يكون اللاعب صاحب قدرات كروية ومهارات مميزة سواء على المستوى الفردي أو الجماعي، بجانب سمعته الشخصية وتمتعه بنظرة احترام من الجمهور.

يتم اختيار الفائز من بين عشرة مرشحين ترشحهم لجنة من المتخصصين، ويحق لكل شخص التصويت لواحد فقط من المرشحين على الموقع الرسمي للجائزة.

يفوز اللاعب بتلك الجائزة مرة واحدة في تاريخه، ويوضع قالبا لرجله على ممشى المشاهير لكرة القدم في موناكو (The Champions Promenade).

الجائزة لم تعرف طريق ميسي

روبيرتو باجيو لاعب بريشيا الإيطالي السابق هو أول المتوجين بالجائزة عام 2003، تلاه بافل نيدفيد نجم يوفنتوس السابق عام 2004.

ولم تشهد قائمة الفائزين حضور ليونيل ميسي، لكنها لم تخلُ من تواجد البرازيلي رونالدو وقت أن كان لاعبا بين صفوف ريال مدريد عام 2006، كما حصل عليها جيانلويجي بوفون حارس مرمى يوفنتوس عام 2016 وإيكر كاسيكاس حارس مرمى ريال مدريد السابق عام 2017.

وفي العام الماضي، حصل البرتغالي كريستيانو رونالدو على الجائزة عندما كان لاعبا بين صفوف يوفنتوس.

وتعد إيطاليا أكثر الجنسيات تتويجا بالجائزة بواقع 4 مرات (باجيو، أليساندور دي بيرو، فرانشيسكو توتي وبوفون)، يليها البرازيل بواقع 3 مرات (رونالدو، روبرتو كارلوس ورونالدينيو)، بينما تصدر يوفنتوس قائمة الأندية الأكثر تتويجا بالجائزة برصيد 4 مرات (بافيل نيدفيد، ديل يبرو، بوفون ورونالدو).

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات