لا يوجد مباريات اليوم في يورو 2024

جميع المباريات

إعلان

حكاية قميص فرنسا.. الديك الذي تحول من سخرية إلى رمز وطني

قميص فرنسا

قميص فرنسا

هناك الكثير من الأسرار التي تقف وراء تصميم القمصان التي سترتديها المنتخبات الأوروبية المُشاركة في بطولة "يورو 2024"، حيث تحاول قدر الإمكان إبراز هويتها التاريخية والثقافية.

ولا يفصلنا سوى يومين على انطلاق بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024" التي ستقام في ألمانيا خلال الفترة ما بين 14 يونيو إلى 14 يوليو.

"حكاية قميص" هي سلسلة جديدة يقدمها موقع "يلا كورة"، عن أبرز القصص التي ارتبطت بقمصان المنتخبات في البطولة الأوروبية وأشكاله على مدار التاريخ وأسباب التغيير التي تحدث في أشكال هذه القمصان.

وحكايتنا اليوم في هذه السلسلة، تتناول قصة قميص منتخب فرنسا الحالي الذي سيخوض به بطولة "يورو 2024".

وكشف الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، عن القميص الأساسي والاحتياطي للمنتخب الوطني، والذي ظهر باللون الأزرق الذي يميز المنتخب الفرنسي، وأيضاً ظهر شعار "الديك" بشكل كبير على صدر القميص الأساسي والاحتياطي.

Nike Drops Stunning France Euro 2024 Kits – Pegasus Football Club

كما جاء تصميم قميص المنتخب الفرنسي لبطولة "يورو 2024"، مستوحى من القميص نفسه الذي ظهرت به فرنسا في كأس أمم أوروبا 1984 في إسبانيا، عندما توجت باللقب الأول لها في مسابقة كروية رسمية.

ويُطلق على منتخب فرنسا لقب "لو بلو" أو "البلوز"، وذلك يعود لأن المنتخب الفرنسي، يرتدي اللون الأزرق مثلما يُطلق على منتخب إيطاليا الذي يُعرف بلقب "الآزوري".

ولكن اللقب الأكثر شيوعاً والذي يردده المشجعين باستمرار هو "الديوك"، نسبة إلى شعار الديك الذي يُزين قميص المنتخب الفرنسي.

وتعود قصة ارتباط المنتخب الفرنسي بلقب "الديك" إلى قصة عمرها عشرات السنين، حيث يعتبر "الديك" رمزًا وطنيًا لفرنسا كأمة.

وارتبط "الديك" بالدولة الفرنسية، لأن المعادين لفرنسا استخدموه كرمز للسخرية منهم، ولكن الفرنسيين برغم ذلك اتخذوه كرمز للعناد ورفض الهزيمة التي يتصف بها هذا الطائر.

وخلال عصر النهضة، أصبح "الديك" رمزًا لفرنسا، ولكن تلاشت شعبية "الديك الغالي" باعتباره تجسيدًا وطنيًا حتى ظهوره مرة أخرى خلال الثورة الفرنسية في عام 1789.

وظهر "الديك" بعد ذلك على ظهر القطع الأموال الذهبية الفرنسية من عام 1899 إلى عام 1914، كما تم تصويره على عدد لا يحصى من النصب التذكارية للحرب العالمية الأولى.

ومنذ تأسيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم في عام 1919، تم اتخاذ "الديك" شعاراً رسمياً للاتحاد الوطني لفرنسا.

France 2024/25 Nike Home and Away Kits - FOOTBALL FASHION

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات