جميع المباريات

إعلان

حدث في اليورو.. منتخب فرنسا الناجي الوحيد من النسخة الأولى

يورو 1960

يورو 1960

بدأ العد التنازلي لبطولة يورو 2024، وبدأت معه استعدادات مشجعي كرة القدم لمتابعة واحدة من أهم بطولات المنتخبات.

ومن المقرر أن تقام بطولة يورو 2024 في ألمانيا خلال الفترة بين 14 يونيو الحالي و14 يوليو المقبل، وهي النسخة رقم 17 للبطولة.

وقبل انطلاق يورو 2024، يلقي في السطور التالية يلا كورة الضوء على أهم الأحداث التي شهدتها واحدة من النسخ التاريخية في البطولة، وهي النسخة الأولى "يورو 1960".

منتخب فرنسا الناجي الوحيد من نسخة اليورو الأولى

انطلقت بطولة يورو عام 1960 بعد سنوات قليلة من تأسيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وكان نظام البطولة حينها ينص على تنافس المنتخبات المشاركة في مرحلة التصفيات، على أن تقتصر النهائيات على أفضل 4 منتخبات، يتم اختيار واحدة منها لاستضافة المرحلة الختامية.

شارك 17 منتخبا في تصفيات يورو 1960، وغابت عدة دول بارزة عارضت فكرة البطولة في البداية، من بينها إنجلترا وألمانيا وإيطاليا وهولندا.

تضمنت نهائيات النسخة الأولى من اليورو 4 منتخبات هي فرنسا (صاحبة الضيافة) والاتحاد السوفييتي ويوغوسلافيا وتشيكوسلوفاكيا، وباستثناء المنتخب الفرنسي، فإن الثلاثي الآخر لم يعد موجودا لزوال تلك الدول.

وفي بداية التسعينات انهار الاتحاد السوفيتي، وبعد تفككه بسنوات قليلة اندلعت الحرب الأهلية في يوغوسلافيا لينتج عنها انفصالها إلى عدة دول منها صربيا وكرواتيا والبوسنة، بينما انتهى الاتحاد بين التشيك وسلوفاكيا بشكل سلمي.

وفي هذا الصدد نشير إلى أن الاتحاد السوفييتي فاز على يوغوسلافيا في المباراة النهائية، وهو نهائي -على الأرجح- لن يتكرر.

بطولة غزيرة الأهداف

تميزت تلك النسخة من بطولة اليورو بغزارة الأهداف حيث تم تسجيل 17 هدفا في 4 مباريات، بمعدل 4.25 هدف للمباراة الواحدة.

ويعد هذا ثاني أعلى معدل تهديفي في نسخة واحدة بعد يورو 1976 (4.75 هدفا للمباراة)، وهو الأعلى على الإطلاق بين النسخ التي أقيمت بمشاركة 4 منتخبات.

وفي تلك النسخة فاز منتخب يوغوسلافيا على فرنسا (5-4) في نصف النهائي، لتصبح المباراة التي شهدت تسجيل أكبر عدد من الأهداف في تاريخ البطولة.

وحصل 5 لاعبين على لقب الهداف في يورو 1960، بعدما سجل كل منهم هدفين، وهم ميلان غاليتش ودرازين جيركوفيتش (يوغوسلافيا)، وفالنتين إيفانوف وفيكتور بونيديلنيك (الاتحاد السوفيتي)، وفرانسوا هيوت (فرنسا).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات