جميع المباريات

إعلان

"الظهير الوهمي".. حيلة مورينيو التي لفتت انتباه "يويفا"

جوزيه مورينيو

جوزيه مورينيو

نشر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" تقريرا عن أبرز الملاحظات الفنية والتكتيكية التي شهدتها بطولة الدوري الأوروبي هذا الموسم، وكان من بينها حيلة "الظهير الوهمي" التي اعتمد عليها جوزيه مورينيو، مدرب روما.

مورينيو قاد روما لملاقاة إشبيلية في نهائي الدوري الأوروبي هذا الموسم، الذي يقام غدا الأربعاء في العاصمة المجرية بودابست.

وتعد هذه هي ثاني مباراة نهائية لبطولة أوروبية يخوضها روما تحت قيادة مورينيو، بعد الفوز بنهائي دوري المؤتمر الموسم الماضي.

"الظهير الوهمي".. حيلة جوزيه مورينيو

سلط تقرير "يويفا"، الذي أعدته اللجنة الفنية التابعة له، الضوء على طريقة الظهير الوهمي التي اعتمد عليها مورينيو في النسخة الحالية من الدوري الأوروبي، وتشير إلى سرعة تبادل الأدوار بين الظهيرين ولاعبي الوسط.

وضرب "يويفا" مثالا بفوز روما على باير ليفركوزن (1-0) في ذهاب نصف النهائي، وأشار إلى أن تكتيك مورينيو سمح لثنائي الوسط لورينزو بليجريني وإدواردو بوفي بالتحول سريعا إلى ظهيرين، وقت تقدم الظهيرين الفعليين زكي شيليك وليوناردو سبيانزولا.

بفضل تلك الطريقة لم يجد فريق مورينيو أي صعوبة في التحول السريع بين خطتي (3-5-2) و(5-3-2)، ونجح في السيطرة على مجريات اللعب رغم أن نسبة استحواذه لم تتعد 38%.

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قد سلط الضوء على اعتماد بيب جوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، على الطريقة نفسها في عام 2021 في مباريات السيتي بدوري أبطال أوروبا.

اقرأ أيضا:

أسرع 10 لاعبين في الدوري الإنجليزي 

تقارير: دجيكو أحدث أهداف الهلال السعودي 

مدرب الوداد: نركز الآن على مواجهة الأهلي 

مصدر ليلا كورة: أيمن أشرف لا يرغب في اللعب لغير الأهلي 

تقارير: لياو يدخل دائرة اهتمامات برشلونة 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات