جميع المباريات

إعلان

حوار يلا كورة.. جورجسون يكشف سر ولادته في شبرا.. ويوجه نصيحة لصلاح

جورجسون

جورجسون

حوار: عمر البانوبي

يعيش الإنجليزي رودي جورجسون، مهاجم دندي الاسكتلندي السابق، حياة هادئة بعد الاعتزال، مكتفيًا بالتواجد بين أسرته وأحفاده، ومشاهدة بعض المباريات، ولقاء بعض الأصدقاء القدامى من زملاء مشواره الحافل مع كرة القدم الإنجليزية والاسكتلندية.

جورجسون من مواليد حي شبرا في القاهرة عام 1948، واكتشفه السير ستانلي ماتيوس، أسطورة الكرة الإنجليزية، ليمنحه فرصة قيادة هجوم فريق بورت فايل عام 1966 في سن السابعة عشرة.

استمرت رحلة جورجسون مع كرة القدم ولعب في أعلى مستوياتها الاحترافية من الستينيات وحتى بداية الثمانينات بين مجموعة من أندية اسكتلندا دون أن تذكره الصحافة المصرية لصعوبة التوصّل إلى المعلومات آنذاك.

جورجسون يتحدث للمرة الأولى في تاريخه للصحافة المصرية عن مشواره وأسرار وجود عائلته في مصر من خلال "يللا كورة".

في البداية.. ما سر ميلادك في حي شبرا بالقاهرة؟!

نعم، أنا مواليد حي شبرا في القاهرة عام 1948، كانت أسرتي تعيش في مصر آنذاك، لأن والدي بروس جورجسون كان طيارًا في سلاح الجو الملكي البريطاني وكان ذلك خلال فترة الحرب العالمية الثانية، وكانت أمي معه دائمًا.

وماذا عن ذكرياتك في شبرا والقاهرة؟!

ولدت في شبرا، ثم رحلت عائلتي إلى بريطانيا من جديد بعد عامين ونصف، ولذلك لا أملك ذكريات واضحة عن القاهرة كنت في مرحلة مبكرة من عمري، لكن لديّ مجموعة من الصور قبل الرحيل عن مصر في زيارات عائلتي لمنطقة أهرامات الجيزة وصورة لمنزلنا في شبرا.

لنتحدث عن كرة القدم.. كيف اكتشفك السير ستانلي ماتيوس؟

كانت اختبارات للموهوبين من طلاب المدارس في شمال إنجلترا واسكتلندا ولعدد ضخم جدًا من اللاعبين لبناء فريق بورت فايل، شاهدني ماتيوس وقرر ضمي للفريق وكنا جميعًا من الصغار آنذاك.. تجربة تشبه تلك التجارب في موسوعة جينيس للأرقام القياسية نظرًا لصغر سن جميع اللاعبين.

خسرنا المباراة الأولى! لكن في المباراة الثانية ومع دعوة والدي ووالدتي لمشاهدتها شاركت وسجلت هدفًا وانتصرنا كانت بدايتي مع كرة القدم.

كيف كانت بدايتك مع الدوري الاسكتلندي الممتاز؟

انتقلت إلى صفوف دندي إف سي كان حينها فريقًا قويًا في الكرة الاسكتلندية وبدأت مشواري في الدوري الاسكتلندي مع مجموعة قوية من اللاعبين.

هل تتذكر مشاركتك أمام إف سي زيورخ السويسري في كأس الاتحاد الأوروبي بمسماها القديم Inter Cities Fairs cup؟

بالتأكيد شاركت في هذا اللقاء بديلاً للنجم الأيرلندي سامي ويلسون في الشوط الثاني.

هل تعرف أنك بهذه المشاركة أول لاعب يولد في مصر ويشارك في هذه البطولة الأوروبية الكبرى؟

حقًا؟ إنها معلومة مثيرة للاهتمام بالنسبة لي، لديّ الآن أحفاد سأخبرهم بذلك.

لعبت خلال حقبة كان فيها السير أليكس فيرجسون لاعبًا أيضًا.. هل واجهته؟

بكل تأكيد، واجهت فيرجسون في الملعب وسجلت مرتين أمام فريقه خلال مشواري في كأس اسكتلندا.

تألقت مع أندية كثيرة مثل دونفرملين ورايث روفرز وبرويك رينجرز.. هل أنت راض عن مسيرتك مع كرة القدم؟

راض عن مسيرتي؟ ليس بشكل كامل، البعض يقول أنه إذا أعيدت حياتي كنت سأفعل كل شيء كما فعلته، لكن أعتقد أن الأمر بالنسبة لي مختلف.. بحثت عن كرة القدم وبدأت مشواري في سن صغيرة جدًا، وكنت محظوظًا ببدايتي المبكرة، ولكن كان عليّ الاجتهاد بشكل أكبر.

أضعت سنة من عمري خلال مشواري في إصابة خطيرة، وأخبرني الأطباء أنني لن أستطيع ممارسة كرة القدم مجددًا كان ذلك مع رينجرز عام 1979 على ما أتذكر، ولكن واصلت مشواري، وعدت إلى التمرين والملعب، وتزوجت وكونت عائلة.

جمعت بين اللعب والتدريب في نهاية مشوارك.. لماذا لم تستمر كمدرب؟

فعلت ذلك بشكل تطوعي مع فريقي، ثم كونت فرق للناشئين بعد ذلك، كنت قد تزوجت وأصبح لديّ 4 أطفال، ولم يكن بمقدوري أن أكمل مشوار التدريب بشكل احترافي.. فضّلت العائلة وحياتي الأسرية.

هل قابلت لاعبين مصريين خلال مشوارك أو تعرف شيئًا عن كرة القدم المصرية في هذا التوقيت؟

لا أعتقد، لم يكن لدينا لاعبين من إفريقيا أو الشرق الأوسط في تلك الحقبة، لكن بالتأكيد الآن محمد صلاح.

هل ترى أن محمد صلاح يستحق الأفضل في العالم؟

أنا من معجبي ليونيل ميسي، وأعتقد أنه مازال الأفضل، لكن محمد صلاح أيضًا في قمة العطاء خلال الوقت الحالي، ولديه الفرصة ليصبح الأفضل في العالم خلال المرحلة المُقبلة.

وفي رأيك هل يرحل محمد صلاح عن ليفربول؟

أعتقد أن عليه أن يستمر ويبقى، قد يجد أمولاً أكثر في نهاية مشواره في دوريات الإمارات وقطر أو حتى الصين، لكن الآن أعتقد أن محمد صلاح يملك الكثير من الأموال، وبالتالي لا يكون البحث عن المال هو المعيار في خطوته المُقبلة.

عليه أن يستمر في ليفربول ويواصل حصد الألقاب.. لديه الفرصة للفوز بالدوري الإنجليزي ودوري الأبطال أيضًا ولذلك نصيحتي له أن يبقى.

أتذكر أنني لعبت لأجل ستانلي ماتيوس ولم أكن أتقاضى سوى 7 جنيهات استرليني عن كل أسبوع بالإضافة إلى إقامتي على حساب النادي، لكن محمد صلاح الآن يملك المال ويمكنه مواصلة اللعب مع ليفربول.

أي الفرق تشجع في أوروبا وفي اسكتلندا؟

أنا معجب ببرشلونة، وأخذني أولادي في رحلة إلى ملعب كامب نو بمناسبة عيد ميلادي، وتابعت الفريق من الملعب، كما أنني معجب بجوارديولا وما يقدمه مع مانشستر سيتي الإنجليزي.

لكن أنا مشجع لهيبرنيان الاسكتلندي وأحرص على متابعة الفريق من الملعب كل أسبوع، لدي تذكرة موسمية وأعشق مشاهدة الفريق.

وعلى ذكر برشلونة.. كيف ترى تجربة تشافي مديرًا فنيًا؟

تشافي كان لاعبًا رائعًا بحق، وأتمنى أن ينجح في مسيرته التدريبية كما كان لاعبًا نجاحًا، لكن لديه تجربة صعبة مع لاعبين صغار وعليهم أن يواجهوا عمالقة العالم من اللاعبين، وأتمنى لهم كل التوفيق.

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات

مباشر
 الكاميرون

الكاميرون

2 1
جزر القمر

جزر القمر