جميع المباريات

إعلان

"حدث في اليورو" 1996.. مغامرة التشيك والبطولة الأولى لألمانيا بعد توحيدها

ألمانيا

منتخب ألمانيا المتوج بيورو 1996

كتب - طه عبدالله

تشهد الأيام القليلة المقبلة انطلاق بطولة اليورو 2024، والتي تستضيفها ألمانيا في الفترة من 14 يونيو الجاري وحتى 14 يوليو المقبل.

شهدت بطولة يورو 1996 التي توجت بها ألمانيا، عدة أحداث هامة ممزوجة بقصة كفاح منتخب التشيك الذي أشادت به قارة أوروبا بعد مشواره المثير نحو اللقب.

تعد نسخة يورو 1996، هي أولى النسخ التي شارك بها 16 فريق، وتأهل للمشاركة 15 فريق بالإضافة إلى منتخب إنجلترا بصفته مستضيف البطولة.

وشارك بها كل من: منتخب بلغاريا، كرواتيا، التشيك، الدنمارك، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، هولندا، البرتغال، رومانيا، روسيا، اسكتلندا، إسبانيا، سويسرا، تركيا وإنجلترا.

مغامرة التشيك

شكل منتخب التشيك فريقه الذي سيخوض به بطولة اليورو بعد تفكك تشيكوسلوفاكيا أملًا في تحقيق نتائج جيدة في مشاركة التشيك الأولى في بطولة اليورو.

وتواجد منتخب التشيك في المجموعة الثالثة رفقة منتخبات: ألمانيا، إيطاليا وروسيا، كان من المؤكد صعوبة المجموعة والتي توقع الأغلب حينها الخروج المبكر للفريق المكون حديثًا.

استهلت التشيك مشوارها بالهزيمة أمام ألمانيا بثنائية نظيفة، لكنها رفضت الاستسلام مبكرًا حيث حققت المفاجأة بالفوز على منتخب إيطاليا بهدفين حملا توقيع بافل نيدفيد وراديك بيبل، وسجل للأزوري إنريكو كييزا هدف وحيد.

تجددت آمال المنتخب التشيكي بعد الفوز على إيطاليا لتصطدم بروسيا والتي كانت مواجهة أصعب مما ظن الجميع على الرغم من التقدم بثنائية يان سشوبارك وبافل كوكا خلال الشوط الأول إلا أن الدب الروسي عاد وتقدم بثلاثية سجلها ألكساندر موستوفوي وعمر تيترادزة وفلاديمير بيستشاستنخ، ليأتي هدف التعادل عن فلاديمير سميتشر في الوقت القاتل.

مثل هدف سميتشر القاتل في شباك روسيا جرعة أمل لمنتخب بلاده ليصعد منتخب التشيك إلى دور الـ 16 كثان المجموعة رفقة ألمانيا، على الرغم من التساوي في النقاط مع منتخب إيطاليا إلا أن المواجهات المباشرة أنصفت أصدقاء نيدفيد.

واصلت التشيك مغامرتها بفوز هام على البرتغال بهدف نظيف سجله كارل بوبورسكي، لتتأهل إلى نصف نهائي بطولة اليورو التاريخية حاملة لآمال شعبها.

امتلأ ملعب أولد ترافورد بحضور وصل إلى 43877 مشجع، لمشاهدة مباراة منتخب التشيك الحالم بالمباراة النهائية ومعانقة الذهب، ومنتخب فرنسا المحمل برغبة شعبه لحصد اللقب الثاني.

اصطدم الفريقان ببعضهما البعض في المباراة إلا أن التركيز سيطر على عقول اللاعبين لينتهي اللقاء بالتعادل السلبي، وحسمت ركلات الترجيح التأهل للتشيك على حساب فرنسا بواقع (6-5).

ألمانيا تبحث عن لقبها الثالث

بدأ مشوار ألمانيا الباحثة عن لقبها الأول بعد توحيدها من المجموعة الثالثة وهي ذاتها التي ضمت التشيك المنافس لها في المباراة النهائية، وتواجدت برفقته بالإضافة إلى روسيا وإيطاليا.

استهلت الماكينات الألمانية مشوارها بفوز على التشيك بثنائية كريستيان زيجي وأندرياس مولر، وتفوقت على روسيا بثلاثية نظيفة حملت توقيع ماتياس زامر ويورجن كلينسمان الذي تكفل بتسجيل هدفين.

واكتفت ألمانيا بتعادل سلبي مع إيطاليا في ختام مباريات دور المجموعات لتتأهل إلى دور ربع النهائي كمتصدر للمجموعة برصيد 7 نقاط.

حققت ألمانيا فوز هام على منتخب كرواتيا في ربع النهائي، بنتيجة (2-1) حملت توقيع يورجن كلينسمان وماتياس زامر، واكتفى دافور سوكر بهدف وحيد للكروات.

شهدت مباراة نصف النهائي مواجهة كبيرة بين منتخبي ألمانيا وإنجلترا مستضيف البطولة، واحتشد 75862 مشجع في ملعب ويمبلي لمساندة أصحاب الأرض في اللقاء الحاسم أمام الماكينات.

وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق وحمل ستيفان كونتز توقيع ألمانيا على الهدف، فيما سجل ألان شيرر لإنجلترا، وحسمت ركلات الترجيح الفوز للماكينات بنتيجة (6-5).

نهائي تاريخي

المباراة النهائية بين التشيك وألمانيا كانت تاريخية حيث بحث كل منهم عن تدوين تاريخ كبير لن يمحى من ذاكرة كل من شهد البطولة، بل للأجيال القادمة أيضًا.

منتخب التشيك نحو استكمال المغامرة التي بدأها مبكرًا لتحقيق حلم شعبه و ألمانيا التي ترغب في توحيد شعبها مرة أخرى لكن تحت راية المنتخب للمرة الأولى.

افتتح باتريك بيجر التسجيل للتشيك من ركلة جزاء في الدقيقة 59 من زمن المباراة وسط أجواء عارمة من الفرحة، لكنها لم تستمر طويلًا حيث فتج أوليفر بيرهوف المجال للتسجيل للماكينات في الدقيقة 73 من اللقاء.

انتهى الوقت الأساسي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، ليحتكم الفريقان للوقت الإضافي تحت نظام الهدف الذهبي التي شهدته نسخة اليورو للمرة الأولى في التاريخ.

وعاود أوليفر بيرهوف التسجيل بالدقيقة 95 في شباك التشيك لكن بهدف لن يمحى من ذاكرة شعبه حيث كان الهدف الذهبي الذي منح ألمانيا لقبها الثالث في اليورو واللقب الأول بعد توحيد ألمانيا.

حقائق وأرقام

أول نسخة من اليورو تشهد تواجد 16 فريق بها بعد زيادة عدد الفرق المشاركة بها.

نسخة يورو 1996 هي الأولى التي شهدت تطبيق قاعدة الهدف الذهبي بعد الاحتكام للوقت الإضافي بعد نهاية الوقت الأصلي من المباراة.

البطولة الأولى التي توج بها منتخب ألمانيا كدولة موحدة.

أول مسابقة تشارك بها التشيك بعد تفكك تشيكوسلوفاكيا ووصلت إلى المباراة النهائية من البطولة عكس التوقعات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات