جميع المباريات

إعلان

جوندوجان أخر منتجات "مصنع" جوارديولا للاعبي كرة القدم

جوارديولا وجوندوجان

جوارديولا وجوندوجان

أصبح إلكاي جوندوجان لاعب مانشستر سيتي واحد من أبرز لاعبي جوارديولا المدير الفني للفريق، الذي حوله من لاعب خط وسط تقليدي إلى مهاجم ثان في بعض الأحيان، وربما هو الأول قبل التعاقد مع هالاند.

ووضع جوندوجان بصمة كبيرة خلال الفترة الأخيرة، حيث شارك في آخر 6 أهداف لمانشستر سيتي، وقام بتسجيل 4 أهداف، وصنع 2.

متى تعاقد مانشستر سيتي مع جوندوجان؟

في عام 2016، أعلن نادي مانشستر سيتي الإنجليزي تعاقده بشكل رسمي مع الألماني الدولي إلكاي جوندوجان لاعب بروسيا دورتموند، لمدة أربع سنوات مقبلة، لبداية حقبة جوارديولا.

عند تعاقد جوارديولا مع جوندوجان، كان اللاعب يشارك في خط الوسط، بشكل تقليدي ولم يكن من الصفقات التي أحدثت ضجة، وما أكثرها في مانشستر سيتي.

بداية تحول جوندوجان

عام 2021، كانت بداية تحويل جوندوجان من لاعب خط وسط إلى مهاجم ثان في بعض المباريات، وبالتحديد بعد إصابة أجويرو وتراجع مستوى چيسوس قرر جوارديولا الاستغناء عن المهاجم الصريح بشكل كامل من فريقه، واعتمد على اللعب بـ دي بروينه في مركز المهاجم كمهاجم وهمي يسقط بين الخطوط ويشكل تفوق عددي لمانشستر سيتي في وسط الملعب.

ومع تواجد كانسيلو في تلك الفترة قبل رحيله كظهير وهمي يدخل إلى عمق الملعب كلاعب وسط أثناء الاستحواذ، أصبحوا مدافعي خصوم السيتي في حيره من أمرهم لعدم وجود مهاجمين لمراقبتهم مع إضطرارهم للخروج من مراكزهم لمساندة باقي الفريق في الوسط أمام التفوق العددي الذي يواجهوه من لاعبي مانشستر سيتي.

وفي ذلك الحين قرر أن يُكمل جوارديولا منظومته الهجوميه بتوظيف جديد للاعب الوسط إلكاي جندوجان ليكون اللاعب الذي يأتي من مناطق عميقه من وسط الملعب لمُهاجمة أو الفراغات الموجوده بين مُدافعي الخصم والتي تتسع تلقائيا، ليصبح هو مهاجم الفريق الرئيسي.

جوندوجان يكشف سبب التحول

وشرح جوندوجان لتليفزيون السيتي في تصريحات سابقة له، أن هذا التطور المذهل في أدائه النوعي داخل الملعب، وقال: "أنا لا أعرف حقاً ما الذي صنع الفارق، ولكن بدأت ألعب دوراً أكثر ميلاً للهجوم، وربما زادت رغبتي في الوصول إلى المساحات الخالية في المقدمة، على عكس ما كان يحدث في الموسم الماضي".

وأضاف: "أحاول فقط مساعدة فريقي في تحقيق الانتصارات بقدر الإمكان، ليس هجومياً فقط، وإنما دفاعياً أيضاً، باختصار، أحاول دائماً أن أكون موجوداً في المكان المناسب، وأن أكسب جميع المواجهات والالتحامات، وأن أتصدى لتسديدات المنافسين، وأن أسجل الأهداف كلما كان ذلك ممكناً.

جوندوجان سجل 22 هدفاً في 4 مواسم مع السيتي في مختلف المسابقات، وفي موسم 2020-2021 تجاوز العدد بهدفين، بينما لم يعرف في موسمي 2017-2018، و2018-2019 معاً، طريقه لمرمى المنافس إلا 6 مرات فقط.

ولم يقف جوندوجان عند هذا الموسم فقط حيث تألق اللاعب بشده خلال الموسم الحالي، وساهم مع فريقه في الوصول إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، والاقتراب من حسم لقب الدوري الإنجليزي.

والتطور الكبير الذي ظهر في أداء جوندوجان وأهدافه الحاسمة، وضعته بين أبرز لاعبي أوروبا في الأسابيع الأخيرة، خصوصًا برشلونة الذي يريد ضمه بشدة خلال فترة الانتقالات الصيفية القادمة.

اقرأ أيضًا:

بينها سلسلة قياسية.. 5 أرقام تبشّر برشلونة بحسم لقب الليجا أمام إسبانيول

محرز يقترب من رقم صلاح ودروجبا.. هل يكمل سلسلة التمريرات الحاسمة؟

لقطة مثيرة للجدل.. هل اخطأ حكم مباراة ريال مدريد وخيتافي لحظة استبدال كامافينجا؟ (قانون اللعبة)

مدير منتخب مصر: لا يمكننا الاتفاق على مباريات ودية.. وأين تكافؤ الفرص؟

منتخب مصر: نتواصل مع 45 لاعبًا في أوروبا من مزدوجي الجنسية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن